ما هو أصغر ذئب في العالم؟

ما هو أصغر ذئب في العالم؟

الذئب الرمادي هو نوع كبير من الكلبيات موطنه أوراسيا وأمريكا الشمالية، وهو ينقسم الى أكثر من 30 نويعًا (رتبة أقل من النوع وأعلى من السلالة).

الذئب العربي هو أصغر نويعات الذئب الرمادي في العالم، وهو أيضا النوع الوحيد الذي يعيش في شبه الجزيرة العربية.

يبلغ متوسط وزن باقي أنواع الذئاب الرمادية حوالي 40 كيلوغرامًا، وارتفاعها 130 سنتيمترًا، أما الذئاب العربي، فيبلغ متوسط وزنه 20 كيلوغرامًا، ومتوسط ارتفاعه 65 سنتيمترًا.

على سبيل المقارنة، فمتوسط وزن الذئب الأوراسي (أكثر نويعات الذئاب شيوعًا) يبلغ 39 كيلوغرامات، ومتوسط ارتفاعه 80 سنتيمترًا.

أكبر ذئب في العالم، الذئب الشمالي الغربي، يبلغ متوسط وزنه 54 كيلوغرامًا، ومتوسط ارتفاعه 80 سنتيمترًا.

لمحة عن الذئاب العربية

كما يوحي اسمها، فالذئاب العربية تعيش في شبه الجزيرة العربية، وهي الذئاب الوحيدة التي تعيش في هذا الجزء من العالم.

تسكن الذئب العربية أجزاء متفرقة من سلطنة عمان والمملكة العربية واليمن، وأجزاء من الأردن وشبه جزيرة سيناء المصرية وفلسطين والعراق.

تُقدر أعداد الذئاب العربية اليوم في البرية بما يقرب من 2000 الى 3000 ذئب، أكثر من نصف هذا العدد يعيش في جنوب شبه الجزيرة.

الذئب العربي حيوان ليلي في المقام الأول، لكنه قد ينشط نهارًا أيضا، خاصة خلال أشهر الشتاء عندما تكون درارة الحرارة أكثر برودة، أما في الأيام الحارة، فتحفر حجورًا في الرمال تحميها من أشعة الشمس تظل فيها حتى غروب الشمس.

يخرج الذئب العربي ليلا ليصطاد الثدييات الصغيرة مثل الأرانب البرية والقوارض، وكذلك بعض الطيور والزواحف والحشرات وكل شيء تقريبًا يمكنه صيده.

يتغذى الذئب العربي أيضا على النفايات البشرية والحيوانية من حين لآخر.

موسم التزاوج يحدث في شهري يناير وفبراير، وعادة ما تلد الأنثى بعد نحو شهرين، وكل انثى ستضع خمسة أو ستة أشبال.