اسم جميع أنواع الفيلة (مع الصور)

اسم جميع أنواع الفيلة (مع الصور)

الفيلة هي ثدييات كبيرة تعيش في افريقيا جنوب الصحراء وجنوب وجنوب شرق آسيا، وهي أكبر وأثقل أنواع الثدييات البرية على وجه الأرض، ووزنها يمكن ان يصل الى أكثر من 10 أطنان.

تنقسم الفيلة الى ثلاثة أنواع مميزة، وهي:

  • فيل الأدغال الأفريقي
  • فيل الغابات الأفريقي
  • الفيل الاسيوي

تتشابه الفيل الثلاثة كثيرًا فيما بينها، لكن لا يزال بالإمكان التميز بينها من خلال الحجم والأنياب والاذان وغيرها، وقد تحدثنا سابقًا عن أهم الاختلافات بين النوع الآسيوي والنوعان اللذان يعيشان في افريقيا.

1. فيل الأدغال الأفريقي

فيل الأدغال الأفريقي هو أكبر أنواع الفيلة الثلاثة، وأيضا أكبر أنواع الثدييات البرية في العالم من حيث الوزن.

يمكن أن يصل ارتفاع فيل الادغال الافريقي الى 3.9 مترًا حتى الاكتاف، أما وزنه، فقد يبلغ  10.4 طنًا، وعادة الذكر أكبر قليلًا من الانثى.

يعيش هذا الفيل في افريقيا جنوب الصحراء في زامبيا وانغولا وأوغندا وكينيا وتنزانيا وزيمبابوي وبوتسوانا وزامبيا في مجموعة متنوعة من الموائل.

مثل باقي الأنواع، فيل الادغال الافريقي مهدد بخطر الانقراض بسبب فقدان الموائل الطبيعية وتحويلها الى مزارع أو مباني سكنية.

2. فيل الغابات الأفريقي

فيل الغابات الافريقي هو أصغر وأقصر أنواع الفيلة الثلاثة، وهو يعيش في غرب ووسط افريقيا، وتحديدا في جمهورية الكونغو الديمقراطية والغابون والكاميرون.

ارتفاع أنثى فيل الغابات الافريقي يتراوح عادة من 180 الى 240 سم، ووزنها من 2 الى 4 أطنان، في حين أن ارتفاع الذكر يتراوح من 240 الى 300 سم، ووزنه من 4 الى 6 أطنان.

يشار الى فيل الغابات وفيل الأدغال أحيانا بـ “الفيل الافريقي” لتميزهما عن الفيل الآسيوي، وهما يتمتعان بالعديد من الخصائص المشابهة، وكانا حتى وقت قريب يصنفان كنوع واحد.

إضافة الى الحجم، هناك اختلافات أخرى بين النوعان، اهمهما تتمثل في ناب الفيل الغابات، والذي غالبا ما يكون أكثر استقامة وأكثر قربا للأرض، ويعتقد ان ذلك يساعده خلال حركته عبر الشجيرات الكثيفة.

3. الفيل الآسيوي

الفيل الاسيوي

فيل يعيش في جنوب وجنوب شرق آسيا يعتبر ثاني اكبر أنواع الفيلة، وأكبر حيوان بري يعيش في آسيا، وذلك بوزن يمكن أن يصل الى 7 أطنان، وارتفاع الى 343 سنتيمترًا.

عاش الفيل الآسيوي حتى وقت قريب في جميع انحاء آسيا، وكان موجودا في بعض الدول العربية مثل العراق، لكنه انقرض من معظم نطاقه التاريخي، ولم يعد موجودا سوى في 5 في المائة من هذا النطاق.

في سنة 2019، قدرت أعداد الفيلة الآسيوية في البرية بحوالي 50 الف فيل، وهي تصنف كأنواع مهددة بخطر انقراض متوسط من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

ينقسم الفيل الآسيوي الى ثلاثة أنواع فرعية، وهي:

  • الفيل السريلانكي
  • الفيل الهندي
  • الفيل السومطري

البعض يضيف الى هذه الأنواع الثلاثة نوعا رابعًا فرعيًا هو فيل بورنيو.

فيل بورنيو (نوع فرعي)

فيل بورنيو هو نوع فرعي يعيش في شرق وشمال جزيرة بورنيو حيث تقع كل من اندونيسيا وماليزيا وبروناي.

يعتبر فيل بورنيو من أكثر الأنواع (إذا اعتبرناه نوعًا مميزًا) المهددة بخطر الانقراض بسبب فقدان الموائل وتدهورها نتيجة للمد السكاني البشري.

إضافة ذلك، كانت ولا تزال الصراعات بين البشر والفيلة قائمة الى يومنا، وبكل تأكيد، فالفيلة هي الخسائر الأكبر من هذه الحرب.

تقوم الفيلة بأكل المحاصيل وتدميرها، ولحماية مصدر دخلهم، يقتل المزارعون مئات الفيلة سنويا.