أكبر 10 أنواع الغراب في العالم (مع الصور)

أكبر 10 أنواع الغراب في العالم (مع الصور)

الغراب (Corvus) هو جنس من الغرابيات يتمتع بحجم كبير مقارنة بباقي أنواع فصيلته مثل القيق والعقعق، كما أنه يتميز أيضًا بريش شديد السواد وصوت صاخب جدًا.

يضم هذا الجنس 46 نوعًا مختلفًا، هذا يشمل ثلاث مجموعات رئيسية: الزاغ والغداف والغراب، والأخير يعتبر بشكل عام أكبر هذه المجموعات حجمًا.

فيما يلي نستعرض وإياكم ترتيبًا لأكبر أنواع جنس الغراب على وجه الأرض من حيث الطول.

10. زاغ توريسيان (48 – 53 سم)

زاغ توريسيان

زاغ توريسيان أو زاغ أستراليا أو زاغ بابوا، هو نوع كبير من الغراب موطنه شمال وغرب أستراليا وجزيرة غينيا الجديدة وبعض الجزر المجاورة.

يتكيف هذا النوع بشكل جيد مع مجموعة من الموائل لطالما توفر له الطعام والشراب، وهو آكل لحم يختلف نظامه الغذائي حسب المواسم، وقد يتغذى على:

  • الحشرات
  • البذور
  • الثدييات الصغيرة
  • الفاكهة
  • الجيف

طول الزاغ الأسترالي يتراوح عادة ما بين 48 الى 53 سنتيمترًا، تقريبا بنفس حجم زاغ الجيف (48 – 52 سم)، لكن مع أرجل أطول قليلًا.

9. غراب الغابة (50 – 53 سم)

غراب الغابة

غراب الغابة أو الغراب التسماني، هو نوع يستوطن جزيرة تسمانيا الأسترالية وأجزاء من جنوب وجنوب شرق البر الرئيسي للبلاد.

يعتبر غراب الغابة الأكبر في أستراليا بين جميع أنواع الغراب، فطول جسمه يتراوح من 50 الى 53 سنتيمترًا، في حين أن طول جناحيه يتراوح من 91 الى 113 سنتيمترًا، ووزنه يبلغ في المتوسط 650 غرامًا.

يُفضل هذا الغراب العيش في الغابات، وخاصة الغابات الكثيفة، ويتغذى كما الأنواع الأخرى على الحشرات والسحالي الصغيرة والطيور والجيف الخ.

8. الغراب أبيض الرقبة (50 – 54 سم)

الغراب أبيض الرقبة

غراب موطنه الأصلي شرق وجنوب قارة افريقيا، وهو يسكن المناطق الجبلية، ويتميز بمنقار كبير اسود مع طرف أبيض يشبه قليلا منقار الغراب سميك المنقار.

لدى الغراب أبيض المنقار ريش أسود يغطي كل جسمه، باستثناء الرقبة حيث توجد بقعة بيضاء أكسبته اسمه، وذيله قصير بشكل لافت مقارنة بباقي الأنواع.

طول الغراب يتراوح من 50 الى 54 سنتيمترًا، وطول جناحيه من 75 الى 86 سنتيمترًا، ووزنه من 762 الى 865 غرامًا.

7. زاغ كولارد (52 – 55 سم)

زاغ كولارد

زاغ يعيش في الصين وشمال فيتنام يمكن بسهولة تمييزه عن باقي الغربان الأخرى من خلال الشريط الأبيض العريض حول رأسه، وهو يعرف أيضا باسم “الزاغ أبيض الياقة”.

يسكن هذا الزاغ الغابات عريضة الأوراق والمختلطة، ويتواجد أيضا في المناطق المفتوحة بالقرب من الجبال، ويقضي الكثير من وقته على الأرض بحثًا عن الطعام.

نظام الزاغ الغذائي متنوع ويشمل الحشرات والفواكه والثدييات الصغيرة، ومع أنه يتغذى على الجيف أيضًا، إلا أنه أقل اعتمادا عليها مقارنة بباقي الأنواع.

6. الزاغ بني الرأس (56 سم)

الزاغ بني الرأس

نوع فريد من الغرابيات مستوطن في اندونيسيا يمكن تمييزه من خلال ريش رأسه البني الداكن، خاصة خلال النهار تحت ضوء الشمس.

يسكن الزاغ بني الرأس غابات الأراضي المنخفضة الرطبة شبه الاستوائية والاستوائية وغابات المانغروف، ويتحرك إما منفردًا أو في مجموعات صغيرة.

نطاق انتشار هذا الزاغ يبلغ فقط 18 ألف كم مربع، لكنه نوع شائع، ونطاقه يشمل عددًا من المناطق المحمية، وأعداده في البرية وفقا للتقديرات تتراوح من 15 الى 30 ألف طائر.

طول الزاغ يمكن أن يصل الى 56 سنتيمترًا، بما في ذلك ذيله الذي يشكل نحو 30 في المائة من طوله (18 سنتيمترًا).

5. الغراب بني الرقبة (52 – 56 سم)

الغراب بني الرقبة

غراب يسكن البيئات الصحراوية ويتغذى على الجيف والفواكه، وهو شائع في عالمنا العربي ويعيش في جميع معظم دولنا، باستثناء جزر القمر.

يتغذى هذا النوع على الجيف والأفاعي والجنادب والفواكه ومجموعة من الأطعمة الأخرى، وقد يعمل أحيانًا في فريق مع غراب أخر خلال الصيد.

طول الغراب البالغ من المنقار الى الذيل يتراوح من 52 الى 56 سنتيمترًا، ووزنه من 500 الى 647 غرامًا.

4. زاغ الغابة الهندي (46 – 59 سم)

زاغ الغابة الهندي

زاغ شائع يسكن غابات شبه القارة الهندية وسريلانكا، وهو مقيم في جميع نطاق انتشاره، ويتواجد عادة إما منفردا في مجموعات صغيرة.

لدى زاغ الغابة الهندي ريش داكن ذو لمعان أرجواني، والجنسان متشابهان جدا بالرغم من أن الأنثى أصغر قليلًا من الذكر.

يتراوح متوسط طول كلا الجنسين من حوالي 46 الى 59 سنتيمترًا، تقريبا نفس حجم الزاغ كبير المنقار.

3. الزاغ كبير المنقار (46 – 59 سم)

الزاغ كبير المنقار

نوع مستوطن في شرق وجنوب وجنوب شرق آسيا يتميز بمنقار طويل وسميك منحني قليلا نحو الأعلى، في حين أن ريشه بالكامل أسود كما معظم الغرابيات.

طول جسم الطائر الإجمالي يتراوح من 46 إلى 59 سنتيمترًا، وطول جناحيه من 100 الى 130 سنتيمترًا، وقد يختلف حجمه بشكل ملحوظ من منطقة لأخرى.

على سبيل المثال، يميل الزاغ الذي يعيش في شمال شرق اليابان الى أن يكون أكبر حجمًا من الزاغ الذي يعيش في جنوب الهند.

يسكن الزاغ كبير المنقار بيئات متنوعة تشمل الغابات والحقول الزراعية وحتى المناطق الحضرية، ويتغذى على الجيف وبقايا الطعام، وقد يلجأ لسرقة الطعام من الحيوانات والبشر.

2. الغراب المألوف (54 – 67 سم)

الغراب المألوف

الغراب المألوف أو الغراب الشائع، هو أحد اكثر أنواع الغربان انتشارا في العالم، وهو يعيش تقريبا في جميع دول نصف الكرة الشمالي، بما في ذلك معظم الدول العربية في شمال افريقيا وغرب اسيا.

يتراوح طول الغراب المألوف من 54 الى 67 سنتيمترًا، وطول جناحيه من 115 الى 150 سنتيمترًا، ويتراوح وزنه من 0.6 الى كيلوغرامين، وهو ثاني أكبر أنواع الغربان في العالم.

ينقسم الغراب المألوف الى ثمانية أنواع فرعية، أكبرها هو غراب جنوب أوراسيا الذي يعيش في النصف الشرقي من الكرة من اليونان غربًا حتى الصين شرقا.

باقي أنواع الغراب المألوف الفرعية السبعة الأخرى هي:

  • غراب شمال أوراسيا
  • غراب ايسلندا
  • غراب شمال إفريقيا
  • غراب التبت
  • غراب تشوكوتكو
  • الغراب الشمالي
  • الغراب الشرقي

1. الغراب سميك المنقار (70 سم)

الغراب سميك المنقار

الغراب سميك المنقار هو أكبر وأثقل أنواع الغربان في العالم، وهو نوع نادر يعيش حصرا في شرق افريقيا في إريتريا والصومال وإثيوبيا.

كما يوحي اسمه، يتمتع الغراب بمنقار سميك ضخم منحني بشكل ملحوظ مقارنة بباقي الأنواع.

يتغذى هذا الغراب بشكل رئيسي على اليرقات، ويتغذى أيضا على الجيف وفضلات آكلات اللحوم وبعض الأغذية البشرية من القمامة.

يعيش الغراب سميك المنقار على الأشجار وفي المنحدرات على ارتفاعات تتراوح ما بين 1600 و3400 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

يبلغ متوسط طول الغراب سميك المنقار 64 سنتيمترًا، وقد يصل طوله أحيانًا الى أكثر من 70 سنتيمترًا، اما وزنه، فيتراوح ما بين 1.1 و1.5 كيلوغرامًا.