أطول 10 أفاعي سامة في العالم (مع الصور)

أطول 10 أفاعي سامة في العالم (مع الصور)

يقدر العلماء عدد الافاعي بنحو 4 الاف نوع، وفقط ما بين 15 الى 25 في المائة من هذه الأنواع سامة، وغالبيتها ليس سامة بالدرجة التي يمكن أن تشكل به خطرا حقيقيا على البشر.

تعتبر هذه الأفاعي كثيرا على سمها في صيد الطرائد، وغالبا ما يؤدي الحجم دورًا مهمًا في تحديد نوع الفرائس، فكلما كانت الافعى أكبر، كانت فرائسها أكبر حجمًا.

يمكن أن تكون الافاعي بأطوال وأحجام مختلفة، لكن نادرا ما يزيد طولها عن مترين، وغالبية الأنواع الكبيرة لا تكون سامة، بل عاصرة، أي تعتمد على قوتها في الصيد وليس السم.

تحدثنا في السابق عن أطول الافاعي في العالم، واليوم، سيكون حديثنا محصورا على الأنواع السامة، والترتيب سيكون حسب أقصى طول مؤكد يمكن أن تصل له هذه الأفاعي.

10. الكوبرا أحادية العين

  • الطول: 2.3 م
الكوبرا أحادية العين

9. مكسان شوكوان

  • الطول: 2.3 م

المكسان (Lachesis) هو جنس من الافاعي الطويلة يضم أربعة انواع تعتبر من أطول الأنواع السامة في العالم، أقصرها هو مكسان شوكوان الذي يتواجد في أمريكا الوسطى والجنوبية، والذي كان يصنف حتى وقت قريب كنوع فرعي من “مكسان أمريكا الوسطى”.

يتميز مكسان شوكوان برأس بني فاتح وخطوط سوداء خلف العين، وطوله من الممكن أن يصل الى 2.3 مترًا، ويعتقد أن الأنثى عادة ما تكون أطول قليلا من الذكر.

يسكن مكسان شوكوان غابات الأراضي المنخفضة والغابات الجبلية، وقد يتواجد على ارتفاعات تصل الى 1600 متر عن مستوى سطح البحر، وهو نوع أرضي ينشط بعد غروب الشمس، وسمه قوي وخطير وقاتل في أسوأ الحالات.

8. المكسان أسود الرأس

  • الطول: 2.4 م
المكسان أسود الرأس

7. التايبان الداخلي

  • الطول: 2.5 م
التايبان الداخلية

6. كوبرا الغابات

  • الطول: 3.2 م
كوبرا الغابات

5. الثعبان البني الملك

  • الطول: 3.3 م
الثعبان البني الملك

4. مكسان أمريكا الوسطى

  • الطول: 3.3 م
مكسان أمريكا الوسطى

3. مكسان الأطلسي

  • الطول: 3.6 م
مكسان الأطلسي

2. المامبا السوداء

  • الطول: 4.51 م
المامبا السوداء

أفعى سامة تعيش في أفريقيا جنوب الصحراء تعتبر أطول أفعى سامة في افريقيا وأسرع افعى سامة في العالم (16 كيلومتر في الساعة).

يتراوح متوسط طول المامبا السوداء من مترين الى ثلاثة أمتار، لكنها في كثير من الأحيان يمكن أن تنمو الى أكثر من أربعة أمتار، وأطول مامبا معروفة بلغ طولها 4.5 مترًا.

المامبا السوداء هي أفعى أرضية وشجرية على حد سواء تعيش في مجموعة متنوعة من الموائل تشمل المنحدرات الصخرية والغابات والسافانا.

يمكن العثور على هذه الافعى في دولتين عربيتين هما الصومال وجيبوتي، ووفقا لبعض التقارير غير المؤكدة، فهي تعيش أيضا في بعض الأجزاء الجنوبية الشرقية من موريتانيا.

1. كوبرا الملك

  • الطول: 5.85 م
كوبرا الملك

أطول أفعى سامة في العالم هي افعى الكوبرا الملك التي يمكن أن يصل طولها الى أكثر من خمسة أمتار.

الكوبرا الملك هي واحدة من أنواع الكوبرا الشائعة في جنوب شرق أسيا، وهي افعى شديدة السمية يمكن أن تسبب لدغتها الوفاة في غضون أقل من 30 دقيقة في أسوأ الحالات.

تعتبر هذه الافاعي بشكل عام أفاعي غير عدوانية، فهي خجولة وعادة ما تتجنب البشر، لكنها تدافع بشراسة عن نفسها عندما تشعر بالخطر.

يتراوح متوسط طول أفاعي الكوبرا الملك من 3.1 الى 4 امتار، ووزنها من 6 الى 13 كيلوغرامًا، وعادة الذكور أكبر حجمهًا وطولهًا من الاناث.

أطول أفعى كوبرا معروفة في العالم حتى الان بلغ طولها 5.85 مترًا.