هل تعيش اسماك القرش في المغرب؟

هل تعيش اسماك القرش في المغرب؟

المملكة المغربية هي دولة ساحلية لديها خط ساحلي يبلغ طوله 2,945 كم، وهو ثاني أطول خط ساحلي في العالم العربي بعد خط الساحلي الصومالي.

تطل المغرب على البحر الأبيض المتوسط من الشمال، والمحيط الأطلسي من الغرب، ومنطقتها الاقتصادية الخالصة تغطي مساحة تبلغ 578 الف كيلومتر مربع.

توفر هذه المنطقة موطنا لمجموعة كبيرة من الحيوانات البرية، وخاصة أسماك السردين، وهذه الأسماك لا تجذب قوارب الصيد فقط، بل أيضا المفترسات الكبيرة، ومنها ما يمكن ان يشكل خطرًا على حياة البشر.

هل تعيش اسماك القرش في المغرب؟

تعيش أسماك القرش بالفعل بالقرب من سواحل المغرب الغربية والشمالية، ومع ان اقترابها من الساحل المغربي نادر الى حد ما، الا انه يحدث.

البحر الأبيض المتوسط موطن لأكثر من 47 نوعًا مختلفًا من أسماك القرش، بما في ذلك 15 نوعًا تعتبر خطرة على البشر، مثل القرش الأبيض الكبير.

أسماك القرش تعيش بوفرة أيضا في المحيط الأطلسي، وفي الواقع، تحدث هجمات القرش على البشر في هذا المحيط أكثر من أي محيط أخر.

لحسن حظ المغاربة، فغالبية هذه الهجمات لا تحدث في الجزء الشرقي من المحيط، بل في الجزء الغربي عند سواحل البرازيل والولايات المتحدة الامريكية.

هجمات القرش في المغرب

الهجمات على البشر تكاد لا تحدث اطلاقًا في المغرب، ففي أخر مائة سنة، سُجلت حادثة مميتة واحدة فقط على سواحل البحر الأبيض المتوسط.

هذا عدد قليل من الهجمات للغاية عند مقارنة المغرب بباقي دول البحر الأبيض المتوسط، ففي نفس الفترة، سجلت إيطاليا على سبيل المثال أكثر من 50 هجمة، 11 منها كانت قاتلة.

من جهة أخرى، تسبب البشر خال العقود الأخير في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي في صيد وقتل الملايين من هذه الأسماك.

في كل سنة، يصطاد البشر أكثر من 100 مليون سمكة قرش، جزء كبير من هذا الصيد يحدث في البحر الأبيض المتوسط حيث أصبحت الكثير من أنواعها مهددة بخطر الانقراض.

ما هي أخطر الأنواع التي تعيش في المغرب؟

#الأنواع
1القرش الأبيض الكبير (نادر للغاية)
 
2قرش النمر
قرش النمر 
3قرش الثور
قرش الثور 
4قرش الثور صغير الأسنان
5قرش البربيجل
 
6سمك القرش الحريري
 
7قرش كبير الأنف
 
8القرش أبو مطرقة ذو الجناح الأبيض