أفضل 10 كلاب رعي في العالم (مع الصور)

أفضل 10 كلاب رعي في العالم (مع الصور)

اعتمد الإنسان على الكلاب لمئات السنين في رعي وحماية الماشية والقيام بعدة أدوار أخرى بنشاط وحيوية وكفاءة عالية لا يمكن حتى للبشر مضاهاتها، لا سيما بعض السلالات التي تم تطويرها خصيصًا لهذا الغرض.

فيما يلي نتعرف واياكم على أفضل وأشهر عشر سلالات كلاب يمكن الاعتماد عليها ككلاب رعي.

10. الراعي الإنجليزي القديم

الراعي الإنجليزي القديم

سلالة انجليزية تتميز بمعطف طويل وسميك، ومع أنها لم تُستخدم تقليديًا للرعي، إلا أنها تعتبر خيارا جيدا لذلك.

يمكن تدريب هذه السلالة بسهولة على القيام بعدة وظائف، وهي ذكية وغير عدوانية مع الحيوانات الأخرى، بما في ذلك قطعان الماشية.

تتمتع السلالة بحجم كبير يسمح لها بالتحكم في القطعان الصغيرة وحمايتها، وتتمتع بفرو سميك يتيح لها العمل في ظل ظروف مناخية قاسية قد لا تتحملها باقي السلالات.

9. كلـب جبال البرانس

كلـب جبال البرانس

كلاب فرنسية كبيرة الحجم وبيضاء اللون تعتبر من أفضل سلالات الرعي في العالم، وخاصة في البيئات الوعرة، وهي سلالة الرعي الرئيسية في جنوب فرنسا حيث نشأت.

تشتهر السلالة بطبيعتها الهادئة والصديقة للحيوانات التي تحميها، ومن غير المحتمل أن تؤذي القطعان، لكنها من جهة أخرى، فهي عدوانية بشدة تجاه المفترسات.

تتكيف كلاب جبال البرانس بشكل جيد مع الظروف المناخية الباردة والتضاريس الوعرة، ويمكنها أن تحمي القطعان من حيوانات كبيرة بحجم القيوط والذئب الرمادي.

8. الكورجي

كلب رعي استخدم تقليديًا في رعي الماشية في ويلز، واسمه يعني حرفيًا “الكلب القزم” بسبب قصر قامته، إذ أن ارتفاعه عن الأرض يبلغ فقط 32 سنتيمترًا.

لدى الكورجي أرجل قصيرة، ومع ذلك، فهو سريع للغاية ورشيق، ويمكنه مواكبة سرعة الماشية، كما أنه ذكي وسهل التدريب.

يُستخدم الكورجي بشكل رئيسي لرعي الحيوانات الصغيرة، مثل الماعز والغنم والدجاج والبط، ولا يُنصح به للحيوانات أو القطعان الكبيرة.

7. الراعي الأناضولي

على عكس ما يوحي به اسمه، فالراعي الأناضولي كلب حماية أكثر مما هو كلب رعي، ويُستخدم بشكل رئيسي لحماية القطعان وليس لرعيها.

يمكن للراعي الأناظولي أن يحمي القطعان خلال الرعي أو في الحظيرة، ونظرًا لغرائزه الطبيعية للحماية، فلن يحتاج الكثير من التدريب للقيام بمهامه.

خلال الرعي، يتجول الكلب في أنحاء المنطقة لرصد أي حيوانات مفترسة قريبة، وإذا صادف أي مفترس، فسيقوم بالنباح لتنبيه صاحبه، وإذا لزم الأمر، سيواجه الحيوان مهما كان حجمه وخطورته.

6. الشناوتزر العملاق

سلالة ألمانية تم تطويرها في القرن السابع عشر تعتبر أكبر سلالات الشناوتسر، حيث ان وزنها يمكن أن يبلغ 47 كيلوغرامًا، وارتفاعها 70 سنتيمترًا.

تتمتع هذه الكلاب بحجم كبير يسمح لها بالتحكم بالقطعان وحمايتها من المفترسات، وهي جريئة جدا ويمكنها أن تواجه أي خطر قد يهدد ما تحميه.

يمكن تدريب الشناوتزر العملاق على رعي جميع أنواع الماشية، بما في ذلك الأغنام والأبقار والماعز، والبعض يستخدمها أيضا لرعي الطيور مثل الدجاج.

5. الكيلبي الأسترالي

كلب يتمتع بذكاء عالي يسمح بتدريبه بسهولة على تأدية مهام المزرعة العديدة مثل الرعي، كما انه يتمتع بطاقة وقدرة كبيرة على التحمل والعمل في جميع الظروف.

الكلب غير مؤذي للماشية، ويمكنه التحكم بها فقط من خلال الصوت، وأحيانا بعضات غير مؤلمة، ويعتبر خيارا جيدا لرعي مجموعة من الحيوانات مثل:

  • الغنم
  • الماعز
  • الخنازير
  • الدواجن
  • الخيول

4. كاتاهولا ليوبارد

كلب استخدم تاريخيًا في صيد الطرائد الكبيرة مثل الخنازير البرية والراكون والسناجب، واستخدم أيضا في رعي الماشية والحراسة والإنقاذ.

الكلب يتمتع بطاقة عالية وقدرة جيدة على التحمل، و يمكنه العمل لساعات طويلة ومواكبة الحيوانات النشطة دون ملل أو تعب.

يعتبر كاتاهولا ليوبارد خيارًا جيدًا للمواشي الكبيرة مثل الأبقار والأغنام، وهو فعال جدا في تطويق الماشية وتوجيها واحتوائها.

3. الراعي الشتلندى

كلب رعي يعتبره البعض نسخة مصغرة من كلب بوردر كولي بسبب الشبه الكبير بين السلالتين، باستثناء أن الأخير أكبر حجمًا من الأولى.

إضافة الى ذلك، فالرعي الشتلندى قد يكون بألوان أكثر تنوعًا من كلب بوردو كولي الذي دائما ما يكون لونه مزدوجًا (الأبيض والأسود).

لدى هذا الكلب مستوى ذكاء مرتفع، وقد احتل المرتبة السادسة في تصنيف ستانلي كورين للذكاء من أصل 138 سلالة.

2. الراعي الأسترالي

كلب الراعي الأسترالي

كلب رعي يشتهر بذكائه ونشاطه واخلاصه وسهولة تربيته، وهو يميل غريزيًا لقيادة الحيوانات الأخرى حتى إن لم تكن في المزرعة.

على عكس ما يوحي اسمه، فهو كلب أمريكي وليس أسترالي، وقد نشأ في ولاية كاليفورنيا في القرن التاسع قبل أن ينتشر في جميع أنحاء العالم.

يتراوح طول الراعي الأسترالي من 51 الى 58 سنتيمترًا، ووزنه من 16 إلى 32 كيلوغرامًا، وعادة ما يكون لونه مزيجًا من الأزرق والأبيض أو الأسود والأحمر والأبيض أو الأبيض والأسود.

1. بوردر كولي

لا توجد هناك سلالة تعتبر رسميًا الأفضل في العالم لرعاية الماشية، لكن العديد من الخبراء يشيرون الى سلالة “بوردر كولي” بأنها الأفضل بين جميع السلالات.

بوردر كولي، والمعروف أيضا باسم “كولي الحدود”، هو كاب اسكتلندي متوسط الى صغير الحجم تُستخدم بشكل رئيسي في رعاية الماشية، وخاصة الأغنام.

يتمتع الكلب بذكاء عالي وحاسة شم قوية ونشاط مفرط، وقد صنفه ستانلي كورين (باحث في علم النفس العصبي) كأذكى سلالة كلاب في كتابه بعنوان “ذكاء الكلاب” أو “The Intelligence of Dogs”.