ما هي أسرع أفعى في العالم؟

ما هي أسرع أفعى في العالم؟

عبر بحث سريع على الإنترنت حول أسرع أفعى في العالم، قد تصل الى إجابة مفادها أن الأفعى الأسرع على وجه الأرض هي المامبا السوداء، والتي يمكن أن تصل سرعتها القصوى الى 19 كيلومترًا في الساعة، لكن هل هي معلومة صحيحة؟

المامبا السوداء أفعى سريعة بالفعل، لكنها ليست الأسرع، فهناك أفعى تفوقها سرعة، وهي الأفعى المجلجلة المقرنة (Crotalus cerastes) بسرعة يمكن أن تصل الى 29 كيلومترًا في الساعة (شاهد الفيديو في الأسفل).

المجلجلة المقرنة، والمعروف أيضا بـ “أفعى الصوندر”، هي أفعى قصيرة نسبيًا يتراوح طولها من 43 الى 76 سنتيمترًا، وقد يزيد في حالات نادرة عن 80 سنتيمترًا، والأنثى بشكل عام أطول قليلا من الذكر.

تعيش الأفعى في المناطق الصحراوية في جنوب غرب الولايات المتحدة وشمال غرب المكسيك، ومع أنها سامة، إلا أنها أقل فتكًا من باقي الأفاعي الصنجية.

تتميز هذه الأفعى بطريقة فريدة في الحركة، فعلى عكس معظم الأفاعي الأخرى التي تتحرك الى الإمام، تتحرك أفعى الصوندر باستخدام ما يعرف بـ “التعرج الجانبي” أو “Sidewinding”، تمامًا كما تفعل الأفعى المقرنة الموجودة في عالمنا العربي.

تعمل هذه الطريقة بفاعلية أكبر على الرمال، أما على الأراضي الصلبة، فسرعتها في الغالب تتراوح من 13 الى 16 كيلومترًا في الساعة فقط، وهي لا تزال سرعة عالية بالنسبة لأفعى.

تستخدم الأفعى سرعتها في الهرب أو الصيد أحيانا (تختبئ تحت الرمال في معظم الأحيان خلال الصيد وتنتظر اقتراب الفرائس منها).