جميع الدول حيث تعيش حيوانات اللاما

جميع الدول حيث تعيش حيوانات اللاما

اللاما هي حيوانات مستأنسة قام السكان الاصليون في أمريكا الجنوبية بتربيتها منذ ما قبل فترة الاستعمار الأوروبي من أجل لحمها وصوفها.

يربي الناس هذه الحيوانات لأغراض أخرى، مثل حمل الامتعة التي يتراوح وزنها من 25 الى 30 في المائة من وزن الحيوان لمسافة تصل الى 13 كيلومترا.

حماية الماشية من الحيوانات المفترسة هو غرض أخر استخدمت له حيوانات الالما تاريخيًا، وخاصة في أمريكا الشمالية في ثمانينيات القرن الماضي.

اللاما هي أكبر أنواع اللاماويات في أمريكا الجنوبية، واللاماويات هي قبيلة من فصيلة الجمليات تحتوي أربعة أنواع، كلها تعيش في أمريكا الجنوبية، والانواع الثلاثة الأخرى هي:

  • الفكونة (Vicugna – vicugna Molina)
  • الألبكة (Vicugna pacos)
  • الغوناق (Lama guanicoe)

يتراوح طول اللاما من 1.7 الى 1.8 مترًا، ووزنها يتراوح من 130 الى 272 كيلوغرامًا، أما الصغار حديثة الولادة، فيتراوح وزنها عادة من 9 الى 14 كيلوغرامًا.

أين تعيش حيوانات اللاما؟

موطن اللاما الأصلي هي مرتفعات جبال الانديز في أمريكا الجنوبية حيث لا تزال تعيش حتى اليوم، وخاصة في مرتفعات البيرو وبوليفيا.

الدول الأخرى حيث تعيش اللاما في أمريكا الجنوبية هي الإكوادور وتشيلي والأرجنتين.

لدى اللاما قدرة مذهلة على البقاء قيد الحياة على ارتفاعات عالية للغاية حيث درجات الحرارة البارد ومستويات الاكسجين المنخفضة، وهذا يعزوا الى الكميات العالية من الهيموجلوبين الموجودة في دمها.

الهيموجلوبين هو البروتين المسؤول عن حمل الأكسجين من الرئتين الى جميع أنحاء الجسم.

يمكن اليوم العثور على حيوانات اللاما في قارات أخرى غير أمريكا الجنوبية مثل أستراليا وأمريكا الشمالية وأوروبا حيث ادخلها البشر مؤخرًا.

حتى في أمريكا الجنوبية، فحيوانات اللاما لا تعيش في البرية، وكلها حيوانات مستأنسة، تماما كما حيوانات الألبكة.

جميع الدول حيث تعيش حيوانات اللاما

#الدول
1البيرو
2الإكوادور
3تشيلي
4بوليفيا
5الأرجنتين