ما هي أكبر أنواع ذباب دوبسون في العالم؟

ما هي أكبر أنواع ذباب دوبسون في العالم؟

ذباب دوبسون هي فصيلة فرعية من الحشرات تنتمي إلى فصيلة أعلى تعرف باسم “Corydalidae” من رتبة كبيرات الأجنحة، وهي تضم بعضا من أكبر أنواع الحشرات الطائرة على وجه الأرض.

تتألف هذه الفصيلة الفرعية من تسعة أجناس تعيش أنواعها في آسيا وجنوب أفريقيا وأمريكا الجنوبية والشمالية، وهي حشرات مائية تقضي جزءا من دورة حياتها في الماء.

أكبر أنواع ذباب دوبسون هي ذبابة دوبسون الآسيوية التي تعتبر أيضا أكبر حشرة مائية معروفة على وجه الأرض.

الحشرة كبيرة بما فيه الكفاية لتغطية وجه انسان بالكامل، وأكبر من يد شخص بالغ، وطول جناحيها يمكن أن يصل الى 21 سم.

قبل اكتشاف هذه الحشرة، كان لقب “أكبر حشرة مائية في العالم” من نصيب حشرة يعسوب المروحة أمريكا الجنوبية التي يبلغ طول جناحيها 19.1 سم.

تشتهر ذبابة دوبسون الآسيوية بأنها شديدة الحساسية لأي تغيرات في درجة حموضة المياه حيث تعيش، وهي لا تسكن سوى المسطحات المائية النظيفة.

لهذا السبب، تعتبر هذه الحشرة مقياسا ومؤشرا جيدا على جودة المياه.

إذا غادرت الذبابة منطقة كانت تسكنها، فهذا يعني أن المياه هناك أصبح ملوثة، والحشرة ستنتقل الى مناطق أخرى بحثا عن مياه أنظف.

تعيش هذه الذبابة في الصين حيث تم توثيق أكبر ذبابة حتى الآن، وتحديدا في محافظة سيشوان الواقعة في جنوب غرب وسط البلاد.

يمكن العثور على ذبابة دوبسون الآسيوية أيضا في بعض المحافظات الصينية الأخرى، وكذلك في شمال فيتنام وبعض الولايات الهندية.

جدير بالذكر أن ذبابة دوبسون الاسيوية تنتمي إلى رتبة من الحشرات تعرف باسم “كبيرات الأجنحة” أو “Megaloptera”، وهذه الأخيرة تضم أكثر من 300 نوعا مختلفا من الحشرات.

كما يوحي اسمها، فهذه الحشرات تتميز بأجنحتها الكبيرة والطويلة، لكنها ليست الأطول، فالحشرة صاحبة أطول جناحين في العالم هي عثة الساحرة البيضاء التي يبلغ طول جناحيها حوالي 30 سم.