ما هو الفرق بين الببر الأبيض والببر البنغالي؟

ما هو الفرق بين الببر الأبيض والببر البنغالي؟

الببور هي قطط كبيرة من فصيلة السنوريات تعتبر رابع أكبر آكلات اللحوم في البرية بعد الدببة القطبية والدببة البنية والدببة الأميركية السوداء.

تنقسم الببور إلى تسعة أنواع، ثلاث منها انقرضت قبل فترة، اما الأنواع الحية الباقية فهي:

  • الببر السيبيري
  • الببر البنغالي
  • ببر الهند الصينية
  • الببر الملاوي
  • ببر جنوب الصين
  • الببر السومطري

من بين هذه الأنواع، لم نذكر الببر الأبيض او الببر الأبيض على الرغم من شعبيته الكبيرة، وأدناه سنعرف لماذا لم نقم بذلك، ونتعرف أيضا عن الفرق بين الببر الأبيض وجميع أنواع الببر الأخرى.

ما هو الفرق بين الببر الأبيض والببر البنغالي؟

باستثناء لون المعطف، لا يوجد هناك أي فرق بين الببر الأبيض والببر البنغالي، فكلاهما نفس النوع على الرغم من اختلاف لونهما.

الببر الأبيض، وعلى عكس ما يُسوقه البعض، ليس نوعًا، بل وليس حتى نوعًا فرعيًا، بل مجرد ببر عادي يتمتع بمعطف مختلف، ولهذا السبب لم نذكره أعلاه بين أنواع الببور.

تُولد الببور البيضاء نتيجة لطفرة جينية تسمى اللوسيزم، وهي طفرة تحدث مع العديد من الحيوانات الأخرى، بما في ذلك الأسود والتماسيح وطيور الطاووس وغيرها الكثير.

بعض المؤسسات وحدائق الحيوانات تُسوق لهذه القطط على أنها أنواع مميزة معرضة لخطر الانقراض، وهي تفعل ذلك لزيادة الأرباح لا غير من خلال جذب الزوار لحدائقها.

تولد الببور بلون ابيض نتيجة للتوالد الداخلي (Inbreeding) باستخدام ببرين يحملان نفس الجينات اللازمة لإنتاج ذرية ذات لون أبيض.

تعاني الاشبال الناتجة عن هذا الزواج من مشاكل صحية وتشوهات في العمود الفقري ونقص في المناعة، ولهذا السبب تعتبر العملية غير أخلاقية وخطيرة.

على الرغم من ذلك، إلا أن الأمر يحدث، وهو شائع للغاية بين الببور الأسيرة، ولهذا نرى أعداد الببور البيضاء في الأسر أكبر بمئات المرات مما نراه في البرية.

يعتقد أن كل الببور البيضاء اليوم في الاسر يعود أصلها الى ببر سُمي بـ “موهان”، وهو أول ببر أبيض على الإطلاق يتم الإمساك به في البرية سنة 1951، وقد استخدم لاحقا لإنتاج المزيد من الببور البيضاء.

في البرية، يعتبر اللون أو المعطف الأبيض عائقًا للببر ولا يوفر له التمويه الذي يحتاجه للصيد، وفرص بقائه أقل من فرص بقاء الببر العادي.