أين عاش نمر تسمانيا قبل انقراضه؟

أين عاش نمر تسمانيا قبل انقراضه؟

كما يوحي اسمه، فنمر تسمانيا عاش على جزيرة تسمانيا الاسترالية لأكثر من ألفي عام قبل انقراضه.

قبل ذلك، كان النمر التسماني منتشرًا في جميع أنحاء البر الرئيسي لأستراليا، بل وعاش أيضا على جزيرة غينيا الجديدة الواقعة شمالي أستراليا.

تسمانيا هي جزيرة كبيرة تقع قبالة سواحل أستراليا الجنوبية الشرقية على بعد حوالي 240 كيلومترا في المحيط الهادئ.

تغطي الجزيرة مساحة تبلغ 90 ألف كم مربع، وهي أكبر قليلا من مساحة المملكة الأردنية (89.3 ألف كم مربع)، وأكبر بنحو 7 آلاف كم مربع من مساحة الإمارات العربية.

كانت الجزيرة مأهولة بالسكان منذ فترة طويلة، ولا تزال كذلك، واليوم يقدر عدد سكانها بنحو 571 ألف نسمة، نصفهم تقريبا يعيشون في مدينة هوبارت (تقع جنوب شرقي الجزيرة).

وفرت هذه الجزيرة ملجأ، ولا تزال، للكثير من الحيوانات الفريدة التي لا يمكن العثور عليها في مكان آخر، بما في ذلك نمور تسمانيا، على الأقل حتى ثلاثينيات القرن الماضي.

كان نمر تسمانيا حيوانا خجولا شبه ليلي فضل العيش في الأراضي الحرجية في المناطق الوسطى والساحلية ، وهي المناطق التي أصبحت محور التركيز الأساسي للمستوطنين البريطانيين.

قبل ذلك، يعتقد ان نمور تسمانيا قد عاشت في الغابات المفتوحة والأراضي الرطبة والمراعي في جميع أنحاء أستراليا.

انخفضت أعداد نمور تسمانيا بشكل مخيف منذ بداية الاستيطان الأوروبية للجزيرة في القرن التاسع عشر نتيجة للصيد وتدمير الموائل ودخول بعض الأمراض الجديدة مع الحيوانات المستوردة.

تشير بعض التقديرات الى أن البشر قتلوا ما يزيد عن 3500 نمر تسماني بين عامي 1830 و1920، وهو عدد كبير لم تتمكن نمور تسمانيا من مواكبته.

في سنة 1937، توفي آخر نمر تسماني معروف في حديقة حيوانات في أستراليا، وقبل ذلك بثلاث سنوات، تم التقاط أخر مقطع مصور لهذا الحيوان على الاطلاق.