أكبر 10 أنواع حيتان في العالم (مع الصور)

أكبر 10 أنواع حيتان في العالم (مع الصور)

الحيتان هي مجموعة من الثدييات البحرية تنتمي الى رتبة الحيتانيات يبلغ عدد أنواعها حوالي 90 نوعًا، وهي تميز بأحجام كبيرة تفوق كل الثدييات الأخرى، وتعتبر أنواعها من أكبر الحيوانات على وجه الأرض، بل من اكبر الحيوانات التي عاشت يوما على هذا الكوكب.

أدناه نتعرف واياكم على أكبر عشرة أنواع حيتان في العالم من حيث أقصى وزن يمكن أن تصل إليه.

10. الحوت الرمادي الصلب (40 طن)

الحوت الرمادي الصلب أو حوت المحيط الهادئ الرمادي أو فقط الحوت الرمادي، هو نوع من الحيتان يعيش حصرًا في شمال المحيط الهادئ، ويتواجد بكثرة بالقرب من سواحل الولايات المتحدة الغربية، وسواحل آسيا الشرقية.

يتراوح طول الحوت الرمادي ما بين 14 و15 مترا، ويزن ما بين 20 الى 30 طنًا، ويمكن أحيانًا أن يصل وزنه الى 40 طنًا او أكثر، وبشكل عام الأنثى أكبر قليلًا من الذكر.

يشتهر هذا النوع بهجرتها الطويلة بين مناطق التكاثر والتغذية، وقد يسافر خلال العام الواحد لأكثر من 19 ألف كيلومتر ذهابًا وايابًا.

9. حوت ساي (40 طن)

حوت ساي

حوت يسكن جميع محيطات الأرض في المياه العميقة بعيدًا عن السواحل، وهو أحد أنواع فصيلة الهراكلة، ويعتبر ثالث أكبر أنواعها بعد الحوت الأزرق والحوت الزعنفي.

طول حوت ساي يتراوح ما بين 14 و18 مترًا، ووزنه ما بين 20 و40 طنًا، وبالرغم من هذا الحجم الكبير، إلا أنه نوع سريع للغاية، ويمكنه السباحة بسرعة تصل الى 48 كيلومترًا في الساعة.

يعتبر حوت ساي أنواعًا اجتماعيًا، ويًرى غالبا في مجموعات صغيرة تتألف من عدة أفراد، وقد يعيش لنحو 70 عامًا.

8. جمل البحر (46 طن)

جمل البحر

نوع من الحيتان البالينية يتواجد في كل محيطات العالم باستثناء المتجمد الشمالي، ويعتبر أحد أشهر وأكبر أنواع الحيتان، ويُعرف بشكل رئيسي بقفزاته البهلوانية وأغانيه المعقدة.

يبلغ طول جمل البحر البالغ 12 الى 15 مترًا، ويزن ما بين 30 الى 40 طنًا، في حين أن الحوت حديث الولادة يبلغ طوله حوالي 4.3 مترًا، ووزنه 680 كيلوغرامًا.

يتغذى جمل البحر على الأسماك الصغيرة والعوالق، وقد يستهلك أكثر من 450 كيلوغرامًا من الطعام في اليوم الواحد.

7. حوت العنبر (57 طن)

حوت العنبر

حوت غني عن التعريف يعد أشهر أنواع الحيتان، ويُعرف بقدرته الاستثنائية على الغوص لأعماق لا يمكن سوى للقليل جدا من الثدييات أن تصلها، ويرجع ذلك الى قدرته المميزة على حبس أنفاسه لمدة تصل إلى 90 دقيقة متواصلة.

لدى حوت العنبر رأس كبيرة جدا تغطي ما بين 23 الى 35 في المائة من جسمه، ودماغه قد يزن 9 كيلوغرامات، ممّا يجعله أكبر دماغ في مملكة الحيوان.

طول جسم حوت العنبر يمكن أن يصل الى 19 مترًا، ووزنه الى 57 طنًا، وهناك تقارير تاريخية غير مؤكدة عن حيتان بلغ طولها 24 مترًا، وتقارير أخرى تشير إلى قياسات أكبر بقليل.

6. الحوت مقوس الرأس (80 طن)

الحوت المقوس الرأس

نوع فريد من الحيتان يعيش في أقصى شمال الكرة في مياه المتجمد الشمالي، ويُعرف أيضا باسم “حوت القطب الشمالي” و “الحوت القطبي” و “حوت غرينلاند الصائب”.

يُعرف الحوت مقوس الرأس بأنه أحد أطول الثدييات عمرًا، وقد يعيش لحوالي 200 عام، أي ضعف متوسط عمر غالبية الحيتان الأخرى.

يمكن أن يصل طول هذا الحوت الى 18 مترًا، ووزنه الى 80 طنًا، وهناك تقارير عن حيتان بلغ طولها 24 مترًا، ووزنها 100 طن.

5. الحوت الصائب الجنوبي (99 طن)

الحوت الصائب الجنوبي

حوت كبير يتواجد في محيطات النصف الجنوبي من الكرة يمكن أن يصل طوله الى 18 مترًا، ووزنه الى 99 طنًا كحد أقصى.

يعيش هذا النوع في مجموعات صغيرة مهاجرة تقطع آلاف الكيلومترات سنويا بين مناطق التغذية في المتجمد الجنوبي نحو مناطق التكاثر بالقرب من سواحل أفريقيا وأمريكا الجنوبية وأستراليا.

تقدر أعداد الحوت الصائب الجنوبي في العالم بحوالي 10 الى 13 الف حوت، وينصف من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة كـ “نوع غير مهدد”.

4. حوت شمال الهادي الصائب (100 طن)

حوت شمال الهادي الصائب

حوت يسكن مياه المحيط الهادئ الشمالية، وبشكل رئيسي سواحل أوراسيا الشرقية، وهو أحد أندر أنواع الحيتان، ويصنف بأنه الأكثر عرضة للانقراض.

يتراوح طول حوت شمال الهادي الصائب من 15 إلى 18.3 مترًا، ووزنه من 50 الى 80 طنًا، ويمكن أن يصل طوله أحيانًا الى 19.8 مترًا، ووزنه الى 100 طن.

هناك تقارير تشير الى حوت بلغ طوله 21.3 مترًا، ووزنه الى 135 طنًا، لكنها قياسات غير مؤكدة.

3. حوت شمال الأطلسي الصائب (106 طن)

حوت شمال الأطلسي الصائب

نوع ضخم يعيش كما يوحي اسمه في شمال المحيط الأطلسي بالقرب من سواحل أمريكا الشمالية وأوروبا وشمال غرب أفريقيا، وهو أحد أكثر الأنواع المهددة بالانقراض، وأعداده لا تزيد 336 حوتًا في العالم..

يصنف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة هذا الحوت كـ “نوع مهدد بخطر انقراض أقصى”، ويرجع ذلك الى نطاق انتشاره بالقرب من الساحل، ممّا يجعله هدفا سهلًا للصيادين، وخاصة بسبب انتاجه العالي لزيت الحوت، ولطالما كان النوع المفضل لصائدي الحيتان.

يبلغ متوسط طول حوت شمال الأطلسي 13 الى 16 مترًا، ومتوسط وزن 40 الى 70 طنًا، والانثى عادة أكبر قليلا من الذكر.

أكبر حوت معروف من هذا النوع بلغ طوله 18.5 مترًا، ووزنه 106 طن.

2. الحوت الزعنفي (120 طن)

الحوت الزعنفي

حيوت طويل يتميز بجسم نحيف للغاية يجعله من بين أسرع أنواع الحيتان في العالم، وحتى ان البعض يلقبه بـ “كلب السلوقي البحري”.

يبلغ متوسط طول هذا الحوت حوالي 27 مترًا، ووزنه 74 طنًا، أما سرعته، فقد تصل الى 47 كيلومترًا في الساعة.

كما الحال مع الحيتان الزرقاء وباقي الأنواع الأخرى، تعتبر حيتان الزعنفة أنواعًا مهددة للغاية بسبب الصيد والتغيير المناخي.

وفقا لبعض التقديرات، فقد قام البشر في الفترة بين 1900 و1980 بصيد أكثر من 700 الف حوت زعنفي في النصف الجنوبي من الكرة، وتقدر أعداد الحيتان الزعنفية الباقية اليوم في محيطات العالم بما يتراوح من 30 الى 40 الف حوت فقط.

1. الحوت الأزرق (199 طن)

الحوت الأزرق

الحوت الأزرق هو أكبر أنواع الحيتان في العالم، وأيضا أكبر أنواع الثدييات على وجه الأرض، وذلك بطول يبلغ 30 مترًا، ووزن قد يصل الى أكثر من 199 طنًا.

تنقسم الحيتان الزرقاء الى أربعة أنواع فرعية تعيش في كل محيطات الأرض الخمسة، لكن اعدادها قليلة جدًا عند مقارنتها بما كانت عليه قبل نحو 100 سنة من الان.

تعرضت هذه الحيوانات الى صيد مفرط في بدايات القرن الماضي، وظل الامر كذلك حتى تم حظر صيدها في مجموعة من المناطق في العقود الثلاثة الأخيرة.

بالرغم من هذا الحظر، الا انها لا تزال تعاني العديد من التهديدات، بما في ذلك حوادث التصادم مع السفن والتغيير المناخي.

تذكير بأكبر 10 أنواع حيتان في العالم

  • 10. الحوت الرمادي الصلب (40 طن)
  • 9. حوت ساي (40 طن)
  • 8. جمل البحر (46 طن)
  • 7. حوت العنبر (57 طن)
  • 6. الحوت مقوس الرأس (80 طن)
  • 5. الحوت الصائب الجنوبي (99 طن)
  • 4. حوت شمال الهادي الصائب (100 طن)
  • 3. حوت شمال الأطلسي الصائب (106 طن)
  • 2. الحوت الزعنفي (120 طن)
  • 1. الحوت الأزرق (199 طن)