ما هو الطائر البحري الليلي الوحيد في العالم؟

ما هو الطائر البحري الليلي الوحيد في العالم؟

الطيور البحرية هي مجموعة من الطيور تكيفت على العيش في البيئات البحرية والمائية أو بالقرب منها، وهي تشكل 3.5 في المائة من جميع أنواع الطيور، أي حوالي 350 نوعًا.

تنشط جميع هذه الأنواع خلال النهار، باستثناء نوع واحد.

الطائر البحري الوحيد في العالم الذي ينشط بعد غروب الشمس هو النورس متفرع الذيل، وهو نوع من فصيلة النورسية يعيش شرق المحيط الهادئ على السواحل الغربية لأمريكا الجنوبية.

يتكاثر هذا الطائر (Creagrus furcatus) في عدد من الجزر قبالة سواحل القارة الأمريكية، وخاصة جزر غالاباغوس حيث يتخذ من المنحدرات الصخرية الحادة والحواف موطنًا له ولأعشاشه.

يتميز النورس متفرع الذيل برأس سوداء مميزة مع حلقة حمراء حول عينه، وبمنقار أسود رمادي، وذيل ابيض متشعب، وأقدام مكشوفة حمراء اللون، وقد يكون لديه في بعض الأحيان بقع بيضاء كبيرة على ظهره.

تتكاثر هذه النوارس في سن الخامسة، وتضع بيضة واحدة في كل موسم، وهي تعشعش على مدار السنة وليس لديها موسم تكاثر معين.

الذكر هو من يختار موقع العش ويبنيه، وكلما كان العش أجمل، زادت فرصته في جذب الانثى بأسرع وقت، وكلاهما سيتولى حراسة العش فيما بعد.

نشاط النورس متفرع الذيل ليلا

أكثر ما يميز النورس متفرع الذيل عن غيره من الطيور البحرية أنه طائر ليلي وليس نهاري كما باقي الطيور البحرية الأخرى.

لدى النورس متفرع الذيل رؤية ليلية أفضل من أي طائر بحري، وذلك يرجع لسببين، أولهما حجم عينه الأكبر من جميع أنواع النوارس.

السبب الاخر هو وجود طبقة خاصة من الانسجة تعرف باسم “البساط الشفاف” أو “tapetum lucidum” تقع مباشرة بعد الشبكية تمنح الطائر مزيدًا من الضوء في ظروف الإضاءة المنخفضة.

تخرج هذه الطيور عند الغسق في مجموعات الى البحر بحثًا عن الطعام، وبمجرد رصد الفريسة، تغطس في المياه وتمسك بها بمنقارها الطويل.

يقضي النورس متفرع الذيل معظم وقته في الطيران فوق مياه المحيط بحثًا عن الطعام (الأسماك الصغيرة والحبار)، وقد يطير حتى سواحل دول القارة القريبة مثل البيرو وكولومبيا وتشيلي.

من المعروف أن العديد من الأسماك الصغيرة والحيوانات البحرية الأخرى يقضى ليلها بالقرب من سطح المياه، وهذا ما تستغلق هذه النوارس أحسن استغلال.