كم سنة تعيش الزرافات؟

كم سنة تعيش الزرافات؟

الزرافات هي ثدييات كبيرة تعيش في أفريقيا جنوب الصحراء يمكن أن يصل طولها الى 6 امتار، ووزنها إلى 1.9 طنًا، وهي أطول الثدييات قامة على وجه الأرض.

تميل الحيوانات الكبيرة عادة الى عيش حياة أطول، وهذا يسري على الزرافات التي تتمتع بمتوسط عمر مرتفع للغاية مقارنة بالمجترات الأخرى.

يتراوح متوسط عمر الزرافة من حوالي 10 الى 20 عامًا، وبطبيعة الحال، فهي تعيش لفترات أطول بكثير في الأسر مما قد تفعل في البرية على الرغم من أنه من الصعب للغاية تحديد عمرها في البرية.

يعتقد العلماء أن الزرافة يمكن أن تعيش كحد أقصى لـ 25 عامًا في البرية، أما في الأسر، فمن المؤكد انها قد تعيش لـ 38 عامًا.

بشكل عام، يبلغ متوسط عمر الزرافة الاسيرة 23 عامًا، ويبلغ متوسط عمرها في البرية 13 عاما، أي بفارق يبلغ 10 أعوام تقريبًا.

هذا الفارق الكبير في متوسط عمر بين الزرافات الاسيرة والتي تعيش في البرية يعد أمر طبيعيًا في مملكة الحيوان، وكل الحيوانات الأخرى تقريبا تميل الى العيش لفترات أطول في الأسر عما تفعل في البرية.

تتمتع الزرافة بحجم كبير يحميها من كل المفترسات، بما في ذلك الأسود والضباع، وهذا يلعب دورًا حاسمًا في طول عمرها مقارنة بالحيوانات البرية الأخرى.

تصبح الزرافة محصنة من المفترسات بعد بلوغها سن الرشد، أما في صغرها، فهي عرضة للافتراس، وفي الواقع، فقط نصف صغار الزرافات تعيش حتى البلوغ.

يبلغ معدل وفيات العجول البالغ عمرها شهرًا واحدًا حوالي 20 في المائة في متنزه سيرينغيتي، ويبلغ معدل وفيات العجول في الأشهر الستة الأولى 50 في المائة، وحوالي 60 في المائة للعجول في السنة الأولى.

تنخفض هذه النسبة الى 8 في المائة للعجول في عامها الثاني، وإلى 3 في المائة في عامها الثالث.

أكبر خطر يهدد الزرافات الكبيرة هو الإنسان الذي دمر، ولا يزال، موائلها وقام بصيدها لعقود من أجل لحمها وجلدها، إضافة الى بعض المخاطر الطبيعية مثل الجفاف وغيرها.

قُدرت أعداد الزرافات في سنة 1985 بحوالي 155 الف زرافة، أما اليوم، فتقدر أعدادها بـ 68 الف زرافة فقط حسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.