هل هناك حيوان يفترس الزرافة؟

هل هناك حيوان يفترس الزرافة؟

الزرافات هي أطول الحيوانات البرية قامة في العالم، وطولها يمكن أن يصل في كثير من الأحيان الى 5.5 مترا أو أكثر، وهذا يفوق أكبر آكلات اللحوم البرية بثلاث مرات.

تعيش الزرافات بجميع أنواعها التسعة في أفريقيا جنوب الصحراء في نفس النطاق حيث تعيش العديد من المفترسات الكبيرة مثل الفهود والأسود والضباع والكلاب البرية الافريقية والتماسيح.

المفترسات الوحيدة التي يمكنها افتراس زرافات بالغة هي الأسود، والحديث هنا عن زمرة من الأسود وليس الأسود المنفردة أو اللبوات.

بالرغم من قدرتها على فعل ذلك، إلا أن الأسود نادرًا ما تهاجم الزرافات البالغة، ونفس الامر ينطبق على صغارها.

الزرافات قوية وقادرة على إلحاق إصابات قاتلة للأسود، سواءً كانت تدافع عن نفسها أو عن صغيرها، وركلة واحدة منها قد تقتل أسدًا بالغًا، ولهذا السبب تتجنب الأسود وباقي الحيوانات المفترسة الاقتراب من الزرافات.

إضافة الى ركلتها القوية وحجمها الضخم، تتميز الزرافة أيضا ببصر حاد وقامة طويلة تسمح لها برصد الحيوانات المفترسة من على مسافات بعيدة للغاية.

عندما تقل الفرائس، تضطر الأسود إلى افتراس حيوانات أكبر من الزرافات، وان عمِلت في مجموعة واحدة، فقد تتمكن من افتراس زرافة بالغة، لكن فرص النجاح ضئيلة مقارنة بفرص نجاح صيد الفرائس الأصغر.

لزيادة فرص نجاحها، تحاول الأسود التركيز على الزرافات المصابة والكبيرة في السن، وأحيانًا، قد تراقب المعارك بين ذكور الزراف وتهاجم الذكر الخاسر بمجرد نهاية المعركة.

يكون الذكر منهكا من العراك وغير قادر على الدفاع عن نفسه كما في الظروف العادية، والأسود تدرك ذلك وتستغله.

الحيوانات غير الأسود يمكنها في أحسن الأحوال افتراس الصغار، وفي الواقع، يمكن لحيوان مفترس منفرد أن يفعل ذلك دون حاجة الى العمل في مجموعات نظرًا الى أن الصغير غير قادر تمامًا على الدفاع عن نفسه.

الحيوانات التي يمكنها افتراس صغار الزرافة هي:

  • الفهود
  • الضباع
  • الكلاب البرية الافريقية
  • التماسيح