أقوى 10 عضات حيوانات برية في المملكة (مع الصور)

أقوى 10 عضات حيوانات برية في المملكة (مع الصور)

العضات القوية ضرورية للغاية بالنسبة للكثير من الحيوانات، المفترسة والعاشبة، وهي لا تساعدها فقط على الصيد والأكل، بل أيضا على الدفاع عن نفسها وأراضيها وحقوقها في التزاوج.

تقاس شدة وقوة هذه العضات باستخدام وحدة تُعرف بـ “الرطل لكل بوصة مربعة”، واختصارها “PSI” أو “بي إس اي”، وهي وحدة تقيس مقدار الضغط الذي يُولده الرطل على البوصة المربعة الواحدة.

الإنسان على سبيل المثال يمتلك عضة تُولد 162 رطلًا لكل بوصة مربعة، والكلب يمتلك عضة تتراوح بين سلالاته من 250 الى 600 رطل لكل بوصة مربعة.

تتمتع الكلاب بعضات قوية جدا مقارنة بالبشر، ومع ذلك، فهي ليست الأقوى في المملكة، بل ولا تتواجد في أي من المراكز العشر الأولى لأقوى عشر عضات، والتي نتعرف عليها أدناها، ونبدأ مع الببر.

قبل ذلك، يجب الإشارة الى اننا سنتحدث هنا فقط عن الحيوانات البرية دون ذكر الحيوانات البحرية مثل أسماك القرش والحيتان الخ.

10 الببر

  • قوة العضة: 1,050 بي إس اي
الببر

الببر هو نوع كبير من القطط يعيش حصرًا في آسيا، وعلى عكس الأسود، فهو لا يعيش في مجموعات، بل يعيش ويصطاد منفردًا، أي أنه يعتمد بالكامل على نفسه في الصيد.

لدى الببر الكثير من الأسلحة الفتاكة، منها عضته القوية التي تولد 1050 رطلا لكل بوصة، وهي أقوى من عضة الأسد بحوالي 400 رطل لكل بوصة مربعة، وأقوى من عضة الفهد بنحو 700 رطل لكل بوصة مربعة.

على الرغم من قوتها التي تفوق الأسد والفهد، وعلى الرغم من أن الببر هو أكبر أنواع القطط البرية، إلا ان عضته ليست الأقوى بين السنوريات، فهناك نوع أصغر منه يمتلك عضة أقوى بكثير، وهو اليغور (الجاكوار).

9. الضبع

  • قوة العضة: 1,100 بي إس اي
الضبع

الضبع هو جنس من الثدييات يضم أربعة أنواع، أشهرها وأكبرها هو الضبع الرقطاء (Crocuta crocuta) الذي يعيش في افريقيا جنوب الصحراء، ويعتبر أحد أنجح آكلي اللحوم في القارة الى جانب الكلب البري.

الضبع الرقطاء صياد في المقام الأول وليس زبالًا، أي أنه يصطاد طعامه، ويعتمد في صيده كثيرا على عضته القوية التي تولد قوة 1,100 رطلا لكل بوصة مربعة، وهي أقوى من عضة البيت بول بخمس مرات.

عضة الضبع قوية بما يكفي لطحن عظام الحيوانات الكبيرة بسهولة والوصول الى النخاع المغذي، وفرائسه المفضلة هي ذات الحوافر متوسطة الحجم مثل الغزلان والحمر الوحشية، وقد يلجأ الى سرقة الطعام من المفترسات الأخرى مثل الأسود الوحيدة والفهود.

8. الدب الرمادي

  • قوة العضة: 1,160 بي إس اي
الدب الرمادي

الدب الرمادي أو الدب الأشيب، هو نوع فرعي من الدبب البنية يعيش في النصف الغربي من أمريكا الشمالية في كندا والولايات المتحدة والمكسيك، وهو أحد اكبر أنواع الدببة البنية الفرعية، إذ أن وزنه يمكن ان يصل الى 139 كيلوغرامًا، وطوله الى 240 سنتيمترًا.

حجم الدب الرمادي الكبير يمكنه من صيد حيوانات بحجم الموظ والوعل وحتى البيسون الأمريكي الذي يعتبر أكبر أنواع الثدييات في أمريكا الشمالية، وفي حالات نادرة، قد يفترس الدببة الأخرى مثل الدببة السوداء.

إضافة الى حجمه، يتمتع الدب الرمادي بعضة قوة تولد 1,160 رطلا لكل بوصة مربعة، وهي ثاني اقوى عضة بين أنواع الدببة الثمانية بعد الدب القطبي.

7. الدب القطبي

  • قوة العضة: 1,200 بي إس اي
الدب القطبي

دب كبير يعيش في القطب الشمالي في أقصى شمال أوراسيا وأمريكا الشمالية، وهو أكبر أنواع الدببة، بحيث أن وزنه يتراوح في المتوسط من 360 الى 700 كيلوغرام، ويمكن أن يصل أحيانا الى طن واحد.

يقضي الدب القطبي معظم حياته في المياه أو على الجليد، ولهذا السبب يصنف من الثدييات البحرية والبرية على حد سواء، وهو يتغذى بشكل رئيسي على الثدييات واللافقاريات البحرية، وخاصة الفقمات.

لدى الدب القطبي ما بين 34 الى 42 سنًا، بما في ذلك أربعة انياب يصل طولها إلى 7 سنتيمترات، أما عضته، فتولد حوالي 1,200 رطلا لكل بوصة مربعة.

6. الغوريلا

  • قوة العضة: 1,300 بي إس اي
الغوريلا

الغوريلا هو جنس من الرئيسيات ينقسم الى نوعين: الغوريلا الشرقية والغوريلا الغربية، وبدورهما ينقسمان الى خمسة أنواع فرعية، وكلها تعيش في افريقيا جنوب صحراء في وسط وغرب القارة.

تتميز الغوريلات بأجسام كبيرة وقوية، ومع ذلك، فهي ليست من آكلات اللحم، أي أنها لا تفترس الحيوانات الأخرى، بل تتغذى على أوراق الشجر وبعض أنواع الفاكهة، ومع أنها مسالمة في معظم الأحيان، إلا انها قد تصبح عدوانية عند الشعور بالخطر.

أحد اهم آليات الدفاع عند الغوريلا هي عضتها القوية التي تولد 1,300 رطلا لكل بوصة مربعة، وهي تقريبا بنفس قوة عضة أسماك القرش.

5. الجاكوار

  • قوة العضة: 1,500 بي إس اي
الجاكوار

الجاكوار أو اليغور، هو قط كبير يعيش في غابات أمريكا الجنوبية والوسطى يشبه كثيرا النمر ظاهريًا، وهو ثالث أكبر أنواع القطط على وجه الأرض، والأكبر في العالم الجديد.

يفترس الجاكوار تقريبا كل شيء حي، لكنه يفضل عادة الفرائس التي يتراوح وزنها من 45 الى 85 كيلوغرامًا، وفرائسه المفضلة هو آكلات النمل العملاقة وخنازير الماء (الكابيبارا).

يتمتع اليغور بعضة قوية تولد 1,500 رطلا لكل بوصة مربعة، وعلى عكس القطط الأخرى، يميل الى استهداف جمجمة الفريسة بين الأذنين وليس عنقها حتى تختنق.

عضة اليغور قوية بما يكفي لاختراق دماغ الفريسة، بل وقوية حتى لاختراق درع السلاحف الكبيرة مثل سلحفاة النهر صفراء النقط والسلحفاة صفراء القدم.

4. فرس النهر الشائع

  • قوة العضة: 1,800 بي إس اي
 فرس النهر

حيوان ضخم يعتبر خامس أكبر أنواع الثدييات البرية في العالم، وأكبر ثديي شبه مائي يعيش أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وينتمي الى فصلية تعرف بنفس الاسم (Hippopotamidae) تضم نوعان فقط، النوع الاخر هو فرس النهر القزم (Choeropsis liberiensis).

يعيش فرس النهر الشائع في أجزاء متفرقة من افريقيا جنوب الصحراء، وهو ثديي شبه مائي يقضي معظم حياته في الماء، ولا يخرج الى اليابسة إلا بعد غروب الشمس بحثا عن الطعام.

تجتمع أفراس النهر في مجموعات صغيرة خاضعة لذكر واحد مهيمن يحمي مجموعته من أي خطر، ويستخدم في ذلك عضة قوية تولد 1800 رطل لكل بوصة مربعة، وهي مدعومة بأنياب يمكنها اختراق الجلد بسهولة يصل طولها إلى 50 سنتيمترًا.

يستخدم الذكر هذه العضة لدرء أي خطر يهدد منطقته، وأحيانا قد يهاجم البشر الذين يدخلون مناطقه، وسنويا، يتسبب في مقتل 500 شخص (خمس مرات أكثر من الأسود)، ممّا يجعله ثاني أكثر الثدييات تسببا للوفيات بين البشر بعد الكلاب.

3. القاطور الأمريكي

  • قوة العضة: 2,100 بي إس اي
القاطور الأمريكي

نوع من القاطور يعيش في أمريكا الشمالية في جنوب شرق الولايات المتحدة وشمال شرق المكسيك، وهو أكبر أنواع القاطور، بحيث أن وزنه يمكن ان يصل الى 500 كيلوغرام، وطوله الى 460 سنتيمترًا.

كما كل التمساحيات الأخرى، يتميز القاطور الأمريكي بعضة قوية جدا تولد نحو 2,100 رطل لكل بوصة مربعة، وهي قوية بما يكفي لتحطيم قوقعة السلاحف الكبيرة وعظام الثدييات بسهولة تامة.

القاطور الأمريكي نادرًا ما يهاجم البشر، وهو أقل عدوانية تجاهنا مقارنة بباقي التمساحيات الكبيرة، ومع ذلك، فالهجمات تحدث، ونسبة كبيرة منها تحدث في ولاية فلوريدا، حوالي خمس هجمات كل سنة.

يجدر بالذكر ان القاطور الأمريكي يختف عن التمساح الأمريكي (Crocodylus acutus) الذي يحمل اسما مشابهًا.

2. تمساح المياه المالحة

  • قوة العضة: 3,700 بي إس اي
تمساح المياه المالحة

تمساح المياه المالحة هو أكبر أنواع التماسيح في العالم، وأيضا اكبر أنواع الزواحف من حيث الوزن، والذي يمكن ان يصل الى 1500 كيلوغرام، بينما طوله يمكن أن يصل الى 6 أمتار.

إضافة الى أنه الأكبر، يعتبر تمساح المياه المالحة أخطر أنواع التماسيح على وجه الأرض، وفقط تمساح النيل يتسبب في وفيات بين البشر أكثر منه، ويرجع ذلك لقوته وحجمه وسرعته العالية في الماء وعلى اليابسة.

عضة هذا التمساح قوية جدا وتولد 3,700 رطل لكل بوصة مربعة، وهذا يعادل وزن سيارة صغيرة، وكلما كان حجم التمساح كبير، كانت عضته أقوى.

1. تمساح النيل

  • قوة العضة: 5,000 بي إس اي
تمساح النيل

تمساح النيل، وعلى الرغم من أنه أصغر حجمًا من تمساح المياه المالحة، إلا أنه يمتلك عضة أقوى بكثير، وتولد 5,000 رطل لكل بوصة مربعة، تقريبا خمس مرات أقوى من عضة الضبع، وثلاث مرات أقوى من عضة الدب القطبي.

يعتمد تمساح النيل على عضته لسحق فرائسه قبل بلعها، ومع أنها تولد قوة كبيرة عند الإغلاق، إلا العضلات المسؤولة عن فتح الفم ضعيفة للغاية، ومن السهل اغلاق فم التمساح فقط باستخدام شريط لاصق.

يفترس التمساح مجموعة من الفرائس، تقريبا كل شيء يمكن أن يصطاده، وفي حالات نادرة قد يفترس البشر، وحسب بعض التقديرات، يتسبب هذا التمساح في نحو 1000 حالة وفاة بشرية في السنة.

وفقا لإحدى الدراسات الأخرى، يتسبب تمساح النيل في 275 الى 745 هجمة كل سنة، 64 في المائة منها قاتلة.