هل يمكن للحيوانات التنبؤ بالكوارث الطبيعية؟

هل يمكن للحيوانات التنبؤ بالكوارث الطبيعية؟

هناك العديد من القصص حول قدرة بعض الحيوانات مثل الكلاب والضفادع على توقع الكوارث الطبيعية، وخاصة الزلازل والاعاصير، لكل هل هذه القصص حقيقية؟ وهل يمكن للحيوانات بالفعل القيام بذلك؟

لا يوجد دليل علمي يثبت قدرة الحيوانات على توقع الكوارث الطبيعية قبل حدوثها، لكن ذلك لا يعني ان كل القصص حول تنبؤ الحيوانات بالكوارث غير صحيحة، فربما قد تكون كذلك.

لا يعتقد العلماء ان الحيوانات تمتلك حاسة سادسة، لكن البعض منهم يعتقد انها تستخدم حواسها العادية بكفاءة أعلى بكثير مما يفعل البشر، وهذا قد يسمح لها بتوقع الكوارث الطبيعية قبل حدوثها.

نستطيع نحن البشر سماع الأصوات التي تتراوح من 20 إلى 20,000 هرتز، وأي أصوات خارج هذا النطاق لا يمكننا سماعها، لكن الحيوانات مثل الكلاب والخفافيش يمكنها ان تفعل ذلك.

الزلازل على سبيل المثال تُحدث موجات قبل حدوثها لا يمكن للإنسان استشعارها، ومع ذلك، يمكن للحيوانات ان تستشعرها، فتبدأ في التصرف بشكل غريب ومريب، وقد تغادر المواقع المعرضة للخطرة.

لاحظ العلماء في سنة 2009 هجرة جماعية للضفادع من منطقة لاكويا الى وجهة غير معروفة، وبعد خمسة أيام، حدث زلزال لاكويا الشهير، وكانت هذه الحادثة الأولى من نوعها التي يوثقها العلماء.

تاريخيًا، كانت هناك العديد من القصص والوقائع الشبيهة مثل التسونامي الذي ضرب مدينة هيلايك في سنة 373 قبل الميلاد، وتم قبل ذلك توثيق هجرة العديد من الحيوانات في المدينة بشكل مريب أيام قليلة قبل الكارثة.