ما هي أكبر بكتيريا معروفة في العالم؟

ما هي أكبر بكتيريا معروفة في العالم؟

البكتيريا هي كائنات حية بدائية النواة ووحيدة الخلية تتواجد في كل مكان تقريبا على الأرض، وهي تتواجد في وعلى البشر والحيوانات والنباتات، ولها دور مهم ومفيد للغاية لجميع الكائنات الحية الأخرى.

بالرغم من أن غالبية أنواع البكتيريا صغيرة ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، الا ان هناك بعض الاستثناءات، وقد يستغرب البعض من حقيقة ان هناك بكتيريا يفوق حجمها حجم بعض الحشرات.

تُعرف أكبر بكتيريا في العالم باسم “لؤلؤة الكبريت الكبيرة” أو “Thiomargarita magnific”، وهي بكتيريا حديثة الاكتشاف لم يكتشفها العلماء سوى في سنة 2010.

يتراوح طول هذه البكتيريا ما بين 10 و20 ملم، وهي أكبر من متوسط حجم الميكروبات بنحو 5000 مرة، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة دون الحاجة الى أدوات.

تنتمي لؤلؤة الكبريت الكبيرة إلى جنس لؤلؤة الكبريت (Thiomargarita) من فصيلة هلبات الكبريت (Thiotrichaceae)، وهي تعيش حصرًا في غابات المنغروف.

تتواجد هذه البكتيريا تحت الماء في غابات المنغروف بمنطقة البحر الكاريبي، وقد اكتشفت لأول مرة في جزيرة غوادلوب الكاريبية.

كما باقي الأنواع، فهذه البكتيريا بدائية النواة ووحيدة الخلية، وهي أكبر كائن حي وحيد الخلية في العالم.

في الواقع، حجم هذه البكتيريا لا يفوق أنواع مملكتها الأخرى فحسب، بل يفوق أيضا حجم بعض أنواع مملكة الحيوان، بما في ذلك العديد من أنواع الحشرات.

على سبيل المثال، يبلغ طول خنفساء سايدوسيلا موساواسينسيس (أصغر خنفساء في العالم) فقط 0.3 ملم، أي أنها أصغر حجمًا من لؤلؤة الكبريت الكبيرة بـ 40 مرة أو أكثر.

يجدر بالذكر ان لؤلؤة الكبريت الكبيرة وأنواع البكتيريا الأخرى تنتمي الى مملكة منفصلة عن مملكة الحيوان، مما يعني انها ليست حيوانات.