معلومات عن الببر الأبيض (النمر الأبيض)

معلومات عن الببر الأبيض (النمر الأبيض)

يتميز الببر الأبيض (المعروف أكثر في عالمنا العربي بالنمر الأبيض) عن غيره من الببور البرتقالية بمظهره الفريد الذي يجعله من بين أجمل الثدييات على وجه الأرض، لكن هناك قصة مخيفة وراء هذا الجمال.

هل الببر الأبيض نوع؟

البعض يشير إلى أن الببر الأبيض نوع مهدد بالانقراض، وهذا امر خاطئ تمامًا، لأن الببر الأبيض ليس نوعًا منفصلا، بل مجرد ببر عادي.

تسوق العديد من حدائق الحيوانات لهذه المعلومات بغرض جذب المزيد من الزوار، وهو ليس نوعًا أصلًا ليكون مهددًا بخطر الانقراض.

ما هو سبب هذا اللون الفريد؟

تولد النمور أحيانا بيضاء اللون نتيجة لطفرة جينية تسمى اللوسيزم تُفقد الحيوان لونه الطبيعي، وهذا يمكن ان يحدث مع الكثير من الحيوانات مثل الأسود والتماسيح.

هل يسبب لها هذا اللون مشكلة؟

نعم، اللون الأبيض يهدد بقاء النمور، خاصة في البرية، لأنه يحرمها من ميزة التمويه التي تعتمد عليها في الصيد، مما يقلل بشكل كبير من فرص نجاحها في الصيد، وبالتالي، نجاحها في البقاء على قيد الحياة.

هل تعيش النمور البيضاء في البرية؟

معظم النمور البرية تعيش في الأسر وتولد هناك، ومع ذلك، يمكن العثور عليها في البرية، لكن من النادر للغاية حدوث ذلك.

متى اكتشفنا أول ببر أبيض؟

كانت هناك تقارير عن وجود نمور بيضاء في البرية منذ القرن التاسع عشر، لكن لم يتم القبض على أي ببر أبيض سوى في سنة 1951 على يد مهراجا مارتاند سينغ في الهند.

استخدم هذا الببر، والذي أطلق عليه اسم “موهان”، في تطوير وإنتاج المزيد من النمور البيضاء، ومع أن الأمر غير مؤكد، إلا أنه من المحتمل جدًا أن جميع النمور البيضاء اليوم من نسل موهان.

ما هي فرص ولادة ببر باللون الأبيض؟

في البرية، الفرصة هي أقل من 1 من كل 10 الاف ولادة، أما في الأسر، فالفرص أكبر بكثير.

لماذا تولد في الأسر بنسب اكبر؟

تزداد فرص ولادة النمور باللون الأبيض من زواج الأقارب، وبسبب سلوكها الطبيعي في البرية، فالنمور لا تميل الى هذا النوع من الزواج.

ما سبب كثرتها في الأسر؟

يتعمد الناس توفير الظروف المناسبة لولادة النمور البيضاء لأغراض تجارية على الرغم من أن الاشبال من زواج الأقارب عادة ما يعانون من تشوهات خلقية.

هل من الأخلاقي تربية النمور البيضاء؟

لا، تجارة وتربية النمور البيضاء غير أخلاقية، فكما ذكرنا، الكثير من صغار النمور البيضاء تعاني من عيوب خلقية ومشاكل صحية، وتكون أكثر عرضة للأمراض والموت المبكر.

تجني حدائق الحيوانات مبالغ طائلة من عرض النمور البيضاء في حدائقها، لهذا السبب تحرض على التأكد من أن أشبالها بيضاء أيضًا.

ما هي الاختلافات بين الببر الأبيض والبرتغالي؟

باستثناء اللون، لا توجد هناك اختلافات كبيرة بين الببر الأبيض والببر البرتغالي، على الرغم من أنه من الوارد أن تنمو النمور البيضاء أسرع من البرتقالية.