ما هو أكبر طائر يعيش في أمريكا الجنوبية؟

ما هو أكبر طائر يعيش في أمريكا الجنوبية؟

ما هو أكبر طائر يعيش في أمريكا الجنوبية؟ فيما يلي نتعرف على أكبر طائر يعيش في قارة أمريكا الجنوبية.

ما هو أكبر طائر يعيش في أمريكا الجنوبية؟

  • إجابة مختصرة: الرية الكبرى

أكبر طائر يعيش في أمريكا الجنوبية هو طائر الرية الكبير الذي يمكن أن يصل طوله الى أكثر من 160 سنتيمترًا، ووزنه الى 30 كيلوغرامًا.

يتراوح متوسط طول هذا الطائر من 127 الى 140 سنتيمترًا، أما متوسط وزنه، فيتراوح من 20 الى 27 كيلوغرامًا، وغالبا الذكر أكبر قليلا من الاناث.

الرية الكبرى أو الرية الكبير هو نوع من الرية أو الروحاء، وهذا الأخير هو جنس يتألف من ثلاثة أنواع كبيرة تعيش في أمريكا الجنوبية، النوعين الآخرين هما الرية الصغرى ورية بونا.

يشبه الرية الكبير، وكما باقي أنواع الرية، طيور النعام، لكنه أصغر قليلا، وريشه رمادي أو بني اللون مع بقع بيضاء منتشرة على طول جناحيه.

إضافة الى ذلك، فهذا النوع لديه ثلاثة أصابع في كل قدم، بينما لدى النعام اصبعين فقط.

يعيش الرية الكبير في النصف الجنوبي من القارة في البرازيل وبوليفيا والأرجنتين والباراغواي والأوروغواي، وهو أكثر أنواع الرية انتشارًا، ولهذا السبب يعرف أيضا باسم “الرية الشائع”.

يفضل هذا الطائر العيش في الأراضي العشبية والأراضي العشبية شبه القاحلة بالقرب من الأنهار والبحيرات والمستنقعات، وهو يتغذى على الحشرات الصغيرة والسحالي.

يعد الرية الكبير نوعًا مفيدًا للغاية للمزارعين، فهو لا يأكل الحبوب، وفي المقابل، يتغذى على الكثير من الحيوانات الضارة مثل الجراد والجنادب والبق والصراصير وغيرها من الحشرات.

على الرغم من ذلك، تُقتل هذه الطيور بأعداد كبيرة من أجل لحمها، ومؤخرًا، فقدت الكثير من موائلها الطبيعية التي تحولت الى أراضي زراعية.

يمتلك الرية الكبير جناحين طويلين بشكل غير عادي بالنسبة لطائر لا يمكنه الطيران، ويستخدمهما بشكل رئيسي في تحقيق التوازن عند الركض ومراوغة الحيوانات المفترسة.

يتكاثر الطائر من أغسطس إلى يناير، وقد تضع الانثى في كل مرة ما بين ثلاث الى خمس بيضات ذهبية اللون، بيضة واحدة كل يومين لمدة أسبوع او عشرة أيام.

يتزاوج الذكر مع اكثر من انثى، وجميعهن سيضعن بيضهن في نفس العش الذي يبنيه الذكر، وقد يحتوي العش أحيانًا على أكثر من 50 بيضة.

يحتضن الذكر البيض لعدة أسابيع، ويقوم بحماية وراعية الكتاكيت حديثة الفقس لعدة أسابيع حتى تصبح كبيرة بما فيه الكفاية لحماية نفسها بنفسها.

مقالات ذات صلة

أخطر 10 حيوانات تعيش في أمريكا الجنوبية

أخطر 10 أفاعي تعيش في أمريكا الجنوبية

ما هو الطائر البحري الليلي الوحيد في العالم؟