ما هو الفرق بين الصقر والعقاب؟

ما هو الفرق بين الصقر والعقاب؟

كثيرًا ما يختلط الناس بين أنواع بعض الحيوانات المشابهة، وتحديدًا الطيور الجارحة مثل الصقور والعقبان والنسور، وكلها أنواع مختلفة عن بعضها البعض ويمكن بسهولة الى حد ما التفرقة بينها.

الصقر هو جنس من الطيور ينتمي الى فصيلة “صقريات الشكل”، أما العقاب، فهو جنس من فصيلة مختلفة من الطيور تعرف باسم “البازية”.

ما هو الفرق بين الصقر والعقاب؟

هناك الكثير من أجه التشابه بين العقبان والصقور، وسيكون صعبًا على معظمنا التفرقة بينهما، لهذا سيكون من المفيد للغاية معرفة أنواع كل منهما.

أهم الفوارق الرئيسية بين الصقور والقعبان هو حجمها، فالعقبان تقريبًا بضعف حجم الصقور، ومتوسط طولها يتراوح ما بين 66 و109 سنتيمترًا، ومتوسط وزنها ما بين 2.2 و6.8 كيلوغرامًا.

أكبر عقاب في العالم هو العقاب الفلبيني الذي قد يصل وزنه الى 8 كيلوغرامات، وطوله إلى 109 سنتيمترًا.

في المقابل، يتراوح طول الصقور من 22 الى 60 سنتيمترًا فقط، بينما وزنها نادرا ما يزيد عن كيلوغرامين كحد أقصى.

أكبر صقر في العالم هو السنقر الذي يمكن أن يصل وزنه الى 2.1 كيلوغرامًا، وطوله إلى 60 سنتيمترًا.

لدى العقبان مناقير وأجنحة ومخالب أطول وأكبر من الصقور، لكنها تقريبا بنفس الصورة والنمط.

على سبيل المقارنة، يمتلك العقاب منقارًا طويلا حادًا ومنحنيًا للأسفل، ويمتلك الصقر أيضا منقارا طويلا ومنحنيا نحو الأسفل تماما كما العقاب، لكن منقار الأخير أصغر حجمًا وطولا من الأول.

يستخدم كلا الطائران المخالب للإمساك بالفريسة، ويميل العقاب عادة الى الإمساك بها وقتلها لاحقا، في حين أن الصقر يعمل على قتل الطريدة قبل حملها.

في الواقع، العقبان قد تقوم في كثير من الأحيان بافتراس فرائسها وهي لا تزال على قيد الحياة.

الصقر لأنه أصغر حجما يميل الى صيد فرائس أصغر مما يفعل العقاب، وهو يعتمد على عنصر المفاجئة وسرعتها العالية.

يغوص الصقر باتجاه الفريسة بسرعة يمكن أن تصل الى 400 كيلومترًا في الساعة، وهذا الأسلوب قد تستخدم العقبان أيضا لكن بوتيرة أقل.