أجمل 10 زواحف في العالم

أجمل 10 زواحف في العالم

الزواحف هي طائفة من الحيوانات تنقسم الى أربع رتب هي التمساحيات وخطمية الرأس والحرشفيات والسلحفيات، وكل من هذه الرتب الأربعة مجتمعة تضم ما يقرب من 11 ألف نوعا.

الحرباء ذات القلنسوة

نوع من الحرابي الشجرية تعيش حصرا في جنوب غربي شبه الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية واليمن في مناطق تتراوح درجة حرارتها بين 24 و35 درجة مئوية.

تولد هذه الحرباء خضراء اللون، ولاحقا تظهر عليها خطوط وألوان مختلفة، وعادة ما تكون خطوطا وبقعا بيضاء أو برتقالية أو صفراء أو بنية.

يتراوح طول الذكر ما بين 43 و61 سم، اما الانثى، فنادرا ما يزيد طولها عن 35 سم، ومع أنه اقصر من الذكر، الا ان جسمها أكثر سمكا منه.

تتغذى الحرباء ذات القلنسوة بشكل رئيسي على الحشرات الصغيرة، وأحيانا، قد تستهلك بعض المواد النباتية، خاصة خلال موسم الجفاف باعتبارها خيارا جيدا للمياه.

الثعبان الملك رمادي الخطوط

ثعبان غير سام ينتمي الى جنس الثعبان الملك (Kingsnake) يعيش في أمريكا الشمالية في جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك.

على الرغم من شيوعه، إلا أنه من النادر مشاهدته في البرية، فهو ثعبان ليلي خجول يعيش في بعيدا عن المستوطنات البشرية في تضاريس جبلية شديدة الانحدار.

يتغذى هذا الثعبان على بشكل أساسي على السحالي، وقد يتغذى أيضا على بعض القوارض وبيض الطيور والضفادع وغيرها من الحيوانات الصغيرة.

الحرباء ذات الأربعة قرون

حرباء نادرة تعيش في مرتفعات غرب الكاميرون وجنوب شرق نيجيريا تتميز بقرونها البارزة في مقدمة رأسها تماما كما العديد من أنواع جنسها، جنس التريوسيروس (Trioceros).

لدى هذه الحرباء أربعة قرونة بارزة، وأحيانا قد يكون لديها قرنين فقط، وربما قرنا واحد فقط، وهذه القرون قد يصل طولها الى حوالي 36 سم.

بسبب إزالة الغابات وتدمير الموائل والصيد غير المشروع، تم إدراج هذه الحرباء مؤخرا من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) ضمن الأنواع المعرضة لخطر الانقراض.

أجمل 10 زواحف في العالم

#الزواحف
1الحرباء ذات القلنسوة
الحرباء ذات القلنسوة 
2الثعبان الملك رمادي الخطوط
الثعبان الملك 
3الحرباء ذات الأربعة قرون
الحرباء ذات الأربعة قرون 
4السلحفاة المتأثرة
السلحفاة المتأثرة 
5البريص المرصع
أبو بريص المرصع 
6الطراطرة
الطراطرة 
7إغوانا فيجي المخططة
إغوانا فيجي المخططة 
8سحلية سارادا سوبربا
سحلية سارادا سوبربا 
9أفعى الأشجار بيضاء الشفاه
أفعى الأشجار بيضاء الشفاه 
10سحلية الحديقة الشرقية
سحلية الحديقة الشرقية