كم عدد سلالات الكلاب في العالم؟

كم عدد سلالات الكلاب في العالم؟

طور البشر عن قصد العشرات من السلالات في القرون الماضية لأداء بعض المهمات بكفاءة أعلى مثل الصيد والرعي والحراسة وغير ذلك، ونصف السلالات الموجودة اليوم تقريبا تم تطويرها في القرنين الأخيرين.

لا يزال تطوير السلالات قائمًا الى يومنا هذا، مما يعني أن عدد السلالات يرتفع باستمرار، والكثير منها موجودة اليوم، لكنها لا تعتبر سلالات مميزة.

تحتاج السلالة الى اعتراف من أحد المنظمات أو الجمعيات المحلية والعالمية المتخصصة لتصبح رسميًا سلالة مميزة.

تقدم أندية تربية الكلاب حول العالم أرقام متفاوتة حول عدد سلالات الكلاب، وهذا يعزوا إلى معايير كل نادي في الاعتراف بالسلالات الجديدة.

أشهر وأكبر اتحادي دولي لتربية الكلاب في العالم هو نادي الاتحاد الدولي للكلاب (FCI)، ووفقا لهذا الأخير، هناك 360 سلالة رسمية معترف بها.

يجمع هذا النادي بيانات من اتحادات وطنية في 98 دولة، ومن المعروف أن لكل اتحاد وطني معاييره المختلفة في الاعتراف بالسلالات.

لهذا السبب، فمن الشائع أن تُعتبر بعض الكلاب سلالات مميزة في دولة ما ولا تعتبر كذلك في الدول الأخرى.

على سبيل المثال، يعترف اتحاد بيت الكلاب في المملكة المتحدة بـ 222 سلالة، في حين أن اتحاد بيت الكلب في الولايات المتحدة لا يعترف سوى بـ 200 سلالة.

تُصنف معظم السلالات المعترف بها ضمن سبع مجموعات رئيسية تم تطوير كل منها لغرض مختلف، بما في ذلك كلاب العمل التي طُورت في الأصل للحراسة والسحب.

المجموعات الأخرى هي:

  • الكلاب الرياضية: لصيد الطيور المائية
  • كلاب الصيد: لصيد الحيوانات البرية
  • كلاب الرعي: لرعي الماشية
  • الكلاب غير الرياضية: لعدة وطائف متنوعة
  • كلاب اللعب: لتكون كلابًا عائلية
  • كلاب الترير: لمطاردة القوارض والآفات

أصبحت هذه السلالات اليوم تُستخدم لوظائف أخرى تختلف تمامًا عن وظيفتها الأصلية، فعلى سبيل المثال، أصبحت معظم سلالات الصيد كلاب عائلية أكثر من كونها كلاب صيد.

جدير بالذكر ان أكبر سلالة معترف بها هي سلالة الدنماركي العملاق التي يصل وزنها الى 82 كيلوغرامًا، وارتفاعها إلى 111 سنتيمترًا.