ما هو الفرق بين النسر والعقاب؟

ما هو الفرق بين النسر والعقاب؟

النسر (Vulture) والعقاب (Eagle) كلاهما طائران جارحان يعيشان في جميع أنحاء العالم، وكلاهما يعدان من أكبر أنواع الطيور الجارحة على وجه الأرض، ويبلغ عدد أنواعهما حوالي 93 نوعًا، وهي 70 نوعًا من العقبان و23 نوعًا من النسور.

أنواع النسور لا تنتمي الى نفس الجنس أو الفصيلة، ونفس الأمر ينطبق على العقبان، أي أن النسور والعقبان ليست أجناسًا او فصائل كما قد يعتقد البعص، ومع ذلك، فهي تتشابه كثيرا فيما بينها ظاهريًا بالرغم من الاختلافات التصنيفية.

عندما يتعلق الأمر بالتمييز بين النسور والعقبان، وعلى الرغم من الفوارق الكبيرة بينها، إلا أننا لا نزال نرى خلطًا وارتباكًا كبيرًا في التفريق بين أنواع كلا الطائران، والطائر الظاهر أدناه قد يكون أفضل مثال على ذلك.

العقاب الرخماء

لاحظنا منذ فترة أن الكثيرين يُطلقون على هذا الطائر اسم “النسر الأصلع”، وهذه تسمية خاطئة، لأن الطائر الظاهر أعلاه ليس نسرًا، بل عُقاب، والأصح أن نسميه “العقاب الأصلع” وليس “النسر الأصلع”.

النسور طيور مميزة للغاية، ويمكن بسهولة تميزها عن باقي الطيور الجارحة مثل العقبان أو الصقور، وفيما يلي نتعرف واياكم على أهم الفوارق بين هذه الطيور.

الفرق الرئيسي بين العقبان والنسور

أكثر ما يميز النسور عن غيرها من الطيور الجارحة ظاهريًا هو شكل رقبتها الطويلة والنحيفة، والتي عادة ما تكون عارية أو شبه عارية عند غالبية أنواع النسور على عكس العقبان.

يمكن بسهولة التمييز بين النسور وغيرها فقط من خلال هذه الرقبة، فأي طائر يمتلك رقبة عارية أو شبه عارية لا يغطيها سوى القليل من الريش هو نسر بلا شك.

الفرق بين العقاب والنسر

من المهم الإشارة الى أن بعض النسور تمتلك ريشًا على رقبتها، وقد تبدوا أحيانا مشابهة للعقبان، مثل النسر أبو ذقن، وسيكون مفيدًا للغاية الاطلاع على أنواع النسور والعقبان.

النسور أكبر حجما من العُقبان

إضافة الى الرقبة، فالنسور بشكل عام أكبر حجمًا من العقبان، وأكبر نسر في العالم، كندور الأنديز، يمكن أن يصل وزنه إلى 15 كيلوغرامًا، وطول جناحيه الى 3.2 مترًا.

كندور الأنديز ليس أكبر أنواع النسور فحسب، بل هو أيضا أكبر أنواع الطيور الجارحة، وأحد أثقل أنواع الطيور الطائرة على وجه الأرض.

في المقابل، فإن أكبر عُقاب في العالم هو عُقاب ستيلر البحري الذي يصل وزنه الى 10 كيلوغرامات، وطول جناحيه فقط الى 2.5 مترًا.

النسور تتغذى على الجيف ولا تصطاد

أهم الفوارق الأخرى بين العقبان والنسور تتمثل في نظامهما الغذائي، فالنسور طيور زبالة، أي أنها تتغذى على الجيف فقط، ونادرا ما تصطاد فرائسها.

على العكس من ذلك، فالعقبان تصطاد طرائدها ولا تأكل الجيف، وهي طيور قوية تتمتع بمناقير ومخالب حادة للغاية، وقد تصطاد حيوانات بنصف حجمها.

النسور اجتماعية والعقبان منفردة

النسر الأذون
النسر الأذون

تعيش النسور عادة في مجموعات كبيرة قد تضم مئات النسور الأخرى، أما العقبان، فتعيش وتصطاد منفردة، ولا تلتقي بعقبان أخرى سوى خلال موسم التزاوج.

تتواجد العقبان في جميع الموائل في كل بقاع الأرض، بينما النسور تفضل المناطق الاستوائية من العالم، وهي أقل شيوعا من العقبان.

العقبان أسرع والنسور تحلق أعلى

العقبان بشكل عام أسرع بكثير من النسور، وهي كذلك لأنها تصطاد طرائدها، كما انها أكثر مرونة وتتمتع بقدرة أفضل على المناورة، وأجنحتها أوسع وأكثر استدارة من أجنحة النسور الطويلة والضيقة.

تعطي النسور الأولوية للعلو وليس للسرعة، ويمكنها الطيران دون حاجة الى اهدار الكثير من الطاقة برفرفات قليلة، وتعتمد في ذلك على حجم أجنحتها الكبيرة وقدرتها على الوصول الى ارتفاعات عالية جدا.

يمكن لبعض النسور، مثل النسر الأبقع، الوصول الى ارتفاع يبلغ 11.3 الف متر، أعلى من أي طائر اخر، بينما العقبان تطير في العادة على ارتفاع يتراوح من 900 الى 4000 متر.

هل هذا عُقاب أم نسر؟

في الخاتمة، نطرح عليك هذا السؤال، هل الطائر الظاهر في الصورة أدناه نوع من النسور أم العقبان؟

إذا كانت اجابتك أنه نوع من العقبان، فالإجابة صحيحة، واسم الطائر هو “العقاب الذهبي”، ويعتبر أحد اشهر وأكثر أنواع العقبان شيوعًا في العالم، وتماما كما العقاب الأصلع، يطلق البعض عليه خطأً اسم “النسر الذهبي”.