اسم جميع أنواع أفراس النهر (مع الصور)

اسم جميع أنواع أفراس النهر (مع الصور)

أفراس النهر هي ثدييات برية كبيرة تعتبر ثالث أكبر أنواع الثدييات البرية على وجه الأرض بعد الفيلة ووحيد القرن.

هناك اليوم نوعان فقط من افراس النهر ينتميان الى فصيلة البرنيقيات، وهما فرس النهر الشائع وفرس النهر القزم.

فرس النهر الشائع

فرس النهر الشائع

فرس النهر الشائع هو ثدي شبه مائي يعيش في افريقيا جنوب الصحراء حول المسطحات المائية مثل الأنهار والبحيرات ومستنقعات المنغروف.

يبلغ متوسط وزن ذكر فرس النهر الشائع 1500 كيلوغرامًا، وهو أكبر قليلا من الأنثى التي يبلغ متوسط وزنها 1300 كيلوغرامًا.

تعيش هذه الثدييات في قطعان صغيرة يتراوح عددها ما بين 10 الى 20 حيوانًا، وفي بعض الحالات النادرة، قد يصل عدد أفراد القطيع الى أكثر من 100 فرس نهر.

تقضي أفراس النهر نهارها كله في المياه التي تحميها من أشعر الشمس الحارقة، ومع غروب الشمس، تخرج الى اليابسة بحثًا عن الطعام.

تشير بعض التقديرات الى أن عدد أفراس النهر الشائعة يتراوح من 125 الف الى 148 الف حيوان، وهذا العدد أكبر بكثير من أعداد أفراس النهر القزمة (3 الاف حيوان).

فرس النهر القزم

فرس نهر صغير يعيش في غابات ومستنقعات غرب افريقيا، وهو نوع نادر لا يمكن العثور عليه سوى في اجزاء قليلة من ليبيريا وسيراليون وغينيا وساحل العاج.

يتمتع فرس النهر القزم بنفس خصائص فرس النهر الشائع، فهو أيضا حيوان شبه مائي يعتمد على المياه لحمايته جلده من أشعة الشمس نهارًا.

على عكس فرس النهر الشائع، فهذا النوع لا يعيش في قطعان، بل يعيش حياة انعزالية وحيدًا أو في مجموعات صغيرة تتكون من فرسين أو ثلاثة أفراس.

تتزاوج أفراس النهر الشائعة وتلد في المياه فقط، أما الافراس القزمة، فتتراوح وتلد على الأرض وفي المياه، وفي كلا الحالتين يكون الصغير قادرًا على السباحة فور ولادته.