ما هو الطائر الوحيد الذي يأكل العظام؟

ما هو الطائر الوحيد الذي يأكل العظام؟

لدى الطيور نظام غذائي متنوع للغاية يشمل مجموعة كبيرة من الأطعمة، مثل الحشرات والفواكه والبذور والرحيق وغير ذلك، لكن هل هناك طائر يتغذى بشكل أساسي على العظام؟

الإجابة هي نعم، هناك بالفعل طائر يفعل ذلك، وهو النسر أبو ذقن (Gypaetus barbatus)، والمعروف أيضا باسم “النسر الملتحي” و “النسر كاسر العظام”.

كما النسور الأخرى، فالنسر أبو ذقن زبال في المقال الأول، أي أنه يتغذى على الجيف، لكن ليس اللحم كما باقي الأنواع، بل على عظامها، وتحديدًا نخاع العظام (Bone marrow) الذي يشكل ما بين 85 الى 90 في المائة من نظامه الغذائي.

يمتلك النسر منقارًا قويًا يُمكنه من كسر عظام حيوانات كبيرة بحجم الأغنام والماعز، كما أنه ذكي ويمكنه استخدام بعض الحيل لكسر العظام إذ لم ينجح بمنقاره.

يطير النسر ممسكا بالعظام الى ارتفاعات عالية تصل الى 50 أو 150 مترًا، ومن ثم يسقطها على صخور حتى تنكسر إلى قطع أصغر.

في أحيان أخرى، قد تقوم بكسرها على الصخور من خلال الإمساك بالعظمة بالمنقار، ومن ثم ضربها بقوة مباشرة على الصخور.

يمكن للنسر ان يفعل ذلك مع عظام كبيرة قد يصل وزنها الى 4 كيلوغرامات، أي تقريبا نفس وزنه (يبلغ متوسط وزنه 5.7 كيلوغرامًا).

يجدر بالذكر ان النسر أبو ذقن يعتبر واحدًا من أكبر أنواع الطيور على وجه الأرض، وهو يحتل المرتبة العاشرة بين أكبر أنواع الطيور الطائرة، والمرتبة الخامسة بين أكبر أنواع الطيور الجارحة.

يتراوح طول النسر البالغ من 94 الى 125 سنتيمترًا، وطول جناحيه من 2.3 الى 2.9 مترًا، ووزنه يمكن أن يصل الى 8 كيلوغرامات كحد أقصى.