ما هو أكبر أنواع الكناري في العالم؟

ما هو أكبر أنواع الكناري في العالم؟

أكبر نوع كناري في العالم هو رقاح ساو تومي (São Tomé grosbeak) الذي يعتبر أكبر بنسبة 50 في المائة من جميع أنواع الكناري الكبيرة الأخرى.

يبلغ طول هذا الكناري حوالي 20 سنتيمترًا.

كما يوحي اسمه، فهذا الطائر يعيش على جزيرة ساو تومي (احدى جزر ساو تومي وبرينسيب) الواقعة في المحيط الأطلسي قبالة سواحل افريقية الغربية في خليج غينيا.

يتميز هذا الطائر بريش بني لامع ومنقار رمادي كبير يشبه قليلًا منقار الببغاء يستخدمه في تقشير وقضم الفاكهة.

يفضل رقاح ساو تومي الغابات المطيرة الرطبة، وهو نادر للغاية ويعتبر من أندر الطيور في العالم، ويعيش حصرًا على جزيرة ساو تومي حيث لا تزيد أعداده هناك عن 300 طائرًا.

اكتشفت هذه الطيور لأول مرة في سنة 1888 على يد فرانسيسكو نيوتن (عالم طبيعة برتغالي)، وفي سنة 1989، أعيد اكتشافها مرة أخرى، وقد صنفت خطأ في الأول ضمن جنس نيوسبيزا (Neospiza).

أعيد تصنيف رقاح ساو تومي مؤخرًا ضمن جنس الرقاح (Crithagra) الذي يضم عددا كبيرا من أنواع الكناري مثل:

  • الكناري أسود الوجه
  • الكناري أسود الحنجرة
  • كناري الغابات
  • الكناري ليموني الجؤجؤ
  • الكناري أبيض البطن
  • الكناري الأصفر

يصنف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) هذه الطيور في قائمة الأنواع المهددة بخطر الانقراض، وتدمير الموائل هو التهديد الرئيسي لها.

توفر جزيرة ساو تومي موطنا للعديد من الأنواع النادرة، منها 28 نوعا مستوطنًا من أصل 120 نوعًا، وهو عدد كبير لجزيرة تبلغ مساحتها حوالي 859 كيلومترا (أكبر قليلا من مساحة البحرين).

كانت الجزيرة مأهولة بالسكان لأكثر من 500 عام، ومع ذلك، لم يتم توثيق انقراض أي نوع هناك على الرغم من أن بعض الأنواع اليوم مهددة بالانقراض.

بشكل عام، لا يُعرف حاليا سوى القليل جدًا عن التاريخ الطبيعي لهذا الطائر.