ما هي أصغر خنفساء في العالم؟

ما هي أصغر خنفساء في العالم؟

الخنافس هي رتبة كبيرة من الحشرات يقدر عدد أنواعها بنحو 400 ألف نوع، وهذا يمثل ما يقرب من 40 في المائة من أنواع الحشرات، وحوالي 30 في المائة من أنواع المملكة الحياة.

تعيش الخنافس في جميع قارات العالم باستثناء القارة القطبية، وتتواجد أيضا في كل الموائل تقريبًا باستثناء البحر والمناطق القطبية.

يتراوح طول غالبية الأنواع من 2 الى 20 ملم، لكنها قد تكون أحيانًا أصغر أو أكبر من هذا بكثير، فعلى سبيل المثال، يبلغ طول أكبر أنواع الخنافس (خنفساء تيتان) حوالي 17 سنتيمترًا.

تحدثنا سابقا عن أكبر أنواع الخنافس، أما اليوم، فسنتحدث عن أصغر أنواعها المكتشفة إلى يومنا هذا.

أصغر خنفساء في العالم هي خنفساء تعرف باسم “سايدوسيلا موساواسينسيس” أو “Scydosella musawasensis”، وهي من أصغر أنواع الحشرات في العالم.

هذه الخنفساء تعتبر أصغر خنفساء معروفة في العالم، ومن المحتمل للغاية أن تكون هناك خنافس أخرى أصغر منها حجمًا لا نعرفها قد يكتشفها العلماء مستقبلا.

يبلغ طول خنفساء سايدوسيلا موساواسينسيس 0.3 ملم فقط، أي 300 ميكرومتر (0.03 سنتيمترًا).

هذا الطول أصغر بكثير من طول بعض أنواع البكتيريا مثل بكتيريا ثيومارجريتا ماجنيفيكا (أكبر بكتيريا معروفة في العالم) البالغ طولها 15 ملم.

نظرا لحجمها الصغير، لا يعرف سوى القليل جدًا عن هذه الخنافس بالرغم من أنها أصبحت مصدر اهتمام العلماء منذ اكتشافها بسبب طريقتها الفريدة في الطيران كما هو موضح في الفيديو ادناه.

تنتمي هذه الخنفساء إلى فصيلة تعرف باسم “الخنافس الأصغريات“، وهي فصيلة تتألف من 600 نوعًا و88 جنسًا، وهي من أصغر أنواع الخنافس على وجه الأرض.

تعيش أنواع الفصيلة في جميع أنحاء العالم، وغالبية أنواعها يتراوح طولها من 0.3 الى 4.0 ملم، أصغرها تنتمي إلى جنس يعرف باسم “نانوسيلا” أو “Nanosella”.

يعتقد أن أنواع الفصيلة تتكاثر باستمرار، وبيضها كبيرة للغاية بالنسبة حجمها، وحجمها يقارب نصف طول جسم الانثى.