أغلى 10 أنواع ببغاء في العالم (مع الصور)

أغلى 10 أنواع ببغاء في العالم (مع الصور)

يرغب الكثيرون في امتلاك واحدة من أنواع الببغاوات وتربيتها كحيوانات أليفة، ليس فقط بسبب مظهرها الجميل، بل أيضا لقدرتها على تكرار وتقليد الأصوات البشرية.

تعتبر الببغاوات بشكل عام حيوانات أليفة مكلفة، سواءً عند شرائها أو رعايتها، ومع ذلك، هناك بعض الأنواع الرخيصة التي تناسب ذوي الميزانيات المحدودة.

في المقابل، هناك أنواع مكلفة للغاية، وفقط القليل لديها الإمكانية للاحتفاظ بها كحيوانات أليفة، وعادة ما تميل الأنواع الكبيرة والنادرة الى أن تكون أغلى من الأصغر والوفيرة في البرية، لكن الى أي مدى يمكن أن تصل أسعارها؟

أدناه نتعرف واياكم على أغلى عشرة أنواع ببغاوات في العالم يمكن شرائها.

10. ببغاء اللورد ديربي

  • السعر: 1,500 دولار
ببغاء اللورد ديربي

ببغاء جميلة ونادرة تستوطن شرق آسيا تعتبر من أجمل أنواع الببغاوات، وبسبب ندرتها، فأسعارها يمكن أن تصل إلى 1500 دولار أمريكي، على الرغم من أن بعضها تتوافر بأسعار أقل.

أقل سعر يمكن دفعه مقابل هذه الببغاء هو 500 دولار أمريكي، وهناك العديد من الأسواق الالكترونية حيث يمكن دفعا أقل من ألف دولار مقابل ببغاء بالغة.

طول ببغاء اللورد ديربي يتراوح من 45 الى 50 سنتيمترًا، وهي مثنوية الشكل جنسيًا، أي أنه من السهل للغاية التمييز بين الانثى والذكر، وخاصة من خلال لون المنقار.

الانثى تمتلك منقارا رماديا، والذكر منقارا أحمرًا أو برتقاليًا كما في الصورة أعلاه.

9. ببغاء الامازون أصفر الرأس

  • السعر: 1,200 – 2,500 دولار
ببغاء الامازون أصفر الرأس

ببغاء خضراء صغيرة مستوطنة في أمريكا الوسطى والمكسيك، وسميت بهذا الاسم بسبب وجود ريش أصفر خلف رقبتها، وهي كثيرة الشبه بببغاء التاج الأصفر (Amazona ochrocephala)، وحتى أن البعض يعتبرها نوعا فرعيًا من هذه الأخيرة.

تتراوح أسعار ببغاء الامازون صفراء الرأس ما بين 1.2 و2.5 الف دولار أمريكي، وقد تصل أسعار الى 4.9 ألف دولار كحد أقصى، ذلك يعتمد على صحة الطائر وعمره.

يمكن لهذا النوع التحدث بشكل جيد، وله القدرة على تعلم الكثير من الكلمات والمفردات الجديدة وتكرارها بوضوح، كما يمكنه أيضا الغناء وتقليد الأصوات البشرية مثل الضحك والسعال.

يجب التنويه الى أن امتلاك ببغاء الامازون أصفر الرأس أمر غير قانوني في بعض الدول، وقد ساهمت تجارة الحيوانات الأليفة في انخفاض أعداه في البرية حتى أصبح نوعًا مهددا بالانقراض، ويصنف اليوم كنوع “مهدد بخطر انقراض أقصى” حسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

8. الببغاء الرمادي الأفريقي

  • السعر: 800 – 3,600 دولار
الببغاء الرمادي الأفريقي

نوع شائع من الببغاء يعيش في غرب ووسط أفريقيا يعتبر من أشهر أنواع الببغاوات على وجه الأرض، ويعزو ذلك بالدرجة الأولى الى ذكائه، والذي يعادل ذكاء طفل بشري يتراوح عمره بين أربع الى ست سنوات في بعض المهام.

يتراوح متوسط سعر الببغاء الرمادي الأفريقي من 800 الى 3.3 الف دولار، ولأنه يحتاج الى الكثير من الرعاية، قد يتخلص منه بعض الملاك مقابل مبالغ أقل، حوالي 500 دولار كحد ادنى.

إذا توفرت للطائر كل الظروف الصحية، فقد يعيش لنحو 50 عامًا أو أكثر.

7. الكوكاتو (فصيلة)

  • السعر: 1,500 – 2,000 دولار
أجمل 10 حيوانات بيضاء في العالم

الكوكاتو ليست نوعًا واحدًا، وإنما فصيلة تتألف من 21 نوعًا، منها بعض من أغلى أنواع الببغاوات في العالم، مثل كوكاتو النخيل والكوكاتو الزهري (نذكر كلا النوعين أدناه).

العديد من انواع الكوكاتو الأخرى يتراوح سعرها ما بين 1.5 و2.0 الف دولار أمريكي، لكن هناك أنواع أرخص او أغلى من ذلك، ولوفرة النوع دور كبير في هذه الأسعار.

على سبيل المثال، يبلغ سعر الكوكاتيل فقط 80 دولار أمريكيًا، وهو ببغاء صغير شائع للغاية ويعتبر خيارًا جيدا لذوي الميزانيات المحدودة كونه لا تكلف الكثير.

6. ببغاء الأمازون الفيروزي

  • السعر: 1,500 – 2,000 دولار
ببغاء الأمازون الفيروزي

ببغاء خضراء متوسطة الحجم يبلغ طولها حوالي 38 سنتيمترًا، وهي أنواع شائعة تعيش في شرق أمريكا الجنوبية، وتعتبر من أكثر الأنواع التي يحتفظ بها البشر كطيور اليفة.

بالرغم من شيوعها، إلا أنها مكلفة الى حد ما، وسعرها يتراوح في العادة ما بين 1.5 و2.0 ألف دولار، ويمكن أن يصل سعرها الى 2.6 ألف دولار كحد أقصى.

يمكن لهذه الببغاء التحدث كما العديد من الأنواع الأخرى، لكن بقدرات تتفاوت من فرد لآخر، أي أن بعضها تتمتع بقدرة أفضل من غيرها في التحدث، وهذا عامل يلعب دورًا رئيسيًا في سعرها.

تتمتع غالبية ببغاء الأمازون الفيروزي بقدرة جيدة على تقليد الكلمات والاصوات، كما انها مسلية ومرحة ونشطة، وكما ذكرنا سابقا، يجب أولا التأكد من شخصية الطائر وقدرته على التكلم قبل شرائه.

5. ببغاء جالا

  • السعر: 2,500 – 3,000 دولار

نوع من الببغاوات ينتمي الى فصيلة الكوكاتو، ويعرف أيضا بـ “الببغاء الوردي” أو “الببغاء وردي الصدر”، وهو يشبه قليلا الكوكاتو الزهري، لكن من السهل التمييز بينهما.

يتراوح سعر ببغاء جالا من 2.5 الى 3.0 الف دولار، وقد يصل سعره أحيانًا الى 3.5 ألف دولار، وفي أحيانا أخرى، قد يتوافر بسعر أقل من ألف دولار.

يحتاج هذا النوع الى عناية خاصة وسيكلف الكثير، واذا توافرت له الظروف الصحية المناسبة، فقد يعيش لـ 70 عامًا.

4. المكاو القرمزي

  • السعر: 3,000 – 4,000 دولار
المكاو القرمزي

نوع كبير من الببغاوات ينتمي إلى جنس الآرا (ara) يعيش في النصف الشمالي من أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى، ويعتبر أحد أكبر أنواع الببغاوات في العالم.

يتراوح سعر الطائر ما بين 3 الى 4 الاف دولار أمريكي، وقد يعيش لما بين 40 الى 50 عامًا، ومن المعروف أنه قد يعيش أحيانا لـ 90 عامًا.

يتمتع المكاو القرمزي بريش ملون بالأزرق والقرمزي والأصفر والأبيض، وسمي باسمه لأن الريش القرمزي يغطي معظم أجزاء جسمه، وخاصة الصدر والبطن والذيل.

ذيل المكاو القرمزي يبلغ طوله حوالي 40 سنتيمترًا، تقريبا نصف طول الطائر الذي يبلغ 81 سنتيمترًا، وهي نسبة عالية جدا مقارنة بباقي الببغاوات.

3. الكوكاتو الزهري

  • السعر: 5,000 – 10,000 دولار

ببغاء متوسطة الحجم تعيش حصرًا في أستراليا في المناطق الداخلية وشبه القاحلة، وهي تتمتع بريش زهري باهت للغاية، وحتى أنها قد تبدوا بيضاء من بعيد عندما تكون على الأرض.

أثناء طيرانها، سيكون من السهل تمييزها بسبب ريشه جناحيه السفلي الزهري، كما يمكن أن تمييزها عندما تنشر قنزعتها ويظهر ريش رأسها الزهري.

يتراوح سعر الكوكاتو الزهري من 4 الاف الى 10 الاف دولار أمريكي، وقد يزيد أو ينقص السعر حسب عمر الطائر.

الكوكاتو الزهري نادر الى حد كبير، ومع أنه من القانوني تربيته في العديد من الدول، إلا انه من الصعب العثور عليها في أسواق أو ملاجئ الحيوانات، واسهل طريقه لشرائه هي عبر الأسواق الإلكترونية الموثوقة.

2. المكاو الياقوتي

  • السعر: 7,000 – 40,000 دولار
المكاو الياقوتي

ببغاء نادرة تعيش في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية يمكن أن يصل طولها الى حوالي المتر الواحد، وهي أكبر بكثير مما تبدو عليه في الصور، وتعتبر أكبر أنواع الببغاوات الطائرة في العالم

بسبب حجمها الكبير ومظهرها الجذاب، فهي مطلوبة للغاية في تجارة الحيوانات الاليفة، وهذا أدى في السنوات القليلة الماضية الى خسائر فادحة في أعدادها في البرية.

الببغاء الياقوتية مدرجة حاليا في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

أسعار هذه الببغاوات تتراوح من 8 الاف الى 15 الف دولار أمريكي، وفي بعض الأحيان، قد يصل سعرها الى أكثر من 40 الف دولار أمريكي للطائر الواحد.

1. كوكاتو النخيل

  • السعر: 15,000 – 20,000 دولار
كوكاتو النخيل

أغلى أنواع الببغاوات في العالم هي ببغاء كوكاتو النخيل التي يتراوح سعرها ما بين 15 الف و20 الف دولار أمريكي.

كوكاتو النخيل هي ببغاء كبيرة تعيش حصرا على جزيرة غينيا الجديدة وأستراليا والجزر القريبة مثل جزر أرو الاندونيسية.

هذه الببغاوات سوداء بالكامل، باستثناء بقعة حمراء حول منقارها الأسود الضخم، ووزنها يتراوح من 910 الى 1200 غرام، أما طولها، فيتراوح من 55 الى 60 سنتيمترا.

بسبب لونها الأسود غير العادي مقارنة بباقي الأنواع الأخرى، فهي مطلوبة بشدة في تجارة الحيوانات الاليفة، ولأنها نادرة ولديها معدلات نجاح ضئيلة في التكاثر، فأسعارها فلكية.

إضافة الى ذلك، فمن غير القانوني تربيته هذا النوع في الكثير من الدول، وقد يحتاج المرء الى أخذ تصريح قبل شرائه.

تصنف ببغاء النحيل كأنواع مهددة بخطر الانقراض بسبب ما تتعرض له من تهديدات في موطنها الأصلي، وخاصة حرائق الغابات وتدمير الموائل بسبب صناعة تعدين البوكسيت.