ما هو الفرق بين الفيل الآسيوي والفيل الإفريقي؟

ما هو الفرق بين الفيل الآسيوي والفيل الإفريقي؟

تبدوا الفيلة بجميع أنواعها متشابهة للغاية، وهي كذلك بالفعل، لكن ذلك لا يعني انها طبق الأصل لبعضها، والفوارق بينها موجودة وإن كانت قليلة، ومنها ما يمكن ملاحظته بسهولة.

قبل أن نذكر هذه الفوارق، يجب أن ننوه الى أننا نعني بالفيل الافريقي نوعان وليس نوعًا واحدًا، وهما فيل الغابات الافريقي وفيل الأدغال الافريقي.

  • ملخص حول أهم الفوارق بين الفيل الافريقي والآسيوي
الفوارقالفيل الافريقيالفيل الآسيوي
الأنواعفيل الغابات الافريقي وفيل الأدغال الافريقيالفيل الآسيوي
الموطنافريقيا جنوب الصحراءجنوب آسيا
نهاية الخرطومشفة الى الأعلى وأخرى الى الأسفلشفة واحدة الى الأعلى
أظافر القدمأربعة في الأمام وثلاثة في الخلفخمسة في الأمام وأربعة في الخلف
الأذنينآذان أكبر تشبهان شكل قارة افريقياآذان أصغر ومستديرة
الأنيابلدى كل من الأنثى والذكر أنيابًاالذكر فقط لديه أنياب
متوسط العمر60 – 75 عامًا60 عامًا

الموطن

يعيش فيل الغابات الافريقي وفيل الأدغال الافريقي في افريقيا جنوب الصحراء، بينما الفيل الآسيوي يعيش في جنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية.

هذا يعني أنه من المستحيل مشاهدة الفيل الافريقي والآسيوي في البرية في نفس البقعة.

الحجم

فيل الغابات الافريقي هو أكبر أنواع الفيلة الثلاثة، يليه الفيل الآسيوي، ومن ثم فيل الأدغال الافريقي، وعادة ما يتراوح وزنه هذه الفيلة بين:

  • فيل الغابات الافريقي: 5 – 10 أطنان
  • في الأدغال الافريقي: 1 – 6 أطنان
  • الفيل الآسيوي: 2 – 8 أطنان

الاذان

الفيل الافريقي والآسيوي

لدى الفيل الاسيوي آذان أصغر من آذان الفيل الافريقي، وهما أكثر استدارة في الشكل من آذان الفيل الافريقي الشبيهة قليلا في شكلها بشكل قارة افريقيا.

الأنياب

تمتلك أنثى الفيل الافريقي أنيابا أقصر من الذكر، أما في حالة الفيل الآسيوي، ففقط الذكر يمتلك أنيابًا، واضافة الى ذلك، فحتى بعض الذكور تفتقر الى أنياب.

أظافر القدم

يمتلك الفيل الآسيوي خمسة أظافر في أقدامه الأمامية، وأربعة في أقدامه الخلفية، أما الفيل الافريقي، فيمتلك فقط أربعة أظافر في أقدامه الأمامية، وثلاثة أظافر في أقادمه الخلفية.

الخرطوم

خرطوم الفيل الافريقي والاسيوي

واحدة من أهم الفوارق بين الفيل الاسيوي والافريقي توجد في نهاية خرطومهما، فالأول لديه شفة واحدة باتجاه الأعلى كما في الصورة، بينما الثاني لديه شفتين، واحدة الى الأعلى، والأخرى الى الأسفل.

متوسط العمر

تعيش الفيلة الافريقية أطول من الفيلة الاسيوية في البرية، إذ أن متوسط عمرها يتراوح من 60 الى 75 عامًا، بينما متوسط عمر الفيل الآسيوي يبلغ فقط 60 عامًا.

يمكن للفيلة، وخاصة في الأسر، أن تعيش لـ 80 عامًا، وللغرابة، فان أكبر فيل معروف حتى الان كان أنثى فيل آسيوي وليس افريقي، وقد عاشت لـ 86 عامًا.