هل البطاريق تبيض ام تلد؟

هل البطاريق تبيض ام تلد؟

البطاريق هي حيوانات متوسطة الحجم تعيش غالبية أنواعها التسعة عشر في النصف الجنوبي من الكرة في القارة القطبية الجنوبية والجزر القريبة.

لا تشبه البطاريق ظاهريًا باقي أنواع الطيور وقد تبدو أشبه بالثدييات، لكنها من جهة أخرى تمتلك اجنحة ومناقير كما باقي الطيور.

هذا قد يدفع البعض للتساؤل عن ما إن كانت البطاريق أنواع من الطيور ام الثدييات؟ وهل تبيض كما الطيور أم تلد كما الثدييات؟

البطاريق طيور وليست ثدييات، وهي تبيض ولا تلد كما كل الطيور، وبيضتها تعد من أكبر البيضات في عالم الطيور حجمًا بالرغم من أنها لا تمثل سوى نسبة صغيرة من حجم الأم.

جميع الأنواع تضع بيضتين، وفقط البطريق الإمبراطور وبطريق الملك يضعان بيضة واحدة، وهذان النوعان هما أكبر نوعي البطريق.

يتميز هذان النوعان أيضا بانهما لا يبنيان عشًا، وبدلا من ذلك، يضعان بيضهما على أقدامهما ويحافظان على دفئهما بواسطة قطعة من الجلد العري أسفل بطن الطائر.

الأنواع الأخرى تبني أعشاشًا بدائية الى حد ما دون استخدام الكثير من مواد البناء، وتكون عادة اعشاشا صغيرة للغاية بالنسبة لحجمها.

يضع البطريق الامبراطور (Aptenodytes forsteri)، أكبر أنواع البطريق، بيضة على شكل حبة الكمثرى يتراوح وزنها ما بين 460 و470 غرامًا.

بالرغم من حجمها الكبيرة، إلا أنها بيضة صغيرة للغاية بالمقارنة مع حجم الطائر، فهي لا تمثل سوى 2.3 في المائة فقط من وزن الام.

تشكل القشرة ما يقرب من 15 في المائة من وزن البيضة، وهو ما يقلل من مخاطر انكسارها بشكل كبير إذ تدحرجت، وهذا أمر شائع الحدوث عند البطاريق.

الصفار من جهة أخرى يمثل ما بين 22 و32 في المائة من البيض لدى غالبية الأنواع.

البطريق الأسترالي (Eudyptula Minor)، أصغر أنواع البطريق، يضع كما البطاريق الصغيرة بيضة واحدة، ويبلغ متوسط وزنها عادة 53 غرامًا، أي أنها أصغر من بيضة البطريق الامبراطور بتسع مرات.

تشكل بيضة البطريق الأسترالي نسبة 3.5 في المائة من وزنه، أي أكثر من نسبة بيضة البطريق الإمبراطور لجسمه.

بتكاثر البطريق الأسترالي من يونيو الى أكتوبر، وببني أعشاشه على المنحدرات الصخرية أو داخل الكهوف، وكما كل البطريق، فهو بتكاثر في مستعمرات كبيرة في مواقع تعشيش قريبة من بعضها البعض.