أجمل 10 طيور تعيش في غابات الأمازون (مع الصور)

أجمل 10 طيور تعيش في غابات الأمازون (مع الصور)

غابة الأمازون الميطرة هي غابة استوائية تقع في أمريكا الجنوبية تبلغ مساحتها حوالي 7 ملايين كيلومتر مربع، تقريبا ثلاث مرات أكبر من مساحة الجزائر أو السعودية، وتضم أزيد من 390 مليار شجرة.

تستضيف هذه الغابة حوالي 16 الف نوع حيواني، بما في ذلك أكثر من 1500 نوع من الطيور، وهذا يشمل بعضًا من أجمل أنواع الطيور على كوكب الأرض، أشهرها بلا شك هي الببغاوات.

من بين جميع تلك الانواع، اخترنا لكم عشرة أنواع تعتبر الأشهر والاجمل في العالم، ونتمنى ان تنال قائمتنا اعجابكم.

10. الهواتزين

نوع من الطيور الاستوائية يعيش في النصف الشمالي من غابات الأمازون المطيرة، وشكله يشبه كثيرا أنواع التدرجية (Phasianidae) بالرغم من أنه ينتمي الى فصيلة مختلفة تعرف بـ “خلفيات القنزعة”، واسمها العلمي “Opisthocomidae”.

يبلغ طول الهواتزين حوالي 65 سنتيمترًا، وأكثر ما يميزه هي القنزعة على رأسه الصغيرة، وكذلك العيون الكستنائية والوجه الأزرق العاري من الريش.

يعتبر الهواتزين نوعًا صاخبًا إلى حد كبير، ويُعرف بأنه يصدر أصوات عالية مع تحريك جناحيه باستمرار.

9. طنان تشيريبيكيتي الزمردي

نوع من الطنان يعيش في أقصى شمال غرب أمريكا الجنوبية حصرًا في جنوب كولومبيا بمقاطعتي غوافياري وكاكويتا، وعلى ارتفاعات تتراوح من 800 الى 1600 متر.

يتراوح طول هذا الطنان من 8.5 الى 9 سنتيمترات، ووزنه من 3.6 الى 3.8 غرامًا، وهو يتميز بمنقار طويل كما الأنواع الأخرى، وبريش أخضر داكن وذيل ازرق.

يتغذى طنان تشيريبيكيتي الزمردي على رحيق الأزهار وبعض الحشرات الصغيرة، ويتكاثر خلال موسم الجفاف بين شهري ديسمبر ومايو.

8. بوم النظارة

بومة كبيرة يبلغ طولها 50 سنتيمترًا، ووزنها 1.1 كيلوغراما، وغالبا الأنثى أكبر من الذكر، إذ أن وزن الذكر يتراوح من 0.4 الى 1.0 كيلوغرامًا، في حين أن وزن الأنثى يتراوح من 0.6 الى 1.2 كيلوغرامًا.

تعيش بومة النظارة في أمريكا الوسطى والجنوبية، وهي أنواع ليلية يبدأ نشاطها عند الغسق، وتعيش منفردة ولا تجتمع سوى عند التكاثر، ونظامها الغذائي يتكون من القوارض بشكل رئيسي.

سميت بومة النظارة بهذا الاسم بسبب عيونها الصفراء والحلقات حولها الشبيهة بالنظارة.

7. المكاو القرمزي

المكاو القرمزي

ببغاء كبيرة تنتمي إلى جنس الآرا (Ara) تعيش في شمال أمريكا الجنوبية وأجزاء من أمريكا الوسطى في عدد من دول العالم الجديد، منها البرازيل وكولومبيا وبنما وفنزويلا.

يعتبر المكاو القرمزي تاسع أكبر أنواع الببغاوات في العالم، ووزنه يمكن ان يصل الى الكيلوغرام الواحد، في حين أن طوله يبلغ 81 سنتيمترًا، ويشكل ذيله تقريبا نصف هذا الطول.

ريش المكاو القرمزي خليط من الألوان، وقد سمي بهذا الاسم لأن اللون القرمزي يغطي معظم ريشه، وخاصة منطقة الصدر والبطن والرأس، في حين أن منقاره أبيض، وجناحيه ملونين بالقرمزي والأزرق والأصفر.

6. المكاو الأزرق الأصفر

المكاو الأزرق الأصفر

نوع كبير من الببغاوات يُعرف أيضا باسم “المكاو الأزرق والذهبي”، وهو يسكن غابات وسافانا أمريكا الجنوبية الاستوائية، ويعتبر من أكثر الأنواع شيوعًا في تربية الطيور، ومن السهل معرفة السبب.

يبلغ طوله المكاو الأزرق الأصفر 86 سنتيمترًا، ووزنه 1.5 كيلوغرامًا، ممّا يجعله رابع أكبر أنواع الببغاوات في العالم، وهو تقريبا بنفس حجم المكاو الأخضر الكبير.

من القانوني امتلاك هذا النوع كحيوان أليف، وسعره يتراوح من 700 دولار الى 3.7 ألف دولار، ومع أنه سعر مرتفع، إلا أنه لا يزال خارج قائمة أعلى عشر ببغاوات في العالم.

5. متسلق الأخشاب أسود الرأس

متسلق الأخشاب أسود الرأس

نوع متوسط الحجم من طيور الفران (Furnariidae) يعيش في أمريكا الوسطى والجنوبية، ويتميز كما أنواع فصيلته الأخرى بريش بني داكن، وطوله يتراوح ما بين 24 الى 30 سنتيمترًا.

يتغذى الطائر على مفصليات الأرجل مثل الحشرات والعناكب ومئويات الأرجل، كما يتغذى أيضا على السحالي والضفادع الصغيرة.

ينقسم متسلق الأخشاب أسود الرأس الى عشرة أنواع فرعية، ويعتبر نوعًا شائعًا وغير مهدد بالانقراض، وتقدر أعداده في البرية بما بين 50 ألف الى 500 ألف طائر حسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

4. ملك النسور

ملك النسور

طائر كبير يتميز بمظهر جميل وفريد للغاية مقارنة بباقي أنواع النسور، وخاصة الرعثنونة (زائدة لحمية تمتلكها بعض الحيوانات مثل الدجاجة والديك الرومي) البرتقالية على منقاره وحول رأسه.

يعتبر ملك النسور أحد أكبر أنواع النسور، فطوله يتراوح من 67 الى 81 سنتيمترًا، وطوله جناحيه من 120 الى 200 سنتيمتر، ووزنه يمكن ان يصل الى 4.5 كيلوغرامًا.

نظام ملك النسور الغذائي لا يختلف كثيرًا عن باقي أنواع النسور، فهو يتغذى أيضا على الجيف، وهناك تقارير غير مؤكدة تشير الى انه يصطاد الحيوانات المصابة والصغيرة مثل السحالي والعجول حديثة الولادة.

3. طوقان توكو

طائر كبير من فصيلة الطوقانية (Ramphastidae) يعتبر من أجمل أنواع الطيور ليس في غابات الأمازون فحسب، بل في العالم.

يتمتع هذا الطائر بمظهر مميزا للغاية، وخاصة منقاره الضخم الذي يتراوح طوله ما بين 15 إلى 23 سنتيمترًا.

لدى الطائر ريش أسود يغطي كامل جسمه باستثناء منطقة الحلق، أما منقاره، فأصفر يميل إلى البرتقالي وأحمر عند الحواف العليا والسفلى.

يعيش طوقان توكو في وسط وشرق أمريكا الجنوبية في البرازيل والبارغواي وبوليفيا، وبسبب مظهره الجميل، يمكن اليوم مشاهدته في العديد من حدائق الحيوانات في جميع أنحاء العالم.

2. المكاو الياقوتي

المكاو الياقوتي

ببغاء كبيرة تعتبر من أشهر وأكبر أنواع الببغاوات في العالم، وهي طويلة بشكل لا يصدق، وطولها الإجمالي يمكن أن يصل إلى متر واحد.

يتراوح وزن الببغاء ما بين 1.2 الى 1.7 كيلوغراما، وهي ثاني أكبر أنواع الببغاوات في العالم، والأكبر بين الأنواع الطائرة.

يمكن التعرف بسهولة على هذا النوع من خلال ريشه الياقوتي وحجمه الكبير، وأشبه الأنواع إليه هو المكاو الأصغر الذي لا يزيد طوله عن 80 سنتيمترًا.

1. ديك الصخور الغياني

طائر كبير يعيش في غابات الامازون يبلغ متوسط طوله 30 سنتيمترًا، ومتوسط وزنه 210 غرامًا، وهو أحد نوعي جنس ديك الصخور (Rupicola).

كما يوحي اسمه، فالطائر يعيش في غيانا والدول المجاورة في شمال أمريكا الجنوبية، وهو يفضل الغابات الرطبة على ارتفاعات تتراوح من 300 الى 2000 متر.

يتميز الطائر بريش برتقالي يغطي معظم جسمه باستثناء الذيل واطراف ريش جناحيه البيضاء والسوداء، ويتميز أيضا بامتلاك ريش على شكل نصف دائرة على رأسه.