هل الطيور حيوانات؟

هل الطيور حيوانات؟

قد يبدو هذا التساؤل ساذجًا بالنسبة للبعض، لكنه سؤال يطرحه الكثيرون باستمرار، وهناك الكثير من الأسباب التي تدفع الناس لطرحه.

الطيور هي بالفعل حيوانات، وهي كذلك تمامًا كما ان الحشرات والثدييات والاسماك والزواحف والبرمائيات حيوانات.

الطيور تصنيفا هي “طائفة” تعرف علميًا باسم “Aves”، والطائفة هي مرتبة تصنيفية عليا تأتي بعد الشبعة والمملكة على التوالي، وفي حالة الطيور، فهي تنتمي الى شعبة الحبليات من مملكة الحيوان.

ومملكة الحيوان هي واحدة من سبع ممالك تمثل كل الكائنات الحية على وجه الأرض، والممالك الأخرى هي:

  • مملكة النباتات
  • مملكة الفطريات
  • مملكة الفطريات
  • مملكة الطلائعيات
  • مملكة الوحدانات
  • مملكة البكتيريا

يفكر الناس عادة في الحيوانات على أنها ثدييات برية تتحرك على أربعة أرجل، ولان الطيور لا تشبه الثدييات، قد يعتقد البعض أنها ليست حيوانات، بل مجموعة مستقلة تعرف بـ “الطيور”، لكنها ليست كذلك.

أكثر ما يميز الطيور هو المنقار والريش والبيض، وأي كائن حي يستوفي هذه الخصائص الثلاثة، فهو طائر بلا شك.

الطيور ليست ثدييات لأنها لا تنتج حليبًا ولا تلد، وبدلا من ذلك، فهي تضع بيضا وتُطعم صغارها اللحم منذ اليوم الأول، وأحيانا قد تطعمها سائلا يشبه الحليب يُعرف بـ “حليب الحوصلة”.

تتمتع الطيور ببعض الخصائص المشتركة مع الحيوانات الأخرى، فالسلاحف على سبيل المثال تمتلك هي الأخرى منقارا تفتقر الى الاسنان تماما كما الطيور.

سميت الطيور بهذا الاسم لأنها قادرة على الطيران، ومع ذلك، هناك العديد من الأنواع لا يمكنها الطيران، مثل النعامة والشبنم والبطريق والإِيمُو.

لدى هذه الأخيرة أجنحة بالرغم من أنها لا تطير، وهي تستخدمها لأغراض متعددة، فالنعامة على سبيل المثال تستخدم أجنحتها لتوازن جسمها أثناء الركض.