ما هو أكبر سلطعون في العالم؟

ما هو أكبر سلطعون في العالم؟

السلطعون او السرطان، هو دون رتبة من قصيرات الذيل تعيش أنواعه على اليابسة وفي المياه، وتتواجد في كل محيطات وقارات العالم، بما في ذلك القارة القطبية الجنوبية.

كما الحيوانات الأخرى الصغيرة، لا يُعرف على وجه الدقة عدد أنواع السلطعون، لكن تقديرات العلماء تشير الى نحو 4500 نوع، وهي غالبا أنواع صغيرة بحجم الفئران تقريبًا، لكن هناك استثناءات كثيرة بطبيعة الحال.

ما هو أكبر سلطعون في العالم؟

الكركند الامريكي

أكبر سلطعون في العالم من حيث الوزن هو الكركند الأمريكي (Homarus americanus) الذي يمكن أن يصل وزنه الى حوالي 20 كيلوغرامًا، وطول جسمه الى 64 سنتيمترًا.

حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، فقد بلغ أكبر كركند أمريكي معروف حتى الأن 20.1 كيلوغرامًا.

نادرا ما يصل الكركند الى هذا الوزن أو الى أي وزن قريب، وفي معظم الأحيان، يتراوح وزنه فقط من 450 غراما الى 4 كيلوغرامات، ويبلغ متوسط طوله 23 سنتيمترًا.

يعيش هذا السلطعون، والمعروف أيضا باسم “الكركند الأطلسي” و “الكركند الأحمر”، قبالة سواحل أمريكا الشمالية في كندا والولايات المتحدة، ويتغذى بشكل رئيسي على الرخويات.

في المقابل، يعتبر طعامًا للعديد من الحيوانات، كما أنه يحظى بشعبية كبيرة كطعام بشري، خاصة في الولايات المتحدة وكندا، وكما أنواع الكركند الأخرى، فهو يُطهى حيًا.

من حيث الوزن، يعتبر الكركند الأمريكي أيضا أثقل القشريات في العالم، وأثقل أنواع المفصليات، ومع ذلك، فهو ليس الأطول.

ما هو أطول سلطعون في العالم؟

أطول أنواع السرطان في العالم هو سلطعون العنكبوت الياباني (Macrocheira kaempferi) الذي يعتبر صاحب أطول ساق معروف بين كل مفصليات الأرجل، وحتى أن اسمه الياباني يعني حرفيًا “السرطان طويل الأرجل”.

يمتلك هذا النوع سيقانًا طويلةً يمكن أن يصل طولها الى 370 سنتيمترًا، في حين أن طول جسمه يبلغ فقط 40 سنتيمترًا، بينما وزنه قد يصل الى 10 كيلوغرامات.

يعيش سلطعون العنكبوت الياباني حصرًا في مياه اليابان الساحلية، ويتواجد بكثيرة قبالة السواحل الجنوبية لجزيرة هونشو، وعادة ما يتم العثور عليه في المياه التي يتراوح عمقها من 50 الى 600 متر.

يتغذى السلطعون على المواد النباتية والحيوانية، كما أنه يعتبر من الحيوانات الزبالة (يأكل الحيوانات الميتة)، ويُعتقد أنه حيوان ليلي.