ما هو الحيوان الذي يمتلك أكبر عيون في المملكة؟

ما هو الحيوان الذي يمتلك أكبر عيون في المملكة؟

يمتلك الإنسان عين كروية الشكل يتراوح قطرها من 2.1 الى 2.7 سم، ومع انها أكبر مما تمتلكه معظم الحيوانات، إلا انها في نفس الوقت أصغر بكثير من عيون العديد من أنواع المملكة.

على سبيل، تمتلك النعامة عين يبلغ قطرها 5 سنتيمترات، تقريبا بنفس حجم بيضة الدجاجة، وهي الأكبر بين كل الفقريات البرية، لكنها ليست الأكبر في المملكة.

ما هي أكبر عين في المملكة؟

الحيوان صاحب أكبر عين في المملكة هو السبيدج العملاق (Architeuthis dux) الذي يمتلك عينًا بحجم كرة القدم، وأكبر من عين الإنسان بعشر مرات.

يبلغ قطر عين السبيدج العملاق حوالي 27 سنتيمترًا، وهي أكبر من عين الحوت الأزرق (10.1 سم) بثلاث مرات، ومن عين الفيل (3.8 سم) بسبع مرات.

العيون الكبيرة تساعد السبيدج على جمع أكبر قدر ممكن من الضوء في المياه العميقة حيث تعيش، ولأنها تقع على جانبي رأسه، فهي تمنحه رؤية بانورامية في جميع الاتجاهات تقريبًا.

في أعماق المحيطات المظلمة، يمكن للسبيدج أن يكتشف وجود حوت العنبر (مفترس السبيدج الرئيسي) من على مسافة تبلغ 120 مترًا، وهي مسافة رؤية كبيرة جدًا في ظلمة الأعماق.

ماذا نعرف أيضا عن السبيدج العملاق؟

السبيدج العملاق

السبيدج العملاق هو نوع من الأخطوبطيات، وهو يختلف عن السبيدج الضخم (Mesonychoteuthis hamiltoni) الذي يمتلك هو الأخر عيونًا كبيرة، وكلاهما يعتبران أكبر أنواع اللافقاريات المعروفة على وجه الارض.

يعيش السبيدج العملاق في أعماق جميع محيطات العالم، ويكثر بالقرب من سواحل بعض الدول مثل جنوب افريقيا والولايات المتحدة وكندا ونيوزيلندا.

طول جسم السبيدج العملاق البالغ يمكن أن يصل الى 3 أمتار، وهناك تقارير مشكوك في صحتها عن أطوال بلغت 10 الى 20 مترًا.

الأنثى عادة ما تكون بضعف حجم الذكر، ووزنها يمكن أن يصل الى 275 كيلوغرامًا كحد أقصى، بينما وزن الذكر يبلغ فقط 150 كيلوغرامًا.

بالرغم من أحجامها الكبيرة، إلا انها تعتبر فريسة للعديد من الحيوانات، وخاصة حيتان العنبر (تستهلك حيتان العنبر سنويا ما بين 4.3 الى 131 مليون سبيدج عملاق)، ويُعتقد انها قد تفترس بعضها البعض أيضًا.