ما هو أسرع سعدان في العالم؟

ما هو أسرع سعدان في العالم؟

السعادين هي حيوانات سريعة ورشيقة للغاية سواءً على الأرض أو الأشجار، ولهذا السبب تعد فريسة صعبة المنال لمعظم الثدييات البرية.

تتفاوت سرعة السعادين كثيرًا بين الأنواع، وتميل غالبًا الأنواع الأرضية (التي تعيش على الأرض) إلى أن تكون أسرع بكثير من الأنواع الشجرية (التي تعيش على الأشجار).

ما هو أسرع سعدان في العالم؟

  • إجابة مختصرة: سعدان الباتاس الشائع

بسرعة يمكن ان تصل الى 55 كيلومترا في الساعة، يعد سعدان الباتاس الشائع أسرع أنواع السعادين على وجه الأرض، وأيضا أسرع أنواع الرئيسيات.

على سبيل المقارنة، فأقصى سرعة يمكن أن يصل اليها الانسان هي 43 كيلومترًا في الساعة، وفقط العداء الجمايكي يوسين بولت نجح في بلوغ هذه السرعة.

سعدان الباتاس الشائع (Erythrocebus patas)، والمعروف أيضا باسم “سعدان الوادي”، هو نوع من سعادين العالم القديم ينتمي الى جنس يحمل نفس الاسم (جنس الباتاس).

يتراوح طول هذا النوع من 60 الى 87 سنتيمترًا، ووزنه من 5 إلى 12.4 كيلوغرامًا، وعادة الذكر بضعف حجم الأنثى.

يعيش سعدان الباتاس في وسط وغرب وشرق إفريقيا، ومؤخرًا تم إدخاله إلى جزيرة بورتوريكو الأمريكية، وهو نوع اجتماعي يتواجد في مجموعات يقودها ذكر مهيمن يصل عدد أفرادها الى 60 سعدانًا.

تظل الانثى في المجموعة حيث ولدت طوال حياتها في معظم الأحيان، أما الذكر فيغادر بمجرد ان ينضج جنسيا في السنة الثالثة أو الرابعة من عمره.

لدى سعادين الباتاس نظام غذائي متنوعة يتألف من الفاكهة والحشرات وبيض الطيور والبذور وأوراق الشجر وبعض الفقاريات الصغيرة.

باعتباره نوعًا أرضيًا، فهو يقضي معظم وقته على الأرض، لكنها ينام على الأشجار التي توفر له مزيدًا من الحماية من المفترسات كالقطط البرية.