هل تعيش القردة في المغرب؟

هل تعيش القردة في المغرب؟

تعد القردة بشكل عام حيوانات نادرة في عالمنا العربي، بل ليس لها أي وجود في بعض الدول، لكن ماذا عن المغرب؟

يعيش في المغرب نوع واحد فقط من القردة، وهو المكاك البربري، أحد أندر أنواع القردة في العالم، وهو يعيش حصرًا في المغرب وجبل طارق وأجزاء من الجزائر، ويعد النوع الوحيد من جنسه الذي يعيش خارج آسيا.

ينتمي المكاك البربري (Macaca sylvanus)، والمعروف في المغرب باسم “زعطوط” أو “القرد البربري” أو حتى “قرد الاطلس، الى جنس المكاك (Macaca) من فصيلة سعادين العالم القديم (Old World monkey).

يتواجد هذا المكاك في شمال غربي ووسط المملكة، وأحد المواقع المفضلة لمشاهدته في البرية هو المنتزه الوطني لإفران حيث يعيش ما يقرب من ربع أعداد المكاك البربري في العالم.

كما باقي أنواع فصيلته، فالمكاك البربري حيوان أرضي يقضى معظم حياته على الأرض، ويميل في الشتاء الى قضاء المزيد من الوقت على الأشجار، وهو يُفضل الموائل الجبلية وغابات الأرز والبلوط.

يمكن أن يتواجد على ارتفاعات تصل إلى 2600 مترًا، ويمكن أن يتواجد أيضا على مستوى سطح البحر، كما في منطقة الريف.

يبلغ متوسط طول الانثى 45 سنتيمترًا من الرأس والذيل، ويبلغ متوسط وزنها حوالي 11 كيلوغرامًا، وهي تتمتع كما الذكر بذيل قصير يتراوح طوله سنتمترين فقط.

الذكر أكبر حجمًا بشكل عام من الانثى، وطوله يمكن أن يصل الى 60 سنتيمترًا من الراس الى الذيل، وقد يزن حوالي 16 كيلوغرامًا.

تتواجد الإناث والذكور في مجموعات كبيرة تقودها أنثى مهيمنة، ويمكن أن يصل عدد أفرادها الى 100 قرد، وعلى عكس باقي أنواع جنسه، يشارك الذكر أيضا في تربية الصغار.

يتزاوج المكاك البربري في الفترة بين نوفمبر ومارس، وفترة الحمل تستمر عادة لـ 147 الى 192 يوما، والأنثى تلد صغيرًا واحدا في معظم الأحيان، ونادرا ما تلد توأمًا.

في ظل الظروف المناسبة، قد يعيش المكاك البربري لـ 20 عامًا أو أكثر، والأنثى تعيش لفترة أطول من الذكر.

يصنف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة هذا المكاك كـ “نوع مهددة بالانقراض”، وهو مدرج في قائمة الاتحاد الدولي الحمراء منذ سنة 2009.