تعرف على جميع أنواع الجمال الثلاثة (مع الصور)

تعرف على جميع أنواع الجمال الثلاثة (مع الصور)

الجمل هو جنس من الحيوانات يتبع فصيلة الجمليات (Camelidae)، ومع أن الاسم غالبًا يستخدم للإشارة الى نوع واحد من الجمال، إلا ان هناك ثلاثة أنواع مميزة ومختلفة.

إضافة الى هذه الأنواع الثلاثة، هناك خمسة أنواع منقرضة، نذكر منها على سبيل المثال جمل كنبلوتشي (Camelus knoblochi) الذي عاش في جنوب أوروبا الشرقية في القوقاز وعلى ضفاف بحيرة قزوين، وقد بلغ طوله أكثر من 3 أمتار، ووزنه حوالي الطن.

فيما يلي نتعرف واياكم على أنواع الجمال الثلاثة الحية التي لا تزال تعيش على كوكبنا.

1. الجمل ذو السنامين

  • الاسم العلمي: Camelus bactrianus

الجمل ذو السنامين أو الجمل المنغولي او الفَلْج، هو أحد أنواع الجمال الثلاثة، ويعيش فقط في آسيا الوسطى، وتقدر أعداده في العالم بنحو 2 مليون جمل، ويتميز عن الجمل العربي كما يوحي اسمه بسنامين بدلا من سنام واحد.

يتراوح ارتفاع الجمل ذو السنامين حتى الكتف من 160 الى 180 سنتيمترًا، ويبلغ متوسط ارتفاعه حتى السنم 213 سنتيمترًا، ويتراوح طول جسمه من الذيل حتى الرأس 260 الى 400 سنتيمتر، بينما وزنه يمكن أن يصل الى طن واحد.

يعتبر هذا الجمل أكبر حيوان ثديي في نطاق انتشاره، كما يعتبر أيضا أكبر أنواع الجمال الثلاثة من حيث الوزن، اما من حيث الطول، فهو أقصر قليلا من الجمل العربي.

2. الجمل العربي

  • الاسم العلمي: Camelus dromedarius
الجمل العربي

الجمل العربي أو الجمل وحيد السنم، هو أطول أنواع الجمال الثلاثة، والأكثر شيوعًا بينها، إذ ان أكثر من 90 في المائة من الجمال على الأرض اليوم هي جمال عربية، وهي تعيش في النصف الشمالي من افريقيا وغرب آسيا وأستراليا.

يتراوح ارتفاع الجمل العربي عادة من 180 الى 240 سنتيمترًا، ويزن ما بين 400 الى 690 كيلوغرامًا، والذكر بشكل عام أكبر حجمًا من الأنثى.

يتميز الجمل العربي عن غيره بسنام واحد فقط، كما يتميز برقبة أطول وأكثر انحناءً، وله شعر أقصر حول الرقبة وعلى السنم، ولونه بني أفتح من الجمل الوحشي والجمل ذو السنامين.

يسكن الجمل العربي المناطق القاحلة وشبه القاحلة، وله القدرة على البقاء دون مياه لفترة تصل الى 15 يومًا، ولهذا السبب كان الحيوان الأكثر تدجينًا في شبه الجزيرة العربية حيث اعتمد السكان عليه تاريخيًا في السفر والتجارة.

3. الجمل الوحشي

  • الاسم العلمي: Camelus ferus
الجمل الوحشي

الجمل الوحشي هو أندر أنواع الجمال، وتقدر اعداده في البرية بحوالي 1000 جمل فقط، ومعظمها تعيش في محمية لوب نور وايلد الوطنية في منطقة شينجيانغ الصينية ذاتية الحكم.

باقي الجمال الوحشية تعيش في أجزاء متفرقة من منغوليا والصين، وتحديدًا في شمال غرب الصين وجنوب غرب منغوليا، وهي تسكن السهول القاحلة والتلال، وقد تكيفت بشكل جيد مع درجات الحرارة المتقلبة في موائلها.

خلال فصول الشتاء، يمكن أن تصل درجات الحرارة في بعض من هذه المناطق الى 30 درجة مئوية تحت الصفر، أما في الصيف، فقد ترتفع الى 50 درجة مئوية.

تُعرف الجمال الوحشية بأنها تسافر كثيرًا بحثًا عن مصادر المياه، وتتحرك عادة من قطعان تتألف من نحو 100 جمل، وأحيانا في قطعان صغيرة تتألف فقط من 2 الى 15 جملًا.