أخطر 10 حيوانات تعيش في البحر الأبيض المتوسط (مع الصور)

أخطر 10 حيوانات تعيش في البحر الأبيض المتوسط (مع الصور)

البحر الأبيض المتوسط هو مسطح مائي كبير يغطي مساحة تبلغ 2.5 مليون كيلومتر مربع، وهو يقع بين افريقيا من الجنوب وأوروبا من الشمال وآسيا من الشرق، وتطل عليه 23 دولة، منها تسعة دول عربية.

يوفر هذا البحر بيئة مناسبة لأكثر من 17 الف حيوان، بما في ذلك 20 الى 30 في المائة أنواع مستوطنة، وفي حين أن الغالبية العظمى من هذه الحيوانات غير مؤذية للبشر، إلا أن بعضها كذلك.

هجمات الحيوانات على البشر في البحر الأبيض المتوسط نادرة للغاية، وغالبا ما تكون غير متعمدة، وتأتي من مجموعة صغيرة من الحيوانات، وخاصة الأسماك السامة مثل أسود البحر، او الأسماك الكبيرة مثل أسماك القرش.

في هذه المقالة نلقي نظرة سريعة وإياكم على أخطر عشرة حيوانات تتواجد في البحر الأبيض المتوسط.

10. قرش الثور

قرش الثور

قرش الثور او قرش زامبيزي، هو قرش قصير نسبيًا بتميز بجسم ممتلئ اكسبه اسم “الثور”، وهو ثالث أكثر أنواع القرش تسببا للوفيات والهجمات على البشر في العالم بعد القرش الببري (القرش النمر) والقرش الأبيض العظيم.

خطورة هذا القرش تتمثل في انتشاره الواسع بالقرب من السواحل في المياه الضحلة جدًا، ممّا يجعل اللقاءات بينه وبين البشر شائعة ومتكررة، لكن ليس في البحر الأبيض المتوسط.

من النادر جدا مشاهدة قرش الثور في البحر الأبيض المتوسط، وغالبا ما يظهر في شمال البحر قبالة السواحل الإيطالية، ومعظم هجماته على البشر تحدث قبالة السواحل الأمريكية والأسترالية.

9. الشيق المتوسطي

الشيق المتوسطي

نوع من الشيق سمي بـ “المتوسطي” بسبب شيوعه في مياه البحر الأبيض المتوسط، وكما باقي أنواع فصيلته (الشيقات)، فهو يتمتع بجسم طويل يشبه قليلا ثعابين البحر يمكن ان يصل الى حوالي 150 سنتيمترًا.

لدى الشيق المتوسطي أسنان طويلة وحادة مصممة لتمزيق اللحم، ويمكنها ان تسبب تمزقات وجروحا خطيرة للبشر، وأحيانا تكون مصحوبة بمادة لزجة سامة تكون على جلدها.

8. عقرب البحر الخنزيري

عقرب البحر الخنزيري

نوع ليلي كبير من عقارب البحر يسكن مياه البحر الأبيض المتوسط وشرق المحيط الأطلسي وغرب المحيط الهندي، ويتواجد عادة على أعماق تتراوح بين 20 الى 500 متر.

يتميز عقرب البحر الخنزيري بأشواك طويلة سامة يستخدمها في الدفاع عن نفسه، ومع أنها سامة وقاتلة لبعض الحيوانات، إلا أنها ليست كذلك للبشر، لكنها تسبب ألمًا شديدًا وتورمًا موضعيًا.

7. كريبد مارسوبيليس

كريبد مارسوبيليس

نوع صغير وسام من قناديل البحر يبلغ عرضه فقط 3 سنتيمترات، بينما طوله يمكن أن يصل الى 30 سنتيمترًا، وهو يحتوي كما باقي قناديل البحر على مسام سامة يستخدمها لصيد اللافقاريات والأسماك الصغيرة.

سم هذا الحيون معتدل الى حد ما، وقد تكون لسعته مصحوبة بألم شديد يستمر لعدة أيام، وبالرغم من انه ليس قاتلا في معظم الأحيان، إلا انه يعتبر ثاني أخطر أنواع قناديل البجر التي تعيش في البحر الأبيض المتوسط بعد اللاسع البنفسجي (Pelagia noctiluca).

6. رجل الحرب البرتغالي

رجل الحرب البرتغالي

رجل الحرب البرتغالي أو الزجاج الأزرق، هو نوع سام من الحيوانات المائية يشبه ظاهريا قناديل البحر، لكنه في الواقع نوع من السحاريات يتواجد في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية، وكثيرا ما تجرفه الأمواج الى الشاطئ.

لدى هذا الحيوان خلايا لاسعة مثل قناديل البحر يستخدمها في صيد الأسماك، وأحيانا في الدفاع عن نفسه ضد البشر والحيوانات الأخرى، وهذه الخلايا تظل سامة حتى بعد وفاته بفترة.

سم رجل الحرب البرتغالي قاتل للأسماك، وأحيانا للبشر أيضا، لكنه في معظم الأحيان يسبب ألما يستمر لعدة ساعات، وربما لأيام قبل أن يختفي، ومع ذلك، فهم المهم للغاية طلب الرعاية على الفور حتى أن كان الحيوان ميتا وملقًا على الشاطئ.

5. القرش المحيطي أبيض الطرف

قرش الطرف الأبيض المحيطي

قرش كبير يسكن المياه المعتدلة الدافئة التي تتراوح درجة حرارتها في العادة من 18 الى 28 درجة مئوية، ويتواجد في الغالب على عمق لا يزيد عن 150 مترًا بعيدا عن السطح.

بالرغم من أنه لا تقترب كثيرا من الشاطئ، إلا ان هذا النوع يتمتع بسمعة سيئة للغاية بين البحارة، وهناك من يلقبه بـ “أخطر سمكة قرش في العالم”.

يشتهر هذا القرش بمهاجمة أطقم السفن الناجين من الغرق، وهناك قصص كثيرة عن بشر قُتلوا على يد هذا النوع بعد نجاتهم من الغرق، منها على سبيل المثال حادثة طاقم إنديانابوليس الأمريكية خلال الحرب العالمية في سنة 1945.

في هذه الحادثة، وقعت أكبر سلسلة من هجمات أسماك القرش على البشر في التاريخ المعروف، ويعتقد أن القرش المحيطي أبيض الطرف كان مسؤولا عن معظم هذه الهجمات.

4. اللاسع البنفسجي

اللاسع البنفسجي

اللاسع البنفسجي هو نوع شائع من قناديل البحر يتواجد في جميع أنحاء العالم في البحار الاستوائية والمعتدلة الدافئة، بما في ذلك البحر الأبيض المتوسط.

يحتوي اللاسع البنفسجي على مسام يمكن تسبب الأذى للإنسان حتى بعد وفاتها، تماما كما رجل الحرب البرتغالي، وسمه يسبب عادة ألما يستمر لعدة أيام، وربما لعدة أسابيع، ولا توجد هناك حتى الأن أي حالة معروفة لشخص قتل بسم هذا النوع.

3. السمك الصخري

السمك الصخري

جنس من عقارب البحر يتألف من ستة أنواع تعيش في المحيط الهندي والهادئ والبحر الكاريبي، وتٌعرف بأنها واحدة من أكثر الأسماك سمية في العالم، وهي سامة بما يكفي لقتل انسان بالغ.

حصلت هذه الأسماك على اسمها من شكلها الشبيه بصخور البحر لدرجة أنه من الصعب على السباحين أحيانا تميزها عن الصخور، وهو ما يؤدي في كثير من الأحيان الى لمسها أو دوسها عن طريق الخطأ.

لسعات السمكة يمكن أن تحدث أيضا على الشاطئ وليس في المياه فقط نظرا الى أنها قد تظل على قيد الحياة خارج الماء لمدة تصل الى 24 ساعة، وقد تبدوا للبعض مجرد صخرة ملقاة على الشاطئ.

2. سمكة الأسد الشائعة

سمكة الأسد الشائعة

سمكة الأسد الشائعة أو سمكة الشيطان النارية، هي سمكة سامة تنتمي الى جنس أسماك التنين (Pterois) تسكن مياه غرب المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط، وهي كثيرة الشبه بسمكة التنين الحمراء، ومن السهل للغاية الخلط بينهما.

هذه الأخيرة تعيش أيضا في البحر الأبيض المتوسط، لكنها أقل سمية من سمكة الأسد الشائعة على الرغم منها تسبب ألما شديدًا، وقد تكون مميتة أحيانًا.

اعراض لسعة سمكة الأسد الشائعة تختلف من شخص لأخر حسب شدتها، وغالبا ما تكون مصحوبة بأعراض مثل الألم الموضعي الشديد والقيء وصعوبة في التنفس.

بمجرد التعرض للسع، ينصح بشدة بالحصول على رعاية طبية طارئة فورية حتى إن كانت الأعراض خفيفة في البداية.

1. القرش الأبيض العظيم

القرش الأبيض العظيم

نوع ضخم من أسماك القرش يتواجد في المياه السطحية الساحلية لجميع المحيطات الرئيسية، ويعتبر أخطر أنواع أسماك القرش على وجه الأرض، وهو الأكثر تسببا للوفيات بين البشر.

حسب بيانات ملف هجمات القرش الدولية، تسبب هذا القرش في 351 هجمة على البشر منذ القرن السادس عشر، منها 59 هجمة كانت قاتلة، أما في البحر الأبيض المتوسط، وحسب مصادر أخرى، فقد هاجمت 31 شخصًا فقط في القرنين الماضيين، ومعظمها لم تكن قاتلة.

هجمات القرش الأبيض الكبيرة نادرة الى حد ما في البحر الأبيض المتوسط مقارنة ببعض المواقع الأخرى مثل الولايات المتحدة وأستراليا وجنوب افريقيا، ويرجع ذلك الى ندرتها في المنطقة بسبب قلة الفرائس، وخاصة زعنفيات الأقدام (الفقمة والفظ وأسد البحر).