ما هو الفرق بين البيسون الأوروبي والبيسون الأمريكي؟

ما هو الفرق بين البيسون الأوروبي والبيسون الأمريكي؟

البيسون الأمريكي والأوروبي هما نوعان مختلفان من البقريات ينتميان الى نفس الجنس (جنس البيسون)، وهما متشابهان للغاية ومن الصعب الى حد ما التفرقة بينهما.

كما يوحي اسمهما، فأحدهما يعيش في أوروبا والآخر في أمريكا الشمالية، وهذا يعني أنه من المستحيل مشاهدة البيسون الأوروبي والأمريكي في نفس الموقع في البرية.

على الرغم من أوجه التشابه الكثيرة، إلا أن هناك أيضا الكثير من الاختلافات بينهما، وفيما يلي نتعرف على أهم هذه الاختلافات.

ما هو الفرق بين البيسون الأوروبي والبيسون الأمريكي؟

أهم الفوارق الرئيسية بين البيسون الأمريكي والأوروبي هو الحجم، فالبيسون الأمريكي أثقل وزنًا من الأوروبي بالرغم من ان الأخير أطول قليلا من الأول.

يرجع هذا الاختلاف في أن البيسون الأمريكي يمتلك جسمًا أكثر امتلاءً، في حين أن البيسون الأوروبي لديه أرجل أطول من الأمريكي.

يتراوح متوسط وزن البيسون الأمريكي من 318 الى 1,180 كيلوغرامًا، وطوله من 285 الى 350 سنتيمترًا، وارتفاعه من 186 الى 201 سنتيمترًا.

في المقابل، يتراوح متوسط وزن البيسون الأوروبي من 615 الى 920 كيلوغرامًا، وطوله من 280 إلى 330 سنتيمترًا، وارتفاعه من 180 الى 210 سنتيمترًا.

لدى البيسون الأمريكي جسم مشعر أكثر من البيسون الأوروبي، خاصة في مقدمة جسمه وحول رأسه، أما ذيله، فقصير وغير مشعر كما باقي جسمه.

في المقابل، يمتلك البيسون الأوروبي ذيلا مشعرًا واطول بكثير من ذيل البيسون الأمريكي.

يمتلك البيسون الأمريكي قرونًا صغيرة متجهة الى الأعلى، أما البيسون الأوروبي فيمتلك قرونًا متجهة أكثر نحو الأمام.

الشيء الآخر الذي يمكن به تميز النوعين هو شكل الأنف، فالأوروبي لديه أنف أكبر مع فتحات متجهة أكثر نحو الأمام كما القرون، في حين أن الأمريكي يمتلك أنوفا أصغر متجهة نحو الأسفل.

أهم الاختلافات بين النوعين

البيسون الأمريكيالبيسون الأوروبي
الوزن318 – 1180 كجم615 – 920 كجم
الطول285 – 350 سم280 – 330 سم
الارتفاع186 – 201 سم180 – 210 سم
النطاقأمريكا الشمالية (كندا والولايات المتحدة)وسط وشرق أوروبا (ألمانيا وبولندا وليتوانيا الخ)
الشعرشعر كثيفشعر قصير
الذيلذيل قصير ونحيفذيل طويل وكثيف
القرونقرون متوجهة الى الأعلىقرون متوجهة الى الامام
المفترساتالدببة والذئاب الرماديةالدببة والذئاب الرمادية