اسم جميع أنواع جنس الكلب (مع الصور)

اسم جميع أنواع جنس الكلب (مع الصور)

تنتمي الكلاب الأليفة والمستأنسة الى جنس من الكلبيات يعرف بنفس الاسم، وهو جنس الكلب، واسمه العلمي هو “Canis”، وهذا الجنس يحتوي ثمانية أنواع تعيش في جميع أنحاء العالم.

تصنيف جنس الكلب معقد قليلا واختلف العلماء كثيرا فيه، إذ ان عددا من أنواعه تعتبر من قبل البعض كأنواع فرعية، بينما ينصفا البعض كأنواع منفصلة، وتحديدا الكلب المستأنس والذئب الشرقي والذئب الأحمر.

فيما يلي نأخذ بالرأي الأرجح والأقل ارباكًا، والذي يقسم جنسه الكلب الى ثمانية أنواع مميزة:

  • الكلب المستأنس (الكلب الأليف)
  • الذئب الرمادي
  • الذئب الشرقي
  • الذئب الأحمر
  • ابن آوى الذهبي
  • القيوط
  • الذئب الذهبي الأفريقي
  • الذئب الحبشي

أكثر أنواع جنس الكلب شيوعًا وانتشارا في العالم هما الكلب الأليف والذئب الرمادي، وكلاهما ينقسمان الى عشرات السلالات والأنواع الفرعية.

1. الكلب المستأنس

الكلب المستأنس أو الكب الأليف، هو أحد انواع جنس الكلب، ويعتبر كما ذكرنا في المقدمة أكثر أنواع جنسه شيوعا وانتشارا، ويتواجد تقريبا في جميع دول العالم، وتقدر بعض المصادر أعداده بما بين 600 مليون الى 900 مليون كلب في العالم.

ينقسم الكلب المستأنس الى مجموع كبيرة من السلالات، حوالي 360 سلالة، نذكر منها على سبيل المثال:

لأن الكلب المستأنس نوع، فلا يصح وصف سلالاته بأنها أنواع، وهذا أمر شائع وكثيرا ما يستخدم، ونلاحظ ذلك على سبيل المثال في عنوان مواضيع مثل “أخطر أنواع الكلاب” أو “أجمل أنواع الكلاب”، والأصح أن نقول “أخطر سلالات الكلاب” أو “أجمل سلالات الكلاب”.

يجب الإشارة الى بعض العلماء يعتبرون الكلب المستأنس نوعا مميزا من الكلبيات، بينما البعض الأخر يعتبره مجرد نوع فرعي من الذئب الرمادي.

2. ابن آوى الذهبي

 ابن آوى الذهبي

ابن آوى الذهبي أو ابن آوى الآسيوي أو حتى ذئب القصب، هو نوع من الكلبيات يعيش في شمال أفريقيا وجنوب شرق أوروبا وجنوب وغرب آسيا.

ينقسم ابن آوى الذهبي الى 13 نوعًا فرعيًا، منها ابن آوى الفارسي الذي يعيش في منطقة الشرق الأوسط، وابن آوى السوري الذي يعيش في سوريا ولبنان والأردن.

أهم أنواع ابن آوى الذهبي الفرعية الأخرى هي:

  • ابن آوى السريلانكي
  • ابن آوى الهند الصينية
  • ابن آوى الأوروبي
  • ابن آوى بانونيا
  • ابن آوى الهندي

يتميز هذا النوع بجسم متوسط شبيه بالذئب الرمادي، لكنه أصغر حجمًا وأكثر خفة منه، ووزنه يتراوح ما بين 6 الى 14 كيلوغرامًا، وطوله ما بين 70 و85 سنتيمترًا.

3. القيوط

القيوط

نوع من الكلاب يعيش في جميع أنحاء أمريكا الشمالية يشبه كثيرًا الذئب الرمادي وابن آوى الذهبي، وفي الواقع، فجميع أنواع جنس الكلب تتشابه مع بعضها البعض.

ينقسم القيوط الى 19 نوعًا فرعيًا يتراوح متوسط وزنها من 8 الى 20 كيلوغرامًا، ومتوسط طولها من 100 الى 140 سنتيمترًا.

أكبر أنواع القيوط الفرعية هو قيوط السهول الذي يتمتع بمظهر شبيه بالذئب العربي، وقد سمي بهذا الاسم لأنه يعيش في السهول الكبرى (منطقة جغرافية في أمريكا الشمالية).

أكبر قيوط منفرد معروف بلغ طوله 150 سنتيمترًا ووزنه 34 كيلوغرامًا.

4. الذئب الرمادي

الذئب الرمادي

تعد الذئاب الرمادية من أكثر أنواع الكلبيات شيوعًا وانتشارًا في العالم، وهي تنقسم الى أكثر من 40 نوعًا فرعيًا، منها الذئب العربي الذي يعيش في عالمنا العربي.

هذا الأخير يعتبر أصغر أنواع الذئاب الرمادية، فمتوسط وزنه يبلغ فقط 20 كيلوغرامًا، بينما يبلغ ارتفاعه حوالي 65 سنتيمترًا.

في المقابل، يعتبر الذئب الشمالي الغربي أكبر أنواع الذئاب الرمادية بوزن قد يبلغ 70 كيلوغرامًا، وارتفاع قد يصل الى 91 سنتيمترًا.

تتمتع معظم أنواع الذئب الرمادي بمعطف رمادي اللون، لكن ليس كل الأنواع، فالبعض منها لديها فراء أبيض أو اسود او حتى بني اللون.

5. الذئب الذهبي الأفريقي

الذئب الذهبي الأفريقي

الذئب الذهبي الأفريقي أو الوعواع، هو نوع من الكلاب يعيش في جميع أنحاء شمال افريقيا في جميع الدول العربية الافريقية، باستثناء جزر القمر، وهو غالبا ما يتواجد في المناطق الجبلية على ارتفاعات تزيد عن الفي متر.

مظهر الذئب الذهبي الأفريقي لا يختلف كثيرا عن باقي الأنواع، وخاصة ابن آوى الذهبي، وحتى وقت قريب، كانا يعتبران نوعًا واحدًا قبل أن يعاد تصنيفهما كنوعين منفصلين.

ينقسم الذئب الذهبي الأفريقي الى ستة أنواع فرعية، خمس منها تعيش في احدى الدول العربية، وفقط الذئب الذهبي السيرينجيتي لا يعيش في أي من الدول العربية، ويتواجد فقط في كينيا وتنزانيا.

أنواع الذئب الخمسة الفرعية الأخرى هي:

  • الذئب السنغالي
  • الذئب الجزائري
  • الذئب المصري
  • الذئب الصومالي
  • الذئب النوبي

6. الذئب الشرقي

الذئب الشرقي

الذئب الشرقي أو الذئب الأحمر الشرقي، هو أكثر أنواع جنس الكلب اختلف في تصنيفه، فبعض العلماء يصنفونه كنوع مميزة من الجنس، بينما البعض الأخر يصنفه كمجرد نوع فرعي من الذئب الرمادي، وتصنيفه لا يزال محل خلاف.

يعيش هذا الذئب في جنوب شرق كندا وشمال شرق الولايات المتحدة في منطقة البحيرات العظمى، وأكبر تواجد لهذا النوع يوجد في حديقة مقاطعة ألغونكوين.

يعتبر الذئب الشرقي نوعا متوسط الحجم، إذ ان الذكر يزن ما بين 25 الى 35 كيلوغرامًا، والانثى ما بين 20 الى 30 كيلوغرامًا، وهو يتغذى بشكل رئيسي على الحيوانات المتوسطة الحجم والصغيرة مثل الغزلان والقنادس.

7. الذئب الأحمر

الذئب الأحمر

نوع متوسط الحجم يعيش في جنوب شرق الولايات المتحدة يعد واحدًا من الأنواع التي اختلف في تصنيفها، لكن الأرجح انه نوع منفصل، وهكذا يصنفه الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

كان الذئب الأحمر لفترة من أكثر الحيوانات شيوعا في أمريكا الشمالية، وبسبب الصيد وتدمير الموائل، انخفضت أعداده حتى أصبح اليوم من أكثر أنواع الكلب المهددة بالانقراض في العالم.

ظاهريًا، لا يختلف الذئب الأحمر كثيرا عن الذئب الرمادي، وأكثر ما يميزه هو لون الفراء البني المحمر الذي يغطي أجزاءً كبيرة من جسمه، ويتميز أيضا بحجمه الصغير مقارنة بمعظم الذئاب الرمادية، وذلك بوزن يتراوح من 20 الى 39 كيلوغرامًا، وطول جسم من 136 الى 165 سم.

8. الذئب الحبشي

الذئب الحبشي

الذئب الحبشي أو الذئب الأثيوبي أو ابن آوى الأحمر، هو نوع متوسط الحجم يتمتع بفراء أحمر مع بقع بيضاء منتشرة حول جسمه، ويتميز عن غيره من الكلاب بجمجمة طويلة ونحيفة.

الذئب الحبشي نوع نادر للغاية، ويعتبر الأكثر ندرة بين جنسه، إذ أن أعداده في البرية لا تزيد عن 500 كلب، نصف هذا العدد يعيش في سلسة جبال بيل في جنوب شرق إثيوبيا، ويصنف من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة كنوع مهدد بخطر انقراض متوسط.

ينقسم الذئب الحبشي الى نوعين فرعيين، هما الذئب الحبشي الشمالي (C. s. simensis) والذئب الحبشي الجنوبي (C. s. citernii).