اسم جميع أنواع النعام (مع الصور)

اسم جميع أنواع النعام (مع الصور)

النعام هي طائر كبير لا يطير تنتمي إلى رتبة النعاميات يشتهر بكونه أكبر أنواع الطيور الحية على وجه الأرض.

هناك اليوم نوعان فرعيان فقط من النعام، وكلاهما يعيشان في افريقيا: النعام الصومالي والنعام الشائع، وهذا الأخير ينقسم بدوره إلى أربعة أنواع فرعية.

النعامة الشائعة

نعامة تعيش في إفريقيا تعتبر أكبر أنواع الطيور الحية على وجه الأرض، وأكثر أنوع النعامة شيوعًا، ولهذا السبب يشار اليها غالبا فقط باسم “النعامة” دون إضافة “الشائعة”.

تعيش هذه النعامة في أكثر من 20 دولة افريقية، وحتى وقت قريب، كانت تعيش أيضا في غرب آسيا في بعض البلدان العربية مثل السعودية واليمن وسلطنة عمان وغيرها.

تنقسم النعامة الشائعة الى أربع أنواع فرعية، منها نوع واحد منقرض، النعامة العربية، وكما يوحي اسمها، عاشت هذه النعامة في شبه الجزيرة العربية حتى انقراضها في منتصف القرن الماضي.

باقي الأنواع الثلاثة لا تزال حية، وهي:

  • نعامة شمال أفريقيا
  • نعامة الماساي
  • نعامة جنوب افريقيا

النعامة الصومالية

نعامة تعيش في القرن الأفريقي كانت سابقًا تصنف من أنواع النعامة الشائعة الفرعية، لكنها اليوم، ومنذ سنة 2014، أصبحت تصنف كأنواع مميزة.

سميت النعامة الصومالية بهذا الاسم بسبب انتشارها الواسع في سهول الصومال، لكن ذلك لا يعني أنها تعيش في الصومال فحسب، فهي تسكن أيضا جنوب جيبوتي وكينيا وشمال شرق إثيوبيا.

لا تختلف النعامة الصومالية كثيرًا في مظهرها عن النعامة الشائعة، وسيكون من الصعب على معظمنا التفرقة بينها.

هناك شيء واحد يمكن من خلال التمييز بين النوعين، وهو أن النعامة الصومالية تمتلك فخذًا أزرق اللون وليس رمادياً كما النعامة الشائعة.

اسم جميع أنواع النعام

#الأنواع
1النعامة الصومالية
النعامة الصومالية 
2النعامة الشائعة
نعامة شمال أفريقيا
نعامة الماساي
نعامة جنوب افريقيا
النعامة العربية (انقرضت)
النعامة الشائعة