أخطر 10 كلاب في العالم (مع الصور)

أخطر 10 كلاب في العالم (مع الصور)

تتسبب الكلاب سنويا في مقتل نحو 60 ألف شخص حول العالم بطريقة مباشرة (الهجمات القاتلة) أو غير مباشرة (الأمراض المنقولة، خاصة داء الكلب).

غالبية الكلاب غير خطيرة، لكن بعضها كذلك، ويمكن ان تسبب لنا إصابات خطيرة ومميتة نظرا لما تتمتع به من قوة وحجم، وفيما يلي نستعرض واياكم السلالات التي تعتبر الأخطر والأكثر تسببًا للوفيات بين البشر في العالم.

10. الملموت ألاسكي

الملموت الألاسكي

كلب كبير وقوي يحظى بشعبية كبيرة حول العالم بسبب مظهره المميز والشبيه قليلا بالذئب الرمادي، وأيضا بسبب بنيته القوية وقدرته المثير على التحمل.

خطورة الكلب تعتمد على طريقة تربيته، والكلب غير المدرب يمكن أن يشكل خطرًا على البشر والحيوانات الأخرى، وأحيانًا حتى على مالكه، تمامًا كما كل السلالات الأخرى.

يستهدف الملموت ألاسكي صغار السن أكثر من أي فئة أخرى، وعلى سبيل المثال، فقد تسبب منذ سنة 2005 في مقتل ثلاثة أشخاص في الولايات المتحدة، اثنان منهما طفلان.

9. الدوبرمان

الدوبرمان الطبيعي

الدوبرمان هو كلب رشيق وكبير يُستخدم بشكل رئيسي في الحراسة بسبب مزاجه العدواني تجاه الغرباء، وهو يحتاج الى الكثير من التدريب للسيطرة على سلوكه.

لدى الكلب غريزة طبيعية للحماية، وقد يفعل أي شيء لإنجاز مهمته، وقد يُظهر سلوكيات خطيرة وقاتلة.

كان الدوبرمان مسؤولا عن العديد من الوفيات مؤخرًا، ونصف ضحاياه من الأطفال، وهناك حالات انقلب الكلب فيها على صاحبه، وهذا ما يعكس أهمية التدريب.

8. البوكسر

كلب كبير وقوي يُستخدم هو الأخر ككلب حراسة بسبب سلوكه العدواني تجاه الحيوانات أو الغرباء، وهو يحتاج إلى الكثير من التدريب للتحكم بتصرفاته.

أحيانًا، وبسبب حجمه، قد يسبب إصابات خطيرة للأطفال دون قصد من خلال اللعب، وفي أحيان أخرى، قد يتعمد ذلك.

من الصعب التنبؤ بسلوك الكلب، لكن ومع الرعاية والتدريب المناسبين، سيكون البوكسر رفيقًا ذكيًا ومرحًا وحنونًا مع الجميع.

7. الهسكي السيبيري

الهسكي السيبيري

لدى الهسكي غريزة طبيعية لمهاجمة ومطاردة الحيوانات الصغيرة، مثل القطط، وبالنسبة للكلب غير المدرب، فالطفل البشري لا يختلف كثيرا عن القط.

تدريب الكلب على العدوانية ليس أمرًا جيدًا حتى بالنسبة للمالك، فالهكسي غير المدرب قد يهاجم كل شيء، ويمكن أن يكون خطيرًا على المالك أيضا.

6. البول ماستيف

كلب ضخم وقوي يتراوح وزنه ما بين 41 الى 59 كيلوغرامًا، وارتفاعه من 61 الى 69 سنتيمترًا، وله عضة قوية تولد 300 رطل لكل بوصة مربعة، أي أقوى من عضة البيت بول.

التدريب غير المناسب قد يجعل من الصعب التحكم في سلوك الكلب تجاه البشر والحيوانات الأخرى، وككلب حراسة، فهو يمتلك غريزة طبيعية لمهاجمة الغرباء.

في المقابل، قد يرى البعض في البول ماستيف غير المدرب خيارا جيدا للحراسة، وهو بالفعل كذلك، لكن يجب توخي الحذر عند التعامل معه.

يجب أن يكون الكلب في منطقة محمية لا تسمح له بالتفاعل مع الأخرين، ولا يُنصح على الإطلاق بتركه مع طفل أو حيوان أخر دون مراقبة.

5. البولدوغ الأمريكي

كلب قوي وعضلي يتمتع بصدر عريض وأكتاف قوية ومقطف قصير وناعم يمكن أن يكون بمجموعة متنوعة من الألوان، وهو يشبه قليلا سلالات البيت بول.

شخصية البولدوغ الأمريكي أقل عدوانية من البيت بول، وهو جيد بشكل عام مع الكلاب الأخرى والأطفال، ونادرا ما يهاجم الأخرين.

هذا لا يعني أنه مسالم تمامًا، خاصة إذا لم يخضع لتدريب مناسب، وقد سبق أن هاجم وتسبب في مقتل العديد في السنوات الأخيرة، لاسيما الأطفال.

4. الراعي الألماني

الراعي الألماني

كلب ألماني غني عن التعريف يعتبر من أكثر السلالات شيوعًا في العالم، وهو الأكثر استخدامًا من قبل الشرطة ككلب بوليسي نظرا لسهولة تدريبه وذكائه العالي وقدرته على القيام بالكثير من المهمات المختلفة.

الراعي الألماني نادرًا ما يهاجم البشر دون سبب، لكن عندما يحدث ذلك، فقد يسبب لنا في إصابات جسدية ونفسية خطيرة، وهو الأمر الذي دفع الكثير من الدول الى حظر أو تقييد تربيته في داخل حدودها مثل:

  • إيرلندا
  • أوكرانيا
  • رومانيا
  • ماليزيا
  • أيسلندا
  • سنغافورة

في سنة 2017، تسببت الكلاب في مقتل 49 شخصا في الولايات المتحدة، وكان الراعي الألماني مسؤولا عن 10 في المائة من هذه الوفيات.

3. الراعي القوقازي

الراعي القوقازي الجبلي

كلب كبير نشأ من منطقة القوقاز، ويستخدم بشكل رئيسي ككلب حراسة للمواشي والممتلكات، وهو من أكثر سلالات الكلاب شراسة وقوة في العالم.

يتمتع هذا الكلب بشخصية قوية وعنيدة للغاية، وهو شرس ضد الغرباء، سواء البشر أو الحيوانات الأخرى مثل الذئاب، لكنه في نفس الوقت مخلص ولطيف تجاه مالكيه.

يحتاج الراعي القوقازي الى تدريب وعنابة خاصة، وهو ليست خيارا جيدًا للمبتدئين، كما انه غير مناسبة أيضا للعيش في الشقق والمنازل مع الأطفال الصغار.

2. الروت وايلر

روت وايلر

كلب قوي وشرس يعود تاريخه الى العصور الروماني، وهو بشكل عام كلب هادئ وواثق من نفسه ويتمتع برغبة غريزية في العمل والحراسة، ويمكن تربيته كحيوان أليفة أو استخدامه ككلب بوليسي أو ككلب حراسة.

في الولايات المتحدة، كانت الروت وايلر مسؤولًا عن 10 في المائة من اجمالي هجمات الكلاب القاتلة في العقد الأخير، وفقط كلاب البيت بول كان لها عدد أكثر من الضحايا.

1. البيت بول

البيت بول هو بلا شك أخطر سلالات الكلاب في العالم، وهو كلب متوسط الحجم يعد الأكثر تسببًا للوفيات بين البشر مقارنة بجميع سلالات الكلاب الأخرى.

البيت بول ليس سلالة واحدة، ب أربع سلالات مختلفة:

  • بيت بول تيرير الأمريكي
  • ستافوردشاير تيرير الأمريكي
  • البولي الأمريكي
  • ستافوردشاير بول تيرير

أخطر وأشهر هذه السلالات هو بيت بول تيرير الأمريكي (American Bull Bull Terrier)، وهو كلب عضلي قصيرة الشعر يتراوح ارتفاعه من 45 الى 35 سنتيمترًا، ووزنه من 10 الى 23 كيلوغراما.

تم حظر هذا الكلب في العديد من الدول بسبب خطورته على البشر، وخاصة الأطفال، بما في ذلك 12 دولة أوروبية، إضافة الى دول أخرى غير أوروبية مثل كندا وأستراليا ونيوزيلندا وسنغافورة.