7 أنواع حمام تعيش في المغرب (مع الصور)

7 أنواع حمام تعيش في المغرب (مع الصور)

الحمائم هي طيور متوسطة الحجم تعيش أنواعها البالغ عددها 334 نوعًا في كل بقاع الأرض، منها 7 أنواع حمام تعيش في دولة المغرب.

الدلم

نوع من الحمام ينتمي الى جنس حمام كولومبا (Columba) يعيش في جميع أنحاء أوروبا وغرب آسيا، ولا يمكن مشاهدته في إفريقيا سوى في المغرب وأجزاء من الجزائر.

يستوطن هذا النوع الغابات الجبلية والأحراج ويعشعش في تجاويف الأشجار وجحور بعض الثدييات مثل الارانب.

عادة ما يكون الدلم، والمعروف أيضا باسم “الورقاء”، ذو ريش بني أو رمادي مائل الى الزرقة مع خطوط وريش داكن على مؤخرة جناحيه وذيله.

اليمامة المطوقة الأوراسية

نوع من الحمام ينتمي الى جنس اليمام (Streptopelia) يعيش في غالبية دول النصف الشمالي، بما في ذلك جميع دول شمال افريقيا على طول سواحل البحر الأبيض المتوسط.

هذه الأنواع ليست مهاجرة، لكنها كثيرة الحركة وتنتقل باستمرار من مكان لآخر فيما يعرف بـ “الانتشار الحيوي” أو “التشتت الحيوي”، هكذا دخلت وستدخل العديد من الدول.

يعتقد أن اليمامة المطوقة الأوراسية دخلت المغرب في سبعينيات القرن الماضي واستقرت هناك حتى أصبحت من أكثر أنواع الحمام شيوعًا في المملكة.

الحيذوان

الحيذوان أو الحمام الشائع أو الحمام الصخري، هو نوع شائع للغاية من الحمام ينتمي الى جنس كولومبا، وهو يعيش في جميع قارات العالم المأهولة.

ينقسم الحيذوان إلى 12 نوعًا فرعيًا، أحدها هو الحيذوان الأوروبي (C. l. livia) الذي يعيش في غرب وجنوب أوروبا وشمال أفريقيا، وهو النوع الفرعي الوحيد الذي يعيش في المملكة.

يتميز هذا النوع بريش رمادي شاحب مع خطين أسودين على مؤخرة كل جناح، وطوله عادة يتراوح ما بين 29 الى 38 سنتيمترًا، ووزنه من 238 الى 380 غرامًا.

جميع أنواع الحمام الذي يعيش في المغرب

#الأنواع
1الحيذوان
 
2الدلم
 
3الورشان المألوف
 
4القمرية الأوروپية
 
5اليمامة المطوقة الأوراسية
 
6اليمامة الضاحكة
 
7يمامة ناماكوا