كم عدد الدجاج الموجود في العالم؟

كم عدد الدجاج الموجود في العالم؟

نتيجة لعقود طويلة من التهجين، أصبحت لدينا اليوم أكثر من 1600 سلالة مختلفة من الدجاج، منها المئات من السلالات المختلفة في عالمنا العربي، والتي يربيها الناس عادة من أجل لحمها وبيضها.

تقدر أعداد الدجاج اليوم حول العالم بحوالي 34 مليار دجاجة، أي تقريبا أربع دجاجات لكل انسان، والغالبية العظمى منها مستأنسة، وفقط نسبة صغيرة جدا تعيش في البرية.

هذا العدد يمثل ارتفاعا كبيرا عن أرقام السنوات الماضية، فعلى سبيل المثال، قدرت أعداد الدجاج في بداية القرن الحالي بنحو 25.8 مليار دجاجة فقط.

هذا يعني ارتفاعا بنحو 390 مليون دجاجة في السنة، وهو أمر طبيعي الى حد ما ويتماشى مع النمو السكاني والحاجة إلى المزيد من البيض واللحم.

تتمتع الدجاجات بمتوسط عمر قصير يتراوح من 3 الى 7 سنوات، ونحن نعلم أن الغالبية منها، وخاصة في المزارع، تذبح بمجرد بلوغها العام الثالث.

الكتكوت الذكر أقل من حظا من الأنثى، ولأنه لا يبيض كما الأنثى، يتم التخلص منه مباشرة بعد الفقس، وذلك بعدة طرق مثل الطحن أو الخنق.

سنويا، يقتل أزيد من 9 مليارات كتكوت في جميع أنحاء العالم بعد ساعات قليلة من القفص، وفي الولايات المتحدة الأمريكية فحسب، يُقتل نحو 300 مليون كتكوت سنويًا.

تتصدر الصين دول العالم في عدد الدجاجات بحوالي 5.1 مليار دجاجة، تليها اندونيسيا ثانيًا بـ 3.4 مليار دجاجة، ومن ثم باكستان بـ 1.5 مليار دجاجة.

الدول الأخرى حيث تعيش أكبر أعداد الدجاجات هي:

  • البرازيل: 1.5 مليار دجاجة
  • الولايات المتحدة: 1.5 مليار دجاجة
  • إيران: 1.0 مليار دجاجة
  • الهند: 807 مليون دجاجة
  • المكسيك: 604 مليون دجاجة
  • فيتنام: 526 مليون دجاجة

الصين تتصدر دول العالم أيضا في انتاج البيض، إذ أنها تنتج سنويا ما يقرب من 538 مليار بيضة، تقريبا خمس مرات أكثر مما تفعل الهند التي تحتل المرتبة الثانية.

في المقابل، تعتبر الولايات المتحدة أكبر دولة منتجة للحم الدجاج، وذلك بإنتاج سنوي يبلغ 21 مليون طن، تليها البرازيل ثانيًا بـ 14.5 مليون طن.