ما هو الفرق بين النعامة الشائعة والنعامة الصومالية؟

ما هو الفرق بين النعامة الشائعة والنعامة الصومالية؟

يُستخدم اسم “النعامة” عادة للإشارة الى نوع واحد من النعامة بالرغم من وجود نوعين، وهما النعامة الشائعة والنعامة الصومالية.

النوع الأول، وكما يوحي اسمه، فهو الأكثر شيوعا، وينقسم بدوره إلى عدة أنواع فرعية، منها نعامة شمال افريقيا التي تعيش في عالمنا العربي.

ينتمي هذان النوعان الى جنس النعام “Struthio”، وحتى وقت قريب، كان يصنفان كنوع واحد قبل أن يتم تصنيف النعام الصومالي كنوع مميز.

النعامة الصومالية أكثر ندرة من النعامة الشائعة، وهي مصنفة كـ “أنواع مهددة بخطر انقراض ادنى” الانقراض وفقا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

بالرغم من التشابه الظاهري الكبير بينهما، إلا أنه من السهل الى حد ما التفرقة بينهما حتى لغير المتخصصين، وأدناه نتعرف على أهم الفوارق بين النعامة الصومالية والنعامة الشائعة.

ما هو الفرق بين النعامة الشائعة والنعامة الصومالية؟

ما هو الفرق بين النعامة الشائعة والنعامة الصومالية؟
يمكن بسهولة ملاحظة الفوارق في هذه الصورة، لكنها لا تكون دائما بهذا الوضوح.

الفرق الرئيسي الظاهري بين النعام الصومالية والنعامة الشائعة هو لون جلد الرقبة والفخذين، وكذلك الحلقة البيضاء حول الرقبة.

لدى كل نوع من أنواع النعامات، بما في ذلك الأنواع الفرعية، جلد بلون مميز، لكنه أكثر وضوحًا عند النعامة الصومالية ونعامة شمال افريقيا.

جلد النعامة الصومالية أزرق شاحب، بينما جلد أنواع النعامة الشائعة الفرعية وردي اللون بدرجات متفاوتة، وهو أكثر احمرارا عند نعامة شمال افريقيا.

تعيش النعامة الصومالية في أقصى شرق افريقيا، ولا يمكن العثور عليها في نفس النطاق مع باقي الأنواع باستثناء نعامة الماساي.

هذه الأخيرة تمتلك جلدا ورديا شاحبا إلى حد ما، وربما قد يكون من الصعب على البعض تمييز النوعين من مسافة بعيدة، وهنا نأتي الى الفرق الرئيسي الثاني، وهي الحلقة.

قبل أن نفعل ذلك، نشير الى أن النوعان الأخران يعيشان في:

  • نعامة جنوب افريقيا: جنوب افريقيا
  • نعامة شمال أفريقيا: شمال افريقيا

بالعودة الى الحلقة، لدى جميع أنواع النعامة الشائعة حلقة بيضاء في أسفل عنقها، بينما النعامة الصومالية لا تملك أي علامات مميزة في هذا الجزء.