هل يمكن ان تضع انثى الببغاء بيضًا دون ذكر؟

هل يمكن ان تضع انثى الببغاء بيضًا دون ذكر؟

لدى كل نوع من أنواع الطيور موسم تزاوج خاص بها، وعادة ما يحدث في الربيع، وخلالها تصبح الطيور أكثر نشاطا وجاهزة للتزاوج.

بعد فترة قصيرة من التزاوج بين الذكر والأنثى، تضع هذه الأخيرة ما بين 2 الى 8 بيضات، وربما أكثر أو أقل، ذلك يعتمد على نوع الطائر.

أحيانا، قد يتفاجأ مربوا الطيور بوجود بيض في قفص الانثى خلال موسم التزاوج، وقد يتساءل كيف يمكن للأنثى أن تضع بيضًا والقفص يخلو من ذكر.

هل يمكن ان تضع انثى الببغاء بيضًا دون ذكر؟

نعم، يمكن للأنثى أن تضع بيضًا دون أن تتزاوج مع الذكر، وهذا أمر طبيعي في عالم الطيور يحدث خلال فترة التكاثر، لكن ذلك لا يعني أن الانثى ليست بحاجة الى ذكر.

ليفقس البيض ويخرج منه فرخًا، يجب أن يكون البيض ملقحًا من الذكر، أي أن البيض الذي تلده الانثى دون تلقيح من الذكر لن يخرج منه شيئا، وهو مجرد بيض لا فائدة منه.

هناك طريقة تسمح لك بمعرفة ما إن كانت البيضة مخصبة ام لا، وهي تجربة الشمعة، تأخذ البيض وتضعها أمام الشمعة، فإن كنت قادرًا على الرؤية من خلالها، وهذا يعني أنها مخصبة في الغالب.

إن حدث العكس، أي تمكنت من الرؤية من خلال البيضة، فهي في الغالب غير مخصبة ولا شيء في داخلها.

كيف يمكن ان تضع الانثى بيضًا دون ذكر؟

الطيور، وعلى عكس الحيوانات الأخرى، لا تحمل ولا تلد، بل تضع بيضًا، تماما كما يحدث مع الدجاج والببغاوات والنعام وباقي الطيور الشائعة كحيوانات أليفة.

ينتج جسم هذه الطيور بيضًا بغض النظر عما إن كانت الأنثى قد تزاوجت مع ذكر أحر أم لا، لكن البيض يحتاج الى تلقيح من الذكر ليكون في داخله فرخ.

تنتج الانثى البيض خلال موسم معين، وإذا لم يتم تلقيحه في هذا الموسم، فعليك الانتظار لعام كامل حتى موسم التزاوج القادم.