جميع أنواع البوم التي تعيش في المغرب (مع الصور)

جميع أنواع البوم التي تعيش في المغرب (مع الصور)

البوم أو البوميات، هي رتبة من الطيور الجارحة يزيد عدد أنواعها عن 200 نوعًا، غالبيتها أنواع ليلية تنشط وتصطاد بعد غروب الشمس.

تتواجد هذه الطيور في كل دول العالم تقريبا، وفي المغرب، يمكن مشاهدة تسعة أنواع مختلفة، معظمها تُعرف بين عامة المغاربة باسم “موكا” أو “موكة”.

البومة الأذناء

البومة الأذناء أو البومة طويلة الأذان، هي أنواع من البوم تنتمي إلى جنس الأذناء (Asio)، وكما يوحي اسمها، تتميز هذه الأنواع بما يشبه آذان الثدييات.

بسبب هذا الشكل الفريد، تعرف البومة الاذناء في المغرب باسم “عتروس الليل”، والعتروس هو ذكر الماعز.

تعيش هذه البومة في آسيا وأمريكا الشمالية وشمال افريقيا، وهي تنقسم الى أربعة أنواع فرعية، منها بومة أوتوس (A. o. otus) التي تعيش في المغرب والدول القريبة.

الهامة

بومة شائعة تعيش في جميع أنحاء العالم تعد من أكثر أنواع البوم شيوعًا، وهي تنتمي إلى فصيلة مميزة من البوميات تعرف باسم “الطيطونيات”، وهذه الأخيرة تضم فقط 20 نوعًا.

تعرف الهامة في المغرب كما معظم أنواع البوم باسم “موكة”، وفي بعض المناطق تعرف أيضا باسم “الحاجبة”.

نظرا لانتشارها الواسع، فهي تنقسم الى مجموعة كبيرة من الأنواع، أكثرها شيوعا هي الهامة البيضاء (Tyto alba alba) التي يمكن مشاهدتها في المغرب.

بومة أم قويق

البومة أم قويق أو البومة الصغيرة أو البومة أم السهر، هي بومة صغيرة تعيش في المناطق المعتدلة في أوراسيا وشمال أفريقيا، ونطاقها يغطي غالبية الدول العربية.

تنقسم البومة الى 13 نوعًا فرعيًا، نوعان منها تعيشان في المغرب، وهي البومة ساطعة العينين (Athene noctua glaux) وبومة الصحراء الكبرى (Athene noctua saharae).

يبلغ متوسط طول بومة أم قويق 22 سنتيمترًا، وطول جناحيها 56 سنتيمترًا، ووزنها 180 غراما، وهي أصغر أنواع البوم التي تتواجد في المغرب.

جميع أنواع البوم التي تعيش في المغرب

#الأنواع
1الهامة
 
2البومة المتوارية الأوراسية
 
3البوهة الأوراسية
 
4البوهة الفرعونية
 
5بومة أم قويق
 
6البومة المغاربية
 
7البومة الأذناء
 
8البومة الصمعاء
 
9بومة البطائح