هل الدببة تأكل البشر؟

هل الدببة تأكل البشر؟

الدببة هي ثدييات كبيرة تعد أكبر أنواع آكلات اللحوم في العالم، وهي قوية وكبيرة بما يكفي لقتل انسان بالغ بسهولة تامة، وهذا يشمل جميع أنواعها الثمانية.

تماما كما باقي الحيوانات المفترسة الكبيرة، لا تهاجمنا الدببة بهدف الافتراس، بل للدفاع عن نفسها، وخاصة الام مع ديسمها.

هذا لا يعني أن الدببة لن تفترس البشر إطلاقًا، فعندما يصبح الطعام أقل وفرة، قد تكون الدببة مضطرة للبحث عن خيارات بديلة للبقاء على قيد الحياة.

هناك بالفعل عشرات الحالات الموثقة حيث قامت الدببة بصيد البشر وافتراسهم.

في يوليو 2008، قامت مجموعة من الدببة الجائعة في روسيا بقتل رجلين وأكلهما في شبه جزيرة كامتشاتكا.

السبب الذي دفع هذه الدببة الى افتراس البشر هو انخفاض أعداد أسماك السلمون في مسطحات كامتشاتكا المائية، وهذا أمر مخيف بالنسبة لمنطقة تعتبر موطنًا لربع أعداد السلمون في العالم.

هذا الانخفاض كان نتيجة للصيد المفرط لأسماك السلمون، ووفقا لبعض المسؤولين، يقوم الصيادون بصيد أكثر من 100 ألف طن من السلمون كل سنة بطريقة غير قانونية.

انخفاض أعداد السلمون دفع الدببة إلى توجيه انتباهها إلى مصادر أخرى، وأصبحت تقترب من المستوطنات البشرية أكثر من أي وقت مضى بحثًا في القمامة عن طعام مجاني.

وفقا لإحدى الدراسات الحديثة، تتسبب دببة الكسلان في هجمات أكثر من أي دببة أخرى بالرغم من أنها ليست الأكثر شيوعا أو الأكبر حجمًا، وهذا يعزوا إلى طبيعتها العدوانية وانتشارها بالقرب من المساكن البشرية.

وفقا لنفس الدراسة، تسببت هذه الدببة في 1,047 هجمة على البشر في جميع انحاء العالم خلال العقود السبعة الأخيرة، تقريبا ضعف عدد هجمات الدببة البنية (664) في نفس الفترة.

في سنة 2016 على سبيل المثال، قامت انثى دب كسلان واحدة بقتل ثلاثة أشخاص ومهاجمة خمسة أشخاص آخرين بولاية غوجارات الهندية.