جميع الدول حيث تعيش حيوانات الألبكة

جميع الدول حيث تعيش حيوانات الألبكة

الألبكة هي ثدييات متوسطة الحجم من فصيلة الجمليات تشبه كثيرا حيوانات اللاما في شكلها لدرجة أن الكثيرين يخلطون بينهما، وخاصة وانهما يعيشان تقريبا في نفس البقعة من العالم.

الألبكة أصغر قليلًا من اللاما، ومتوسط ارتفاعها يتراوح من 81 الى 99 سنتيمترًا حتى الكتفين، ووزنها يتراوح من 48 الى 90 كيلوغرامًا.

تنقسم الألبكة الى سلالتين رئيستين: السوري والهواكيا، وهذه الأخيرة هي الأكثر انتشارا وشيوعًا، وهي تمثل حوالي 90 في المائة من جميع الألبكة.

لدى سلالة الهواكيا صوف سميك ساعدها كثيرًا على البقاء قيد الحياة في مرتفعات أمريكا الجنوبية الباردة، وهو السبب الرئيسي في شيوعها.

في المقابل، لم تتمكن سلالة السوري من النجاة في المرتفعات كما فعلت الهواكيا بسبب صوفها الرقيق الذي لم يساعدها على تحمل ظروف المرتفعات المناخية.

يجدر بالذكر أن هذه الحيوانات أجبرت منذ وصول الأوروبيين الى الامريكيتين في القرن الخامس عشر الى العيش في المرتفعات هربا من الصيدين الذين قضوا عليها في المنخفضات.

أين تعيش حيوانات الألبكة؟

تعيش حيوانات الألبكة حصرًا في غربا قارة أمريكا الجنوبية في مرتفعات جبال الأنديز في كل من البيرو وبوليفيا والأرجنتين وتشيلي والاكوادور.

جميع حيوانات الألبكة الموجودة اليوم مستأنسة ولا توجد هناك ألبكة برية، أي انه لا توجد هناك مجموعات برية معروفة من الألبكة تعيش بحرية في العالم في أي مكان.

تم تدجين هذه الحيوانات من قبل الفلاحين والرعاة بسبب صوفها ولحمها وروثها.

تغير ذلك بعد وصول الاسبان واستبدالها بالخرفان في بدايات القرن السادس عشر، لكن أعاد الانجليز تدجينها مرة أخرى في القرن الثامن عشر.

هناك اليوم حوالي 6 ملايين ألبكة في أمريكا الجنوبية.

جميع الدول حيث تعيش حيوانات الألبكة

#الدول
1الأرجنتين
2تشيلي
3بوليفيا
4البيرو
5الاكوادور